نجح الجيش السوري، والقوات الرديفة، في استعادة زمام المبادرة في دير الزور، بعد هجومٍ ناجحٍ في المدينة. وتقدّمت مجموعات المشاة على طريق حقل التيم النفطي، عقب اشتباكاتٍ عنيفة مع مسلحي «داعش»، في محيط الحقل.
وانطلقت المجموعات من نقطة قريبة على طريق دير الزور ــ الميادين الجديد، باتجاه الحقل، في خطوةٍ هدفت إلى قطع جزء من خطوط إمداد التنظيم القادمة من البادية والريف الشرقي، نارياً، وتأمين إضافي لنقاط الجيش في محيط «اللواء 137».
وأكّد مصدر عسكري لـ«الأخبار» أنّ وحدات الجيش، بمساندة سلاح الجو، تمكّنت من التقدم لمسافة 4 كيلومترات باتجاه مركز حقل التيم، الذي طوّق، إضافةً إلى محطّة الغاز والمعهد التقني، بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي التنظيم.
وكشف المصدر أنّ «الجيش سيواصل تقدمه في دير الزور، بهدف توسيع طوق الأمان في محيط المدينة، والمطار العسكري، وصولاً إلى فك الحصار عن المدنيين، بالتعاون الوثيق مع الحلفاء الروس».
في المقابل، حاول التنظيم الرّد على عملية الجيش بشنِّ هجمات على مواقعه في محيط المطار والجفرة وحيّي الصناعة والحويقة، من دون أن يحقق أي تقدّم.
هاجم "داعش" مواقع "قسد" في ريف الحسكة الجنوبي

كذلك أدى هجوم التنظيم على نقاط الجيش على تلة العلم، في ريف المدينة، إلى سقوط ما لا يقل عن ثمانية مسلحين، في وقتٍ تتواتر فيه المعلومات عن تعزيزات لـ«داعش» في محيط مطار دير الزور وبلدتي عياش والبغيلية، مع إخلاء التنظيم منطقتي الحسينية والجنينة، على نهر الفرات، من سكانها، في خطوة فُسّرت بتحضيرات لشنّ هجمات على مواقع الجيش في المدينة.
وردّ الجيش على إجراءات التنظيم باستقدام تعزيزات إضافيّة، من مطاري القامشلي وحماة، لتعزيز مواقعه في المدينة. ولفت مصدر ميداني لـ«الأخبار» إلى أن «داعش سيحاول تكثيف هجماته على مواقع الجيش في المدينة وريفها، في محاولة لقطع الطريق على وحدات الجيش المتقدمة في تدمر، والتي يمكن أن تكون وجهتها دير الزور». وأضاف المصدر أن «وحدات الجيش تمتلك القدرة الكافية للدفاع عن مواقعها في المدينة، وربّما الانتقال لتوسيع العمليات الهجومية».
في موازاة ذلك، استغل «داعش» العاصفة الغبارية التي تضرب ريف الحسكة الجنوبي، ليشنّ هجمات معاكسة على مواقع «قوات سوريا الديمقراطية (قسد)»، في محيط بلدة مركدة، وباتجاه قرى أبو فأس والعزاوي، من دون أن يتمكّن من إحراز أي تقدم.
إلى ذلك، قصفت المدفعية التركية موقعاً لـ«الوحدات» الكردية في محيط مدينة عامودا، كذلك أصيب عنصران من «الوحدات» بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في مدينة القحطانية، في ريف الحسكة.