خاص بالموقع - أعلن المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، اليوم، أن المقاتلين بدأوا عملية تسليم من بقي من الأسرى السعوديين المحتجزين لديهم وعددهم أربعة، إلى لجنة مراقبة وقف إطلاق النار في شمال اليمن.وقال عبد السلام إنه «بدأ تسليم بقية الأسرى السعوديين إلى اللجنة المشرفة على وقف إطلاق النار في صعدة».
وكان الحوثيون قد سلموا جندياً سعودياً مصاباً الاثنين الماضي إلى لجنة وقف إطلاق النار، من أصل خمسة جنود محتجزين لديهم.
في غضون ذلك، كشف عضو في لجنة الهدنة، لم يكشف عن اسمه، أنه من المقرر أن تنتشر قوات يمنية بطول الحدود مع السعودية اعتباراً من نهار السبت المقبل، بموجب اتفاق وقف إطلاق النار مع الحوثيين. وأضاف «نتوقع أن تنتهي الفرق الهندسية من إزالة الألغام يوم الجمعة ونتوقع أن ينتشر الجيش على الحدود مع السعودية بدءاً من يوم السبت».
وأشار عضو اللجنة إلى أن المرحلة المقبلة من اتفاق وقف إطلاق النار تتضمن الإفراج عن أسرى يمنيين وسعوديين وحوثيين.
وفي السياق، أعرب الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو، عن ارتياحه لاتفاق وقف الحرب بين الحكومة اليمنية والحوثيين، مجدداً دعم المنظمة «الثابت والمتواصل لوحدة اليمن الترابية واستقراره وأمنه وسلامة أراضيه».
وأعلن الأمين العام للمنظمة أنه في «إطار جهود المنظمة للمساهمة في مرحلة إعادة الإعمار، فإن إدارة الشؤون الإنسانية سترسل مستشفى ميدانياً متكاملاً لمنطقة صعدة بغية تحسين الوضع الصحي للاجئين لتعجيل مساعداتها لليمن».
من جهة ثانية، كشفت وسائل إعلام يمنية اليوم الخميس أن القوات اليمنية التي تلاحق مقاتلي تنظيم «القاعدة»، اعتقلت ثلاثة مشتبه فيهم شرقي العاصمة صنعاء.
وأوضحت صحيفة «سبتمر 26 نت» التابعة لوزارة الدفاع اليمنية، أن الثلاثة اعتقلوا وهم يستقلون سيارة لا تحمل لوحة رقمية في محافظة مأرب.
ولفتت الصحيفة إلى أن أعمار الثلاثة تتراوح بين 20 و29 عاماً، من دون إعطاء تفاصيل عن هويتهم أو تاريخ اعتقالهم.
(رويترز، يو بي آي ، أ ف ب)