نقلت صحيفة ««هآرتس» عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله، أمس، إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وعد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في لقائهم الأخير في لندن، بأن الولايات المتحدة ستتدخل إذا استمرت حالة الاحتقان والجمود في المفاوضات مع إسرائيل. وقالت الصحيفة إن تصريحات مشابهة كان قد أدلى بها وزير الخارجية الفلسطيني في حكومة رام الله رياض المالكي، والتي أكد فيها أن عباس قد تلقى رسائل تطمين من كيري، مشيراً إلى أن كيري قد طلب من أبو مازن عدم الشعور باليأس، وأن هناك احتمالاً للتوصل إلى نتائج إيجابية نتيجة لجلسات التفاوض بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.
وأجرى كيري زيارة الى المنطقة يوم الأحد الماضي، حيث التقى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في القدس المحتلة، وبحث معه ملف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية إضافة الى ملفي سوريا وإيران، غير أن كيري امتنع عن الإدلاء بأي تفاصيل حول ملف المفاوضات لوسائل الإعلام.
وكانت مدينة القدس المحتلة قد شهدت أول من أمس اللقاء السابع بين طاقمي المفاوضات الإسرائيلي والفلسطيني ضمن جلسات التفاوض التي بدأت في تموز الماضي. وقالت «هآرتس»، إن الجانب الإسرائيلي قد رفض الإدلاء بأي معلومات أو تفاصيل حول جلسات التفاوض.
وأضافت الصحيفة أن المفاوضين في الجانب الفلسطيني قد أدلوا عدة مرات بتفاصيل بعض تلك المحادثات، وقالوا إن المفاوضات على الحدود والترتيبات الأمنية، مشيرة إلى وجود خلافات عميقة على طاولة المفاوضات في كافة المواضيع.
وأوضحت الصحيفة أن الأميركيين يعلمون أنه لا يوجد تقدم في المفاوضات، ويدرسون طرقاً عدة من أجل أن تحدث انطلاقة لتلك الجلسات التي استمرت لمدة شهرين حتى اللحظة دون تحقيق أي تقدم. ونقلت عن المسؤول الاسرائيلي الكبير أن كيري ومستشاريه يدرسون عرض أفكار لردم الهوة وعلى خلفية الأفق المسدود بين إسرائيل والفلسطينيين.
في موازاة ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال في وقت متأخر من الليلة الماضية مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة، وسط إطلاق نار كثيف وقنابل ضوئية. وقال شهود عيان لوكالة «سما» الإخبارية الفلسطينية، إن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم بعد اطلاق النار على حاجز الجلمة، وأن مسلحين تابعين لعدد من الفصائل الفلسطينية يتواجدون الآن في المخيم.
بدورها، نقلت اذاعة جيش الاحتلال عن مصادر عسكرية اسرائيلية قولها إن معركة جنين الثانية على الابواب، وإن حالة من الجاهزية تبديها فصائل فلسطينية مسلحة على رأسها سرايا القدس وكتائب الأقصى لاعادة الأوضاع عشر سنوات الى الوراء. وأضافت أن جيش الاحتلال لن يسمح بعودة الفوضى والعنف وتسليح المخيمات مرة أخرى، وأنه «سيعمل بقسوة ضد المسلحين».
من جهة ثانية، ذكرت الاذاعة العبرية الرسمية أن صاروخاً أُطلق فجر أمس من قطاع غزة على منطقة شاطئ عسقلان دون وقوع اصابات أو اضرار. وقالت إن صفارات الإنذار أُطلقت في منطقة التجمعات اليهودية في المنطقة، مشيرة الى أن قوات الشرطة عثرت على بقايا الصاروخ في منطقة مفتوحة.
(الأخبار)