أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، أمس، أن الدول العربية قررت في اجتماع لجنة المبادرة العربية، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الدوحة، أول من أمس، التوجه لطلب منح دولة فلسطين وضع «عضو غير كامل العضوية» في الأمم المتحدة، لكنه لم يحدد موعداً لذلك. وقال عريقات «قرر العرب التوجه إلى الأمم المتحدة لطلب عضو غير كامل العضوية لدولة فلسطين في الأمم المتحدة». وأشار الى أن موعد تقديم الطلب سيتم تحديده في الاجتماع المقبل للجنة الذي سيعقد في الخامس من أيلول المقبل في القاهرة قبيل افتتاح الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأضاف عريقات «تم الاتفاق على بدء التحضير للملف القانوني والإجرائي والسياسي لطلب العضوية غير الكاملة لفلسطين». وأوضح أنه «تم إقرار مجموعة إجراءات للتشاور مع المجموعات الدولية، ومنها الاتحاد الأوروبي والمجموعة الأفريقية وحركة عدم الانحياز وأميركا الجنوبية وغيرها من المجموعات في المنظمة الدولية بهدف الحصول على دعمها للطلب الفلسطيني».
من جهة ثانية، أكد عريقات أن اللجنة العربية الخاصة بالمبادرة العربية للسلام والشأن الفلسطيني وافقت على طلب تشكيل لجنة دولية للتحقيق في استشهاد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. وقال إن عباس تقدم إلى الاجتماع بـ«اقتراح لتشكيل لجنة دولية للتحقيق في استشهاد الرئيس عرفات»، في ضوء ما كشف عنه تقرير استقصائي بثته قناة «الجزيرة». وأشار الى أن اللجنة أقرت الاقتراح، وأن الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، يفترض أن يتابع هذا الموضوع وأن «يبدأ بإعداد الملف الكامل جنائياً وسياسياً وقضائياً».
وعن هذه اللجنة، قال عريقات «نريدها لجنة ذات صدقية عليا، وقد يكون المطلوب هو قرار من مجلس الأمن»، متهماً إسرائيل بارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين.
وكانت لجنة متابعة مبادرة السلام العربية قد أعلنت في بيان دعم اللجنة لخطة التحرك التي عرضها الرئيس الفلسطيني عليها والجهود الدبلوماسية لحصول دولة فلسطين على العضوية في الأمم المتحدة من خلال مجلس الأمن والجمعية العامة وغيرها من المؤسسات والأجهزة الدولية.
ودعت اللجنة الدول الأعضاء الى الإسراع بالتزاماتها المالية «لتمكين السلطة الفلسطينية من الاضطلاع بمهماتها في مواجهة ممارسات سلطات الاحتلال وتجاوز الأزمة المالية الطاحنة التي تواجهها». وأشادت بمبادرة السعودية تقديم دعم مالي إضافي لموازنة السلطة الفلسطينية. وترأس اجتماع اللجنة الذي عُقد في الدوحة رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووزراء خارجية الدول الأعضاء.
إلى ذلك، اقتحمت مجموعات من اليهود المتطرفين يزيد عددها على الأربعين عنصراً، أمس، المسجد الأقصى، يتقدمها حاخامات تولت الشرح للمتطرفين حسب الرواية التلمودية. وذكر عدد من حراس المسجد الأقصى أن دفعة من جنود الاحتلال من كلا الجنسين وبلباسهم وزيهم العسكري اقتحمت المسجد الأقصى من بوابة المغاربة وتجولت في باحاته ومرافقه. في الوقت نفسه، كان هناك أعداد كبيرة من المصلين في المسجد الأقصى والعشرات من طلبة الدروس العلمية.
(أ ف ب، يو بي آي، رويترز)