أعلنت «وزارة المواصلات والاتصالات» القطرية، اليوم، موافقة «مجلس منظمة الطيران المدني الدولي» (إيكاو)، من حيث المبدأ، على إنشاء «إقليم الدوحة لمعلومات الطيران» (FIR) و«إقليم الدوحة للبحث والإنقاذ» (SRR).
وأوضحت قطر، في بيان، أن إطار عمل الإقليمَين الجديدين، يشملُ مجال قطر الجوي الخاضع لسيادتها، والمجالات الجوية الأخرى المجاورة الواقعة فوق أعالي البحار.

وكانت قطر قد اقترحت ذلك، وفق ما شرح البيان، الذي يُشير إلى تضمّن مُقترحها، أيضاً، إبلاغ «إيكاو» عزمها على الانسحاب من «الترتيب الحالي الذي أُسندت بموجبه إلى البحرين مهمة تقديم خدمات الملاحة الجوية فوق أراضيها الخاضعة لسيادتها (الأراضي القطرية)».

وتهدف قطر من خلال مقترحها، وفق البيان، إلى «دعم تطوير عمليات نقل جوي آمنة ومستدامة في المنطقة، ما يعزز من التزامها نحو قطاع الطيران العالمي».



وقال البيان القطري إن مجلس «إيكاو» دعا البحرين وقطر، إلى جانب الدول المجاورة ذات الاهتمام بهذه المسألة، إلى «بدء حوار تعاوني» تحت رعاية رئيس المجلس، من أجل «الاتفاق على الترتيبات الفنية الملائمة لتنفيذ إقليم الدوحة لمعلومات الطيران وإقليم الدوحة للبحث والإنقاذ، وتقديم نتائج هذه المناقشات إلى المجلس في دورته الـ 224 للموافقة على تعديل خطة الملاحة الجوية (إقليم الشرق الأوسط)».