في تقرير بعنوان «كيف تموّل قطر صعود الإسلاميين المتطرفين؟»، كشفت صحيفة «ذي ديلي تلغراف» البريطانية، عن أن هذه الدولة الخليجية الصغيرة، هي من أبرز رعاة الإرهاب في العالم.وأشار كاتبا التقرير ديفيد بلير وريتشارد سبنسر، إلى أن قطر تعمّدت إرسال الأسلحة والأموال إلى المجموعات الإسلامية المتطرفة في سوريا، وخصوصاً «أحرار الشام» أو «أحرار سوريا»، موضحة أن هذه المجموعات أدّت دوراً أساسياً في تحويل القتال هناك إلى «ثورة إسلامية». وأوضح كاتبا التقرير أن هذه المجموعة قاتلت إلى جانب «جبهة النصرة» التابع لتنظيم «القاعدة» خلال معركة حلب، حيث أشارا إلى أنها كانت مسؤولة عن مجزرة طائفية واحدة على الأقل. وبحسب بلير وسبنسر، فإن «أحرار الشام» بدل محاربة تنظيم «داعش» في الرقة شرق سوريا، ساعد على إدارة المدينة التي أصبحت عاصمة ما سُمِّي «الخلافة».

وفي الإطار ذاته، تحدثت «ذي ديلي تلغراف» عن رجل الأعمال والأكاديمي القطري عبد الرحمن النعيمي الذي صنفته الولايات المتحدة أنه على صلة بـ«الإرهاب العالمي»، متهمة إياه بإرسال الأموال إلى القيادي في «أحرار الشام» أبو خالد السوري.
ووفق الصحيفة، اتهم النعيمي أيضاً بنقل أموال إلى تنظيم «القاعدة في العراق» وإلى تنظيم «الشباب» التابع لـ«القاعدة» في الصومال. أما في ليبيا، فقد كشفت الصحيفة عن أن قطر موّلت قوات «فجر ليبيا» الموالية لتنظيم «أنصار الشريعة»، الذي يشتبه في أنه وراء مقتل السفير الأميركي في ليبيا كريستوفر ستيفنز ومحاولة قتل نظيره البريطاني دومينيك أسكويث.
(الأخبار)