قلق أممي من استمرار القمع في السعودية


اعتبر نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، أمس، الحكم الصادر بحق ناشط ليبرالي من قبل محكمة سعودية، دليلاً على تزايد «قمع حرية التعبير وحرية الدين والمعتقد في السعودية». وأعرب حق في مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة عن قلق المنظمة الدولية إزاء الحكم، مضيفاً أن «هذا الحكم هو الأحدث في سلسلة الاعتقالات والأحكام التي صدرت أخيراً، وتدل على وجود اتجاه متزايد من قمع حرية التعبير وحرية الدين والمعتقد في السعودية».

وكانت محكمة سعودية قضت الأربعاء الماضي بسجن رائف بدوي، مؤسس المنتدى الإلكتروني «الشبكة الليبرالية السعودية الحرة»، 10 سنوات وجلده 1000 جلدة، وتغريمه مليون ريال وذلك لإدانته بـ«إنشاء موقع إلكتروني يمس بالنظام العام»، في إشارة إلى المنتدى، و«الاستهزاء ببعض الرموز الدينية».
(الأناضول)

البحرين: اختتام مناورات جوية بمشاركة مصرية

اختتمت مناورات «الربط الأساسي» العسكرية الجوية التي تجريها البحرين سنوياً، أمس، بمشاركة 11 دولة، من بينها مصر التي تنضم إلى هذه المناورة لأول مرة منذ بدايتها عام 1988. وشارك في المناورة قوات خليجية من 4 دول عدا قطر إلى جانب الأردن ومصر، وعن الدول الغربية أميركا وبريطانيا، إضافة إلى قوات باكستانية وتركية بصفة مراقب. وكان لواء مصري قد قال في وقت سابق إن تدريبات القوات المصرية مع دول خليجية تأتي في إطار التعاون العسكري «باستثناء قطر التي جاءت مصر بديلاً منها في إطار الاستعداد للتحديات المشتركة، وفي مقدمتها التطرف الديني».
(الأخبار)

اجتماع طارئ لـ«الصحة العالمية» لبحث الكورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس، عن عقد اجتماع طارئ الثلاثاء المقبل لبحث تداعيات فيروس كورونا وطرق التصدي له. وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 5 حالات وفاة جديدة بالفيروس، لترتفع حصيلة الوفيات بهذا الفيروس إلى 126 شخصاً.
(الأخبار)