عائلة أبو زهري تقاضي السلطات المصرية
أعلن المتحدث باسم «حماس» سامي أبو زهري، أمس، أن عائلته كلّفت المحامي المصري ناصر محمد أمين برفع دعوى قضائية بشأن وفاة شقيقه يوسف في أحد السجون المصرية. وقال أبو زهري، في بيانٍ، إن عائلته تتواصل أيضاً مع عدد من المحامين الدوليين للمشاركة في هذه القضية أمام القضاء المصري إلى جانب ناصر أمين. وتوفي يوسف أبو زهري في تشرين الأول الماضي، في سجن بالإسكندرية، بعدما أوقف بتهمة دخول الأراضي المصرية بصورة غير قانونية. وقالت عائلة أبو زهري وحركة «حماس» إن يوسف توفي جرّاء تعرّضه للتعذيب والإهمال الطبي، بينما قالت وزارة الداخلية المصرية إن وفاته طبيعية نتجت من هبوط في عضلة القلب.
(يو بي آي)

فرنسا مستعدة لمحاورة «حماس»... بشروط

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو، أمس، أن فرنسا ستكون مستعدة للحوار مع «حماس» عندما تقبل الأخيرة بعملية السلام، مستنداً إلى تقرير وضعه السيناتور فيليب ماريني يوصي بإجراء تقارب مع الحركة، لأنه «لم يعد من الممكن إبقاء حماس في الحجر الصحي». وقال فاليرو «سنكون على استعداد لإجراء مثل هذا الحوار عندما تقبل الحركة بمبادئ عملية السلام». وأضاف «ندعو مجدداً قادة حماس إلى التعهّد بوضوح بسلوك هذا النهج السلمي الوحيد القادر على ضمان مستقبل يضمن السلام والكرامة والازدهار للشعب الفلسطيني».
(أ ف ب)

أطفال مصر «حراس النصر»

رسم 50 طفلاً مصرياً جدارية طولها 50 متراً تحت عنوان «حراس النصر»، تتعلق بالحرب التي خاضتها مصر ضد إسرائيل في تشرين الأول 1973، وما سبقها من معارك في نهاية الستينيات تعرف بحرب الاستنزاف. والجدارية، التي تعرض في متحف محمود مختار في القاهرة، تصوّر كثيراً من تفاصيل المعركة التي تمكّنت فيها مصر من عبور قناة السويس واستعادة شريط محاذ لها من شبه جزيرة سيناء التي كانت إسرائيل قد احتلتها في حرب حزيران 1967.
(رويترز)