نواكشوط | في أعقاب انتخابات تشريعية وبلدية مثيرة للجدل سُجّلت فيها أعلى نسبة من البطاقات اللاغية التي تجاوز عددها 280 ألفاً، تصدّر حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التي أجريت في 23 تشرين الثاني، تلاه حزب «تواصل» الإسلامي، حسبما اعلنت اللجنة الانتخابية أمس. وحصدت أحزاب الموالاة تسعين مقعداً، 56 منها للحزب الحاكم، فيما حصلت المعارضة على 31 مقعداً. فقد فاز حزب الاتحاد بـ 46 في المئة من مقاعد البرلمان، فيما حصل حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) على 12 مقعداً، أي 10 في المئة من أصل الـ 147 مقعداً تتألف منها الجمعية الوطنية (البرلمان)، ليصبحوا ثاني اهم قوة حزبية بعد الحزب الحاكم، حيث سيتولون زعامة المعارضة في البرلمان الجديد.
وحل حزب التحالف الشعبي التقدمي الناصري ثالثاً، بينما حاز حزب الحراك الشبابي المرتبة الرابعة، فيما حصل حزب الوئام على المرتبة الخامسة، تلاه حزب الاتحاد من اجل الديموقراطية والتقدم بزعامة وزيرة الخارجية السابقة نهى بنت مكناس.
وأعرب رئيس لجنة الانتخابات عبد الله ولد اسويد أحمد، عن ارتياحه للظروف التي أُجري فيها الاستحقاق.
في هذا الوقت، قررت اللجنة تأجيل الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الى 21 كانون الأول حول 27 مقعداً، بينما قال مدير العمليات في لجنة الانتخابات، محمد ولد سيدي، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في العاصمة نواكشوط أمس، إن تأجيل الجولة الثانية كان لسببين: الأول يتعلق بالآجال المخصصة للطعون، والآخر يتعلق بالوقت المخصص للمحكمة العليا والمجلس الدستوري للبت في الطعون.
وكان حزب «تواصل» الإسلامي المعارض قد أعلن أنه يرفض أي تأجيل محتمل للجولة الثانية من الانتخابات، التي كانت مقررة يومي الجمعة والسبت المقبلين. واعتبر الحزب، في بيان أصدره أول من أمس، أن «التأجيل خدمة لطرف سياسي يجد صعوبة بالغة في استدراك صد الناس عنه وحرصهم على معاقبته»، حسب البيان، في إشارة إلى حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم.
وكانت منسقية المعارضة الديموقراطية التي تضم أحزاباً عديدة قد قاطعت الانتخابات التشريعية والبلدية الأخيرة، قد طالبت بإلغاء هذه الانتخابات التي اعتبروا انها ستفضي عن جمعية وطنية غير شرعية. ولعل أهم ما ميز هذه النتائج هو ارتفاع نسبة البطاقات اللاغية التي تجاوز عددها المئتي وواحد وثمانين الف صوت، وهو ما يمثل نحو ثلث المصوتين في سابقة لم تشهدها أي من الانتخابات الموريتانية طوال العقود الثلاثة الماضية.