أوقفت السلطات السعودية، الأسبوع الماضي، تسعة أميركيين يشتبه في صلاتهم بـ«الإرهاب»، حسبما أفادت صحيفة «سعودي غازيت»، السعودية أمس. وقالت الصحيفة، الصادرة باللغة الإنكليزية، إن التسعة هم من ضمن 33 شخصاً، أوقفوا خلال الأسبوع الماضي، بحسب مصدر لم تسمّه.
وأوضحت الصحيفة أن أربعة من الأميركيين، أوقفوا الاثنين الماضي، أما الخمسة الباقون فخلال الأيام الأربعة الماضية. ومن بين الموقوفين 14 سعودياً، وثلاثة يمنيين، وسوريان اثنان، إضافة إلى إماراتي وأندونيسي وكازاخستاني وفلسطيني.
ولم توضح الصحيفة ما إذا كان الموقوفون على صلة بتنظيم «القاعدة»، الذي تبنى عمليات دامية في السعودية خلال العقد الأول من القرن الجاري، أو «داعش» الذي تبنى هجمات انتحارية خلال العام الماضي.
وأشارت «سعودي غازيت»، أمس، إلى أن 532 شخصاً مرتبطين بـ«داعش»، ومتهمين بالتخطيط لهجمات في المملكة، موقوفون حالياً لدى السلطات قبل أن يحالوا إلى المحاكمة.
من جهة أخرى، أعلنت الداخلية السعودية، أمس، أنها تلاحق تسعة أشخاص للاشتباه في ضلوعهم في اعتداء أسفر عن 15 قتيلاً في مسجد المقر العام للقوات الخاصة السعودية، في مدينة أبها، جنوب المملكة، وتبناه «داعش»، آب الماضي.
وأضافت الوزارة، في بيان لها، أن ثلاثة أشخاص آخرين، بينهم أحد عناصر القوات الخاصة، اعتقلوا في هذا الاعتداء، مذكرة برصد مكافآت بقيمة مليون ريال (246 ألف يورو)، وسبعة ملايين ريال، لكل من يساعد في اعتقال مشتبه فيه أو إحباط اعتداء.
(أ ف ب)