تعهدت الحكومة البحرينية أمس بـ «اجتثاث الجماعات الارهابية»، في وقت شنت السلطات أمس حملة اعتقالات واسعة، وذلك عقب تفجير الدية الذي أدى إلى مقتل 3 رجال من الشرطة، بينهم إماراتي أول من أمس.
وذكرت وكالة «أنباء البحرين» أن مجلس الوزراء أدرج في اجتماعه الإستثنائي أمس «إدراج ما يسمى بائتلاف 14 فبراير وسرايا الأشتر وسرايا المقاومة وأي جماعات أخرى مرتبطة بها ومن يتحالف معها ضمن قوائم الجماعات الإرهابية». من جهته، اتهمت جمعية «الوفاق» المعارضة، الأمن البحريني بشن حملة اعتقالات ومداهمات لمنازل المواطنين في منطقة المصلى والسنابس غرب العاصمة المنامة.
يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الداخلية أنها «ماضية في اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية والقانونية، تجاه كل ما من شأنه تهديد أرواح المواطنين والمقيمين، أو الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة».
وقالت جمعية «الوفاق»، في بيان، إن مقرها في منطقة البلاد القديم غرب المنامة تعرض لاعتداء من قبل ما وصفتها بـ«ميلشيات مدنية»، كاشفةً أن «ميليشيات مدنية ملثمة اعتدت على المقر بالأسلحة البيضاء وهشمت واجهة المبنى في منطقة البلاد القديم».
وأصدرت وزارة الداخلية البحرينية بياناً على موقعها الإلكتروني، نعت فيه رجال الشرطة الثلاثة الذين قتلو «من جراء تفجير إرهابي غادر استهدف حياتهم، أثناء تصدي قوة حفظ النظام لعدد من الإرهابيين بمنطقة الديه».
وقالت إن من «بينهم ضابط شرطة بدولة الإمارات العربية يعمل ضمن قوة «أمواج الخليج»، المنبثقة عن اتفاقية التعاون الأمني الخليجي المشترك».
وكشفت أن المعلومات الأولية تشير إلى أن «الإرهابيين، زرعوا قنبلة بجانب أحد أعمدة الإنارة على شارع البديع العام، وجرى تفجيرها عن بعد، بينما كانت القوة تؤدي الواجب في تأمين الشوارع والتصدي لأعمال الشغب والتخريب»، مبينةً أنه «وقع انفجاران آخران داخل منطقة الديه، بما يمثل تهديداً لأرواح المواطنين واستهدافاً لحياة رجال الأمن، من دون حدوث أي إصابات، فيما جرى في وقت لاحق إبطال مفعول قنبلة أخرى».
وقالت الوزارة إنه «جرى اتخاذ عدد من الاحترازات الأمنية والإجراءات القانونية، تمثلت في الانتشار حول المنطقة، وتفعيل عدد من نقاط السيطرة الأمنية وتحديد الحركة في بعض المناطق للقيام بعمليات المسح والتأمين وانتقال فرق مسرح الجريمة للمعاينة، ورفع الأدلة، وذلك في إطار تكثيف عمليات البحث والتحري للوصول إلى الجناة وتقديمهم للعدالة، كما جرى إخطار النيابة العامة».
وكانت وزارة الداخلية البحرينية أعلنت مساء الإثنين مقتل 3 من رجال الشرطة في «انفجار إرهابي» بمنطقة الدية، غرب العاصمة المنامة.
(الأناضول، رويترز)