خاص بالموقع- وعد رئيس الوزراء المصري، عصام شرف، المتظاهرين في أول خطاب له بعد تعديل وزاري أمس بأن يعمل على تلبية مطالبهم، مؤكداً أن أولويته هي تحقيق «أهداف الثورة». وأدلى رئيس الوزراء بخطابه المتلفز بعد ساعات على قسم حكومته الجديدة اليمين سعياً لتهدئة المتظاهرين المحتشدين في ميدان التحرير بالقاهرة منذ 8 تموز الماضي.
وأشار شرف الى أنه كلف الوزراء بإعداد ورقة عمل لكل منهم «تتضمن سبل تحقيق أهداف الثورة والحفاظ على مكتسباتها وبشكل سريع وواضح».

وشرف البالغ من العمر 59 عاماً، والذي أُدخل الاثنين الى المستشفى بسبب وعكة صحية ألمت به، أكد للمتظاهرين المصممين على البقاء في ميدان التحرير انه سيعمل على تلبية مطالبهم.

وقال «هناك نقطة هامة جداً أحب أن أؤكدها لأبنائنا الشرفاء النبلاء.. كانت لهم رسالة سنتعامل معها بكل جدية ونحن منكم واليكم».

كما لفت شرف الى ان حكومته وهي الثانية منذ الإطاحة بحسني مبارك في 11 شباطالماضي، ستعطي أولوية لمحاكمة رموز النظام السابق الضالعين في قضايا فساد أو تجاوزات.

وقال رئيس الوزراء الذي واجه أيضاً دعوات تطالب باستقالته بسبب محدودية الصلاحيات الممنوحة لحكومته تحت حكم المجلس العسكري، ان تلبية مطالب الثورة أمر «صعب».

وأكد شرف ان الحكومة بصدد إنشاء «الهيئة الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد» تماشيا مع مقتضيات النزاهة الدولية.

واضاف انه يسعى لإنهاء قانون الطوارئ في أقرب وقت، مشيراً الى أن وزير داخليته وافق على فتح السجون أمام منظمات المجتمع المدني.

ومن المقرر اجراء انتخابات مجلس الشعب في تشرين الأول وتشرين الثاني، تليها انتخابات رئاسية.

(أ ف ب)