نفت تونس مشاركتها في مناورات بحرية أطلق عليها اسم «نسيم البحر»، تستضيفها القوات البحرية الأميركية والأوكرانية في البحر الأسود، بمشاركة 32 طرفاً، بينها قوات البحرية الإسرائيلية.
وأوضح الناطق باسم وزارة الدفاع الوطني أن «تونس لم تقبل هذه الدعوة، وأنه لا يمكن لجيشنا الوطني المشاركة في هذه المناورات»، مشيراً إلى تلقّي دعوة للمشاركة.

وأضاف أن «توضيح وزارة الدفاع يرفع كل لبس و يدحض الأخبار التي روّج لها بعض الصحف والمواقع».

وكانت وسائل إعلامية عديدة قالت، في وقت سابق، إن 4 دول عربية ستشارك في المناورات بصفة مشارك أو مراقب، مشيرة إلى أنها «مصر والإمارات وتونس والمغرب». ولم تنفِ أي دولة عربية منها المشاركة سوى تونس التي لم تقم علاقات تطبيع مع العدو الإسرائيلي.

وفي حين تنطلق المناورة البحرية في 28 حزيران وتستمر 12 يوماً، قالت البحرية الأميركية إن التدريبات ستشمل «الحرب البرمائية، وحرب المناورة البرية، وعمليات الغطس، وعمليات الاعتراض البحري، والدفاع الجوي، وتكامل العمليات الخاصة، والحرب ضد الغواصات، وعمليات البحث والإنقاذ».

ويشارك في هذه المناورات البحرية التي أطلق عليها اسم «نسيم البحر»، 5 آلاف عسكري، إضافة إلى 32 سفينة و40 طائرة و18 فريق كوماندوس، ما يجعل منها أكبر تدريبات مشتركة منذ العام 1997.