نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) عن مصدر عراقي، قوله إن القمة الثلاثية المرتقبة بين العراق ومصر والأردن، ستعقد الخميس المقبل في بغداد بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله.
وتمّ تأجيل القمة الثلاثية في وقت سابق، بسبب حادثة القطارين فى مصر؛ وهي ستكون الثالثة من نوعها بين البلدان الثلاثة، إذ عقدت القمة الأولى في القاهرة في آذار 2019، والثانية في العاصمة الأردنية عمّان في آب الماضي.

ومع عودة القمة إلى واجهة الأحداث، يعود معها مشروع «المشرق الجديد»، الذي برز في آذار 2019، حين عرض الجانب العراقي إقامة ربط كهربائي بين مصر والعراق. وبدأت مصر دراسات حول إمكانية الربط، عن طريق خط مصر ــ الأردن الموجود منذ عام 1999؛ وخلصت تلك الدراسات إلى ضرورة تطوير الخط ورفع كفاءته

في عام 2020 خرجت الدراسات النهائية لمشروع الربط، وفيها أن التكلفة المبدئية لتوسعة خط الربط بين مصر والأردن تصل إلى نحو 33 مليار جنيه، ما يعادل نحو 2.15 مليار دولار.
كما أن ربط الأردن والعراق، سيكون على مرحلتين: الأولى تتمثل فى نقل قدرات تصل إلى 150 ميغاواط من الأردن للعراق عبر إنشاء خط نقل بين (الريشة ــ القائم) بطول 300 كيلومتر. أما المرحلة الثانية فهي تتضمن نقل قدرات ما بين 500 ــ 650 ميغاواط عبر استكمال الشبكة الكهربائية بين البلدين على جهد 500 كيلو فولت بعد زيادة قدرات خط الربط بين مصر والأردن وزيادة سعة النقل الخاصة بالخط.

ويتضمن المخطط الثلاثي المفترض، مشاريع في الطاقة الكهربائية وتصدير النفط العراقي عبر ميناء العقبة الأردني والتفاهم على تشغيل العمالة البينية، وبناء مدينة على الحدود العراقية الأردنية، تساهم الدول الثلاث فى إنشائها.

وكان الكاظمي قد جال في دول الخليج أخيراً، قبل إعلان السعودية والإمارات، اليوم، ضخ استثمارات تقدر بـ 6 مليارات دولار في العراق.