بحث وزراء خارجية العراق ومصر والأردن، اليوم، تنفيذ مشاريع مشتركة سبق أن اتفقت بلدانهم على إقامتها في مجالات عدة، بينها الكهرباء والطاقة.
ووفق بيان للخارجية العراقية، نشرته عبر «تويتر»، التقى كل من الوزراء، العراقي فؤاد حسين، والمصري سامح شكري، والأردني أيمن الصفدي، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأفاد البيان بأن الاجتماع يأتي ضمن «آلية التنسيق الثلاثي لدفع مسار التعاون بين الدول الثلاث، والتشاور حول القضايا التي تحظى بالاهتمام المشترك».



وأضاف أن الوزراء «أشادوا بآلية العمل المعتمدة وبما ينعكس بشكل إيجابي مع الدول الثلاث»، وأعربوا عن «دعمهم وتمنياتهم بالنجاح للانتخابات المزمع إجراؤها في العراق، خلال شهر تشرين الأول المقبل».

وأكدت الدول الثلاث «أهميّة البدء بإنجاز المشاريع المتفق عليها في مجال الاقتصاد والطاقة والكهرباء ووضع جدول زمني لتنفيذ تلك المشاريع، مع ضرورة تحديد جهات المتابعة وبما يخدم ويحقق مصالحها على الصعد كافة».

وتابع البيان أن «الاجتماع أيضاً تناول آخر التطورات والمستجدات على الساحة الإقليمية والدولية وانعكاساتها على المنطقة»، مؤكداً ضرورة «تهيئة أرضية إيجابية مشتركة لتطوير العلاقات بين دول المنطقة».

وبحسب البيان، اتفق الوزراء على «عقد لقاء خلال الفترة القريبة المقبلة في عمان لمتابعة تنفيذ مشاريع الربط الكهربائي».

وفي 27 حزيران الماضي، احتضنت بغداد آخر قمة ثلاثية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وكانت الرابعة من نوعها، منذ آذار 2019.

وأبرمت البلدان الثلاثة اتفاقات في مجالات مختلفة بينها الكهرباء والطاقة والتجارة والصناعة؛ إذ تجري اجتماعات دورية بين مسؤوليها لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.