أعلن رئيس وزراء كيان العدو الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن وزيري الصحة، الإسرائيلي والإماراتي، سيوقّعان على اتفاقية مشتركة للتعاون في مجال مكافحة فيروس «كورونا»، على حدّ ما نقلت عدة وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال نتنياهو في حفل تخريج دورة طيارين عسكريين في سلاح الجو الإسرائيلي، اليوم، إن «إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ستعملان معاً لمكافحة جائحة COVID-19»، وفق ما نقل موقع «جيروزاليم بوست».
ويأتي الإعلان قبل أقل من أسبوع على أقرب موعد ممكن لحكومة العدو، لإعلان سيادتها المزعومة على أجزاء من الضفة الغربية، وبعد أن حذر مسؤولون إماراتيون من أن ذلك سيُضر بمسار التطبيع بين البلدين.
وأوضح نتنياهو أن «هذا التعاون سيكون في مجال البحث والتطوير التكنولوجي؛ في المجالات التي من شأنها تحسين الأمن الصحي للمنطقة بأسرها»، مضيفاً أن «الشراكة جاءت نتيجة مفاوضات مستمرة ومكثفة» في الأشهر الأخيرة.
والشهر الماضي، ذكرت «جيروزاليم بوست» أن ثلاث دول خليجية أعربت عن اهتمامها بالتعاون مع الكيان الإسرائيلي في مكافحة فيروس «كورونا» المستجد. وقالت سفيرة الإمارات لدى الأمم المتحدة لانا نسيبة، في ندوة عبر الإنترنت، إن «البحث العلمي الإسرائيلي حول علاج COVID-19 مثير للغاية... وهناك مجال للتعاون في هذا الشأن».
وأضافت نسيبة: «أعتقد أن مساحة الصحة العامة يجب أن تكون مساحة غير مسيّسة، حيث نحاول جميعاً تجميع معارفنا عن هذا الفيروس لتحسين حياة العديد من الناس حول العالم».