كردستان: منع صالح مسلم من العبور

منعت حكومة إقليم كردستان ـــ العراق الرئيس المشترك لـ«حزب الاتحاد الديموقراطي PYD» (السوري) صالح مسلم، عبور أراضيها، ما دفع «حركة المجتمع الديموقراطي إلى إدانة هذا الموقف، معتبرة إياه غير مسؤول ولا يؤسس لعلاقات طيبة». وقال بيان الهيئة إن «هذا الموقف الذي ليس له أي مبرر ولا يؤسس لعلاقات طبيعية أمام كل هذه الاستحقاقات المصيرية منها المؤتمر القومي الكردستاني وحضور جنيف 2 باسم الهيئة الكردية العليا التي ستمثل إرادة الشعب الكردي (في سوريا) وغيرها». وكان مسلم قد عبر أراضي الإقليم متوجهاً إلى سوريا حيث تقبّل التعازي بمقتل ابنه شرفان، الذي قضى في المعارك التي تخوضها القوى الكردية دفاعاً عن بلداتها ومدنها في وجه مقاتلي «داعش» و«جبهة النصرة».
(الأخبار)

تركيا: اتهام كيالي بتفجيري الريحانية

اتهم القضاء التركي 33 شخصاً، بينهم سوريون، بالضلوع في اعتداء بسيارتين مفخختين استهدف في أيار الماضي مدينة الريحانية في لواء الاسكندرون، ما أدى إلى سقوط 52 قتيلاً، كما أفادت وكالة أنباء «دوغان» أمس.
وقالت الوكالة إن النيابة العامة في أضنة، المكلفة التحقيق في هذه القضية طلبت إنزال عقوبة السجن المؤبد بالمتهمين الـ33 بعدما وجهت إليهم تهمة «القتل العمد باستخدام عبوة ناسفة». ومن بين المتهمين، يوجد 18 معتقلاً، فيما لا يزال الشخص الذي تتهمه السلطات التركية بأنه العقل المدبر للاعتداء، متوارياً عن الأنظار، علماً بأنه يُدعى مهراج أورال، ويحمل أيضاً اسم علي الكيالي. والأخير يتحدّر من لواء الإسكندرون، وسبق أن قاد عمليات عسكرية في اللواء ضد الحكم التركي قبل أكثر من عقدين. ويتولى الكيالي حالياً قيادة مجموعات مسلحة مؤيدة للنظام السوري في طرطوس واللاذقية، وحمّلته جماعات سورية معارضة المسؤولية عن مجزرة بلدة البيضا قرب بانياس في أيار الماضي.
(الأخبار، أ ف ب)