أعلن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، في مقابلة مع صحيفة إيطالية، أن بلاده مستعدة لمد يد العون في تأمين دولة فلسطينية مستقبلية من خلال إرسال قوات لمساعدة الشرطة المحلية وتوفير "ضمانات أمنية" لدولة الاحتلال. وأجرى السيسي، الذي سيبدأ اليوم جولة في ايطاليا وفرنسا، وسيلتقي البابا فرنسيس، أول مقابلة مع صحيفة غربية، هي الايطالية "كورييري ديلا سيرا".
وقال رئيس أكبر دولة عربية "نحن مستعدون لارسال قوات عسكرية الى داخل دولة فلسطينية. سنساعد الشرطة المحلية وسنطمئن الاسرائيليين بشأن دورنا الضامن. ليس للأبد بالتأكيد، للوقت اللازم لاعادة الثقة. يجب ان تكون هناك دولة فلسطينية اولا لارسال قوات اليها". وذكر بأن "إعادة الثقة تحتاج الى الوقت، الم يحدث هذا مع اسرائيل بعدما ابرمنا السلام؟".
وأكد الرئيس السيسي "تحدثت مطولا مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو" حول اقتراح ارسال قوات وكذلك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وبشأن الإرهاب المتصاعد في سيناء، قال السيسي ان تنظيم "الدولة الاسلامية" هو "أحد وجوه عملة واحدة"، لارهاب "بعدة وجوه". وأضاف "سأتحدث الى البابا في هذا الشأن، وخصوصا في ما يتعلق بأمن الأقليات الدينية وعلى رأسها المسيحية".
وحول ليبيا "حيث تعم الفوضى" و"حيث تُنشأ قواعد جهادية بالغة الخطورة" على حد قول الرئيس المصري، قال "يجب على الأسرة الدولية ان تقوم بخيار واضح جدا وجماعي لمصلحة جيش وطني ليبي وليس لأي طرف آخر". وأضاف أن "المساعدات والتجهيزات والتدريب يجب ان تصل اليه (الجيش الليبي)"، مؤكدا ان مصر "لم تقم باي تدخل عسكري ولا تقوم بذلك" في هذا البلد المجاور.
وتُعتبر زيارة السيسي لإيطاليا وفرنسا الأولى إلى أوروبا منذ فوزه بانتخابات الرئاسة في شهر أيار الماضي. ومن المقرر أن يجتمع مع رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رنتسي، اليوم الاثنين.
(أ ف ب، رويترز)