في أعقاب إعلان شركات التأمين الدولية، أمس، عن عدم تمكّنها من تغطية تأمينات رحلات شركة «إل-عال» الإسرائيلية الحكومية، بسبب العقوبات التي فرضتها دول غربية على روسيا، صادقت لجنة المالية التابعة للكنيست على توفير كفالة مالية للشركة لكي تواصل رحلاتها بين تل أبيب وموسكو.
وأتى قرار اللجنة عقب عقدها اجتماعاً طارئاً، وبشكل مفاجئ الساعة الواحدة بعد منتصف الليلة الماضية، بحضور ثلاثة أعضاء فقط؛ حيث أجرت مداولات سريعة لاتخاذ القرار، طبقاً لما ذكرته صحيفة «هآرتس» على موقعها الإلكتروني، اليوم.

وفي وقت سابق، بعث وزير المالية، أفيغدور ليبرمان، برسالة للّجنة المالية، قال فيها إنه «نظراً لتوقّف شركات التأمين الدولية عن تغطية تأمينات شركة «إل عال»، فإن الدولة ستتكفّل في تغطية أضرار قد تلحق بالشركة لا تغطّيها بوليصات التأمين»، مشيراً إلى أنّ المبلغ يصل إلى مليارَي دولار وذلك لمدة أسبوع.

وفي الوقت الحالي، تسيّر شركتَي «إل عال»، و«إيروفلوت» الروسية، رحلتَين جويّتَين يومياً بين تل أبيب وموسكو، وهو ما تعتبره إسرائيل مهماً ويجب أن يبقى قائماً بسبب أن «600 ألف يهودي يسكن في روسيا، فضلاً عن حوالى 65 ألف إسرائيلي يتواجدون هناك حالياً»، كما قال رئيس لجنة المالية وعضو الكنيست، أليكس كوشنير، الذي أضاف أن «إسرائيل ملزمة بالحفاظ على خط الطيران من أجل ضمان عدم قطع الاتصال مع اليهود والإسرائيليين هناك، وتمكينهم من العودة إلى تل أبيب».

إلى ذلك، قالت المديرة العامة لوزارة المواصلات، ميخال فرانك، إنّ «قرار استمرار تسيير خط الطيران اتخذه المستوى السياسي، وذلك في أعقاب تطوّرات طرأت في ساعات بعد الظهر، (من يوم أمس)».