أصدرت محكمة عسكرية مصرية، أمس، أحكاماً بالسجن تتراوح مددها بين 25 عاما و5 سنوات على 56 من أعضاء جماعة «الاخوان المسلمين»، بعد إدانتهم بالاعتداء على قوات الجيش في مدينة السويس، وهي أول أحكام تصدر بحق «الاخوان» منذ عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في 3 تموز الماضي. وقضت المحكمة العسكرية في مدينة السويس بالسجن المؤبد (25 عاما) على 11 من اعضاء الجماعة بعد ادانتهم بالتعدي على قوات الجيش في اعقاب فض اعتصامي ميداني «رابعة العدوية» و«النهضة» في القاهرة في 14 آب الماضي. وقال مصدر قضائي ان المحكمة قضت كذلك بالسجن 5 سنوات على 45 متهما آخرين وبرأت 8 آخرين.
ودانت المحكمة المتهمين الذين صدرت أحكام ضدهم بتهم «حيازه اسلحة نارية وطلقات خرطوش واستعمال القوة والعنف في التعدي على جنود تابعين للجيش الثالث الميداني (المكلف بتأمين منطقة قناة السويس) عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة وهم الجنود الذين كانوا مكلفين بتأمين المنشآت الحيوية بمنطقة الخدمات ومحيط ديوان عام محافظة السويس».
بدوره، اعتبر أمين حزب «الحرية والعدالة» في القاهرة، الدكتور خالد حنفي، أن أحكام المحكمة العسكرية بالسويس ضدّ أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي، «تمثل رسالة إرهاب للشعب المصري كله وليس المعارضين منه فحسب».
وأضاف أن عودة المحاكم العسكرية مجددا «تمثل انتهاكا لحقوق المدنيين». وقال: «هذه الأحكام وإن كانت قد صدرت ضد رافضي الانقلاب، فإنها تمثل تمهيدا لشمولها على الجميع خلال الأيام المقبلة».
من جهة ثانية، استبقت القوات الأمنية تظاهرات «الإخوان»، التي كانت مقررة أمس، تحت عنوان «الانقلاب هو الارهاب»، بتعزيزات أمنية صارمة، حيث أقفلت المنافذ المؤدية الى مسجد رابعة العدوية في القاهرة. كما نشرت قوات الامن والجيش مدرعات ووضعت اسلاكا شائكة على مداخل الساحة، فيما انتشرت دبابات في ضواحي ميدان التحرير وسط القاهرة.
ورغم ذلك، سيّرت الجماعة مسيراتها في أماكن مختلفة. وانطلقت مسيرة من مسجد الريان بالمعادي، للتنديد بـ«حملات الاعتقال التي طالت قيادات الإخوان في الفترة الأخيرة».
وأعلن المشاركون في المسيرة أنهم سيمرون بكل شوارع المنطقة وسيخترقون حظر التجول، واقترح بعضهم التوجه إلى مبنى المحكمة الدستورية العليا بكورنيش النيل، للتنديد بلجنة الـ50 لتعديل الدستور.وحمل المشاركون في المسيرة لافتات مؤيدة للرئيس المعزول وأخرى مناهضة لوزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، ورددوا عدة هتافات منها: «يسقط يسقط حكم العسكر» و«الداخلية بلطجية».وفي سيناء، أعلن مصدر عسكري أن القصف الجوي بمروحيات «الأباتشي»، التابعة للقوات المسلحة، للبؤر الإجرامية في شمال سيناء أسفر عن مقتل 8 وإصابة 20 من العناصر الجهادية، فيما تم القبض على 3 عناصر بينهم مصاب. وأكد أن قوات الجيش لا تزال تقوم بحملات تمشيط للمنطقة بأكلمها لوأد مزيد من البؤر الإجرامية.
وكانت مروحيات الجيش قد قصفت قرى في شمال سيناء يشتبه في ان مسلحين يختبئون فيها بعد سلسلة هجمات استهدفت قوات الامن في هذه المنطقة المضطربة.وقال شهود ان مروحيات «اباتشي» بدأت عملية القصف عند السابعة صباحاً، لعدة قرى جنوب رفح حيث معبر رفح بين قطاع غزة ومصر».
(الأخبار، أ ف ب)