فقدان 6 موظفين في الصليب الأحمر ومصوّر روسي


أعلنت ممثلة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سوريا، ريما كامل، أنّ اللجنة فقدت الاتصال بـ6 من موظفيها كانوا في محافظة إدلب. وقالت كامل: «منذ صباح الأحد (أمس) لا نستطيع الاتصال بهم». بدوره، أعلن مصدر سوري رسمي أنّ مسلحين خطفوا موظفي بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر على طريق سرمين _ سراقب في ريف إدلب. وقال إنّ «مجموعة إرهابية أطلقت النار على سيارات أعضاء الوفد واعترضت طريقها وسطت عليها وخطفت عناصرها إلى جهة مجهولة»، حسبما نقلت وكالة «سانا».
في موازاة ذلك، اتخذت السفارة الروسية في دمشق مع السلطات السورية إجراءات عاجلة لمعرفة ظروف اختفاء المصور الروسي قسطنطين غورافليوف. وكانت السفارة الروسية في دمشق أعلنت أول من أمس أنّها تتحقق من المعلومات التي تحدثت عن اختفائه. وقال مصدر دبلوماسي في السفارة إنّ «النبأ ظهر في مواقع التواصل الاجتماعي موقّعاً من قبل مجموعة إسلامية (لواء التوحيد)، تقول إنّ وحدة تابعة لها خطفت مواطناً روسياً».
(سانا، أ ف ب)

زهران علوش يردّ على مشعل

وجّه قائد «جيش الإسلام»، زهران علوش، انتقاداً لاذعاً لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، متهماً إياه بـ«المتاجرة بقضيتهم ودماء أبناء أمتهم». وقال علوش في بيان: «إن من يمارس جهاد المكاتب لا ينبغي له أن يوجّه النصائح لمن يتقلّب في الخنادق، نحن أقدر على تحديد أولوياتنا وخياراتنا، ونعلم بالضبط إلى من نوجّه بنادقنا ومتى نوجهها. نقول لإخواننا المرابطين الصابرين في فلسطين إنّ جرحنا واحد وعدونا واحد، ولن يفرقنا تصريحٌ مأجور لكائنٍ من كان». يذكر أن مشعل تناول الأحداث في سوريا في ندوة للجنة العالمية للقدس، منذ أيام، قائلاً: «على هذه الجماعات التي تقاتل في سوريا أن توجّه البندقية إلى فلسطين».
(الأخبار)