أعلن رئيس مجلس محافظة الأنبار، صباح كرحوت، أمس، أن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، "وافق مبدئياً" على دعم واشنطن لمحافظة الأنبار من خلال الحكومة المركزية، لافتاً إلى أن العبادي وعد بزيادة الدعم للقوات الأمنية ومقاتلي العشائر في الأنبار.وقال كرحوت، الذي كان ضمن وفد أنباري توجه إلى واشنطن خلال الشهر الماضي، إن وفداً من حكومة الأنبار برئاسته التقى، أمس، "رئيس الوزراء حيدر العبادي في بغداد، وبحث معه جميع المواضيع التي ناقشها وفد الأنبار خلال زيارته لواشنطن"، مضيفاً أن "العبادي وافق مبدئياً على دعم واشنطن للأنبار من خلال الحكومة المركزية، وزيادة الدعم بالتسليح والتجهيز للقوات الأمنية ومقاتلي العشائر لغرض تحرير الأنبار من تنظيم داعش الإرهابي".

وأشار كرحوت إلى أن "الوفد بحث مع العبادي ضرورة إيصال المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية والمشتقات النفطية إلى أهالي المحافظة بسبب الظروف التي يعيشونها هناك".
ويأتي اللقاء بين وفد محافظة الأنبار، الذي ترأسه المحافظ صهيب الراوي، ورئيس الوزراء العراقي بعد يوم على إقرار الحكومة في بغداد مشروع قانون "الحرس الوطني".
وفي بيان صدر عن مكتب رئاسة الوزراء العراقية، قال العبادي إنه "جرى خلال اللقاء بحث الأوضاع الأمنية والخدمية في المحافظة، بالإضافة إلى نتائج زيارة وفد من محافظة الأنبار إلى أميركا والجهود المبذولة من قبل أبناء المحافظة لتحرير المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي وتشكيل الحشد الشعبي في المحافظة".
وشدد العبادي، في البيان، على "أهمية التعاون بين أبناء محافظة الأنبار وعشائرها مع القوات الأمنية لتحرير جميع مناطق المحافظة وطرد العصابات الإرهابية التي هجرت وقتلت المواطنين من أهل الأنبار وباقي المحافظات".
من جهته، أعلن محافظ الأنبار، صهيب الراوي، تأييده وجود قوات برية أجنبية لمسك الحدود في المحافظة، مشيراً إلى أن قضية تنظيم "الدولة الإسلامية" ستنتهي بمسك الحدود.
وقال الراوي، خلال حديث متلفز أمس، إن "وجود قوات برية أجنبية في محافظة الأنبار عملية تحدها اتفاقية الإطار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأميركية"، مشيراً إلى "أننا طالبنا بتفعيل الاتفاقية للضغط على التحالف الدولي بهذا الشأن".
وأضاف الراوي أن "محافظة الأنبار من محافظات العراق الكبيرة، ولديها حدود بمسافة 700 كم مع دول متعددة"، معرباً عن تأييده "وجود قوات برية لمسك الحدود، لأنه بمسك الحدود ستنتهي قضية داعش".
(الأخبار)