دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال في السودان (يونيتامس)، فولكر بيرتس، ممثلي «لجان المقاومة» لعقد اجتماع مشترك لمعرفة آرائهم حول آخر التطورات في البلاد.
وقالت البعثة، في بيان، إن «الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، فولكر بيرتس، عقد اجتماع مع ممثلي لجان المقاومة لمعرفة آرائهم حول آخر التطورات».

و حدد البيان «عقد الاجتماع يوم الأحد 5 كانون الأول الجاري الساعة الثالثة والنصف مساءً (بالتوقيت المحلي) في مكتب اليونيتامس».

ويشهد السودان منذ 25 تشرين الأول الماضي، أزمة سياسية حادة مذ أعلن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وأعفى الولاة، عقب اعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين؛ ما أثار رفضاً من قوى سياسية واحتجاجات شعبية تعتبر ما حدث «انقلاباً عسكرياً».

ووقع البرهان وحمدوك اتفاقاً سياسياً في 21 تشرين الثاني الماضي، يتضمن 14 بنداً منها: إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وعودة حمدوك إلى منصبه بعد نحو شهر من عزله، وتشكيل حكومة كفاءات (بلا انتماءات حزبية)، وتعهد الطرفين بالعمل سوياً لاستكمال المسار الديموقراطي.

ورحّبت الأمم المتحدة بذلك الاتفاق، بينما رفضته عدة قوى سياسية سودانية، مطالبة بعودة «الحكم المدني الديموقراطي».

وتكونت «لجان المقاومة» في المدن والقرى، عقب اندلاع احتجاجات 19 كانون الأول 2018، وكان لها الدور الأكبر في إدارة التظاهرات في الأحياء والمدن حتى عزلت قيادة الجيش الرئيس آنذاك عمر البشير، في 11 نيسان 2019.