أعلنت وزارة الأمن الإسرائيلية في بيان صدر عنها أمس، أنها نفذت «تجربة ناجحة» على اطلاق صاروخ «حيتس 3» لاعتراض الصواريخ، مشيرةً إلى أن نجاح الصاروخ، في تشخيص الهدف واعتراض الصاروخ في المحاكاة التي نفذت.وبعد ساعات على ورود الاعلان إلى الاعلام العبري، أكدت القناة الثانية الإسرائيلية أن التجربة، وخلافاً لبيان وزارة الأمن، منيت بالفشل الذريع، وأن البيان الصادرة عن الوزارة غير دقيق من أساسه.

وذكرت القناة أن صاروخ «حيتس 3» لم ينطلق لاعتراض صاروخ المحاكاة، والمنظومة الأمنية في إسرائيل تستعد في المقابل لإعادة التجربة من جديد، مشيرةً إلى أن ظروف التجربة الأولى لم تكن ناضجة، ولهذا السبب لم ينطلق صاروخ «حيتس» باتجاه الهدف.
وأشارت القناة إلى أن التجربة الأولى، الفاشلة، نفذت بمشاركة مندوبين من الولايات المتحدة، الشريكة في تطوير المنظومة الدفاعية «حيتس 3»، ومندوبين عن الصناعات العسكرية الإسرائيلية، ومن بينها الصناعات الجوية وشركات «ألتا» و«إلبيت» و«إليسرا».
من جهة أخرى، أجرت إسرائيل والولايات المتحدة اختباراً لنظام الدفاع الصاروخي البالستي «أرو 3»، بحسب ما ذكرت وزارة الدفاع الإسرائيلية، إلاّ أن الاعلام المحلي قال إنه تم وقف الاختبار قبل اكتماله.
وصرحت الوزارة في بيان بأنه «تم اطلاق صاروخ بنجاح واعترضه نظام ارو للأسلحة في اطار برنامج اختبار مشترك»، دون أن تكشف عن مزيد من التفاصيل.
وفي السياق، نقل موقع صحيفة «جيروزاليم بوست» عن المسؤول في وزارة الدفاع، يائر راماتي قوله إن الاختبار «لم يكن ناجحاً أو فاشلاً».
وأوضح راماتي للصحيفة «الجزء الأول من الاطلاق كان يشتمل على رصد الصاروخ المستهدف الذي اطلق فوق البحر المتوسط باتجاه إسرائيل» في محاكاة لهجوم على الأجواء الإسرائيلية.
ولفت راماتي إلى أنه تقرر في منتصف الاختبار عدم اطلاق صاروخ «ارو 3» الاعتراضي لأن ظروف الاطلاق لم تكن مناسبة، مؤكداً أن «هذه ليست المرة الأولى التي لا تكون فيها جميع الظروف مواتية للتجربة».