أوضحت شركة النفط في العاصمة صنعاء، مساء اليوم، أنه لم تصل بعد أي سفن نفطية إلى ميناء الحديدة قادمة من حيث هي محتجزة في جيبوتي وميناء جيزان السعودي.
وأكد مصدر مسؤول في شركة النفط اليمنية بصنعاء، لـ«الأخبار»، تلقي الشركة معلومات بأن التحالف السعودي سيسمح بدخول أربع سفن نفطية، لم تصل أي منها حتى الآن. وأشار إلى أن «السفن المحتجزة عددها 14 سفينة، تحمل 116 ألف طن من مادة البنزين، و208 آلاف طن من مادة ديزل السولار و14 ألف طن من مادة الغاز، و23 ألف طن من مادة المازوت».

وأوضح أن الكمّيات التي تحملها «تغطّي احتياج السوق المحلية في الوضع التمويني الطبيعي شهراً واحداً، والسفن الأربع التي أعلن تحالف العدوان السماح بإدخالها، وفق المعلومات، ثلاث منها تتبع مصانع القطاع الخاص، وهي ديزل وغاز ومازوت، وواحدة فقط، تحمل شحنة ديزل سولار، تابعة للقطاع العام».

ولفت المصدر إلى أن السفن المحتجزة بلغت غرامات احتجازها أكثر من 35 مليون دولار بما يتجاوز الرسوم الجمركية المستحقة على تلك السفن بعدة أضعاف.

وكان المتحدث باسم شركة النفط في صنعاء، عصام المتوكل، قد نفى في تصريحات صحافية، شائعات عن وصول سفن نفطية إلى ميناء الحديدة. وأكد أن احتجاز السفن النفطية يتعارض مع القرار الدولي 2216 ومع اتفاق استوكهولم، لافتاً إلى أن «اليمن يعيش وضعاً كارثياً وأكثر القطاعات تعمل بنصف الطاقة التشغيلية بسبب شح الوقود».