مجلس النواب الأميركي يقيّد عمل «وكالة الأمن القومي»


أقرّ مجلس النواب الأميركي، أمس، تعديلاً يحدّ من صلاحيات «وكالة الأمن القومي» في مجال المراقبة الإلكترونية في الولايات المتحدة، في وقت لم يناقش فيه التعديل في مجلس الشيوخ ولم يطرح للتصويت. وبالتالي، لن يصبح نافذاً بالتصويت عليه في مجلس النواب ولن يطبق في شكل فوري على نشاطات «وكالة الأمن القومي».

ويحظر النص على «وكالة الأمن القومي» والـ«سي آي إيه» مطالبة مصممي البرمجيات بتضمين برمجياتهم «بوابات دخول» سرية تسمح للوكالة بالالتفاف على نظام الترميز للوصول إلى البيانات الشخصية للمستخدمين، وهو ما اتهمت بالقيام به على مدى سنوات.
يشار إلى صلاحية «وكالة الأمن القومي»، حالياً، التجسس من دون أمر قضائي على أهداف أجنبية على الانترنت.
(الأخبار، أ ف ب)

ليبيا: الثوار يتعهدون بالتصدي لحفتر

أدان «المجلس الأعلى لثوار ليبيا» الاعتداءات التي تتعرض لها مدينة بنغازي من جانب قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بالطائرات والمدفعية الثقيلة. واستنكر، في بيان أمس، «تواطؤ حكومة تصريف الأعمال مع هذه الفئة الباغية»، وذلك بعدم الرد المناسب عليها. ودعا المجلس ثوار الجبهات في كل ليبيا، لمساندة ثوار بنغازي وتقديم الدعم لهم للقضاء على المجموعة «المتمردة». كذلك كلف المجلس «غرفة ثوار ليبيا» و«قوة ثوار درع ليبيا» البدء بتحرير الحقول والموانئ النفطية «المحتلة» من جانب العصابات الخارجة عن شرعية الدولة.
(رويترز)

تونس: الحكومة تشيد بنتائج الاكتتاب الوطني

كشف وزير الاقتصاد التونسي حكيم بن حمودة، أمس، عن أنه تم جمع 955 مليون دينار(573 مليون دولار)، خلال شهر من انطلاق الاكتتاب في السندات الحكومية المحلية الذي افتتح منتصف أيار الماضي.وأضاف حكيم بن حمودة، خلال مؤتمر صحافي، أن هذه النتائج «مهمة جداً وقد فاقت المبلغ المستهدف من قبل الحكومة والمقدر بنحو 300 مليون دولار، أي ما يعادل 500 مليون دينار تونسي».
(أ ف ب)