أنقرة: حجب موقع لـ«إهانته القيم الدينية»


حجب القضاء التركي موقعاً إلكترونياً خاصاً برابطة ملحدين هي الأولى في تركيا، معتبراً أنه يمثل «إهانة للقيم الدينية». ورأت إحدى محاكم ضاحية أنقرة في قرارها أن موقع رابطة «أتييزم درنغي»، التي تأسست العام الماضي في إسطنبول، «ضالعٌ في أنشطة من طبيعتها تعكير صفو الأمن العام». ونددت الرابطة بالحظر «غير المشروع والمناهض للديموقراطية والذي يضرّ بسمعة بلادنا في العالم». يشار إلى أن القضاء التركي يصدر بانتظام قرارات منع مواقع إلكترونية يعتبرها «مهينة للإسلام»، في وقتٍ يشهد فيه استخدام الإنترنت في تركيا تضييقاً كبيراً.
( أ ف ب)

بكين ترفع ميزانيتها العسكرية 10%

أعلن المتحدث باسم «المؤتمر الشعبي الوطني» الصيني، فو يينغ، أن بلاده تعتزم رفع ميزانيتها العسكرية للعام الحالي بنسبة 10%. وأوضح فو، في كلمة خلال اجتماع «المؤتمر» الثاني عشر، المنعقد في العاصمة بكين، أن بلاده «تعاني من نقص في التجهيزات العسكرية مقارنةً بالبلدان الأخرى»، مشيراً إلى أن الجيش «بحاجة إلى تحديث». وأكد المتحدث أن الصين، كبلد كبير، يجب أن تمتلك جيشاً قادراً على حماية أمنها القومي، خصوصاً أنها استخلصت دروساً من الهجمات التي تعرضت لها على مرّ التاريخ.
(الأناضول)


استئناف الحوار بين هافانا وبروكسل

استأنف الاتحاد الأوروبي وكوبا، يوم أمس، مفاوضاتهما بهدف إبرام «اتفاق للحوار السياسي والتعاون» في سياق تطبيع علاقاتهما، على خلفية التقارب الذي بدأ بين هافانا وواشنطن. وفي مؤشر على رغبة الأوروبيين في مجاراة الحدث، أعلنت الرئاسة الفرنسية، مساء أول من أمس، أن الرئيس فرنسوا هولاند سيقوم بزيارة رسمية لكوبا في 11 أيار المقبل، في أول زيارة لرئيس فرنسي لهذا البلد.
(أ ف ب)