قضت محكمة الجنايات الكويتية يوم أمس بالسجن 5 سنوات مع الشغل والنفاذ بحق عضوين بحركة «حشد» المعارضة، وذلك بتهمة ترداد خطاب النائب السابق مسلم البراك «كفى عبثاً»، حسبما أفادت مصادر قضائية.ووجهت النيابة العامة لكل من فهاد العجمي وأحمد الدمخي تهمة «المساس بالذات الأميرية والطعن بمسند الإمارة»، عبر إعادة ترديد خطاب البراك في ندوات سياسية، عقب صدور حكم من محكمة الجنايات في نيسان 2013 بسجن الأخير 5 سنوات، قبل تخفيف الحكم إلى سنتين في وقت لاحق.

وردد خطاب البراك آنذاك نحو 67 مواطناً، كشكل من التضامن معه، حكم على 13 منهم في تشرين الأول الماضي بالحبس سنتين، مع وقف التنفيذ ودفع كفالة مالية. وبحسب المصادر القضائية، يمكن للمحكومين الطعن بحكم حبسهم أمام محكمة الاستئناف الكويتية؛ علماً بأن النيابة العامة الكويتية أحالت آنذاك 5 قضايا بالشأن نفسه إلى محكمة الجنايات، إذ وجه الاتهام إلى 67 مواطناً، بينهم نواب سابقون وكتاب وصحافيون وناشطون.
يذكر أن النائب الكويتي السابق، والمعارض البارز مسلم البراك، يقضي حالياً عقوبة السجن لمدة سنتين، والتي قضت بها محكمة الاستئناف الكويتية في 22 شباط الماضي، بتهمة «العيب بالذات الأميرية»، على خلفية خطاب ألقاه في ندوة في تشرين الأول 2012، عنوانه «كفى عبثًاً». وأعلن البراك تأسيس حركة العمل الشعبي (حشد) ككتلة سياسية معارضة في شباط الماضي، بعدما تأسست عام 2001 ككتلة نيابية معارضة.

(الأناضول)