تكنولوجيا


الوتيرة السريعة لنمو القطاع وتوسّعه عالمياً تستدعي خطوات سريعة

استضافت بيروت مؤتمر ومعرض الألعاب والتطبيقات
الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA Games 2015) الذي نظّمته الشركة الدولية للمعارض (IFP Group) في محطّة مار مخايل التاريخية للسكك الحديد، وشهد مشاركة دولية لافتة تعكس اهتمام الاتّحاد الدولي لمطوّري الألعاب بالسوق اللبناني، وخصوصاً لجهة استقطاب المبتكرين الشباب

في محطّة مار مخايل التاريخية للسكك الحديدية، الاسبوع الماضي، كان المعرض والمؤتمر الدولي للألعاب والتطبيقات الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
الحدث الذي نظمته الشركة الدولية للمعارض (IFP Group) رعته وزارة الاتصالات وشركة ألفا بإدارة أوراسكوم للاتّصالات، وشارك فيه أكثر من 400 مندوب من كبريات الشركات المحلّية والدولية الرائدة في مجال الألعاب والتطبيقات الإلكترونية والجوّالة، وأكثر من 50 متحدّثاً من المستثمرين ومديري وأَصحاب الشركات الدولية المتخصصة في صناعة الالعاب الالكترونية.

العدد ٢٥٥٦

كشفت شركة "إل جي إلكترونيكس" عن تشكيلتها الجديدة من حلول تكييف الهواء والتبريد والتدفئة وحلول الطاقة، طرازات Multi V S وMulti V4 المقاوم للصدأ والتآكل، وذلك في إطار مشاركتها في فعاليات دورة عام 2015 من معرض ACREX. وتتميز أنظمة تكييف الهواء والتبريد والتهوية العصرية من "إل جي" بتركيبتها التي تتضمن قشرة مرنة ومبادلاً حرارياً للمحافظة على معايير أداء المكيفات حتى في ظل ربطه بمصدر مياه غير نقي.

العدد ٢٥٥٦

ما مدى رضا مستخدمي التقنيات القابلة للارتداء عن أحوالهم الصحية العامة؟ سؤال يحاول الاجابة عليه تقرير جديد اصدرته وحدة مختبرات إريكسون بعنوان "حياة أطول: الصحة والإنترنت".
يتحرى التقرير كيفية ارتباط استخدام الإنترنت بأغراض الصحة واللياقة. ويجمع البيانات من عدة استطلاعات حديثة حول المستخدمين شملت ما يصل إلى 49 بلداً.

العدد ٢٥٥٦

يقول المثل الشعبي الشائع "إسأل مجرّب وما تسأل حكيم". أما في عصرنا الحالي ومع التطورات الهائلة في مجال التكنولوجيا، وسهولة الوصول الى المعلومات فبات من الملّح "عصرنة" الأمثال، حتى بات من المنطقي القول "إسأل الإنترنت وما تسأل حكيم".

فيما مضى، كانت المعلومات الطبية بشكل عام حكراً على الأطباء والمختصين في الشؤون الطبية، وكان الطبيب بنظر المريض المرجعية الوحيدة الموثوقة الذي "يعرف مصلحة المريض أكثر من المريض نفسه"، فلم يكن هنالك من مجال للشك بنصيحة الطبيب وتشخيصه. إلا أن اهتمام الناس بالمواضيع الصحية تطور مع الزمن، ولم يعد مرتبطاً بوجود حالة مرضية معينة تعنيه شخصياً، بل أصبحت المعرفة بالشؤون الطبية جزءاً اساسياً من ثقافة الإنسان، وبات المريض يعتبر نفسه شريكاً للطبيب في تشخيص الحالة واقتراح سبل معالجتها. فتحول المريض من مجرد متلق إلى مشارك فعّال، وبدل العلاقة بين طبيب ومريض، أصبحنا أمام مشهدية تضم طبيبين أحدهما يملك شهادة جامعية والثاني علّم نفسه من خلال الشبكة العنكبوتية.

العدد ٢٥٥١

فكرة البرنامج أنّه يجمعك مع شخص آخر من دون أن تعرفا بعضكما

تشهد تقنيات التواصل الحديثة موجة جديدة، هي "التواصل مع الغرباء". فيها يختفي كلّ أصدقائك، ويحلّ محلّهم شخص غريب يشاركك تجاربك اليوميّة من دون أن يعرف أحدكما الآخر. فما هي أبعاد هذه التقنية؟

"على الإنترنت، لا أحد يعرف أنّك كلب": كان هذا عنوان أحد أشهر رسوم الكاريكاتور في تاريخ مجلة The New Yorker، والمقولة على لسان كلب يقف أمام الحاسوب ويتوجّه بها لكلب آخر على الأرض. كان هذا عام ١٩٩٣، حيث كان الإنترنت في بداياته، والمقولة طبعت مرحلة أساسيّة من عمر الإنترنت حيث لم يكن التعريف بنفسك هو الأساس، وبالتالي كان يمكن أن تدّعي كونك عالماً في الفيزياء النظريّة صباحاً، وممثّلاً مسرحيّاً في المساء، وطالب مدرسة ابتدائية في ما بينهما.

العدد ٢٥٥١

في وقت تسعى كبرى الشركات إلى تقليص استثماراتها في لبنان، افتتحت LG أول صالة عرض متكاملة لها في لبنان الشرق الأوسط "لكون هذا البلد مختبراً للمنطقة" كما يقول تان هون ريو المدير العام للشركة في المشرق.
الصالة التي افتتحت في منطقة الدورة ليس فيها ما هو جديد، غير كمية المعروضات والتصميم الذكي الذي يبقي LG في المنافسة المحلية. فهنا نشهد استراتيجيتي بيع مختلفتين بين العملاقين الكوريين LG وSamsung. تسعى الأخيرة إلى استراتيجية زيادة صالات العرض لتبقى على تواصل مباشر مع زبائن التفرقة، بينما تركز LG على اعتماد صالة عرض مركزية مع إعطاء دور أكبر للموزعين المعتمدين في المناطق.

العدد ٢٥٥١

يتميز هاتفا "غالاكسي إس 6" و"غالاكسي إس 6 إيدج" من سامسونغ بتصميمهما الفريد الذي تم بعناية وحرفية عالية من المعادن والزجاج، وجمعهما بين التصميم الهادف والوظائف العملية القوية.
يمتاز "غالاكسي إس 6" بأناقته الفريدة، ويوفر في الوقت نفسه بنية متينة وتجربة مشاهدة غامرة مع أول شاشة منحنية في العالم على كل من الجهتين، كما يتوفر جسمه الزجاجي المصنوع من أقسى أنواع الزجاج "زجاج كورنينج غوريلا 4®"، في تشكيلة من درجات ألوان الجواهر الملونة، بما في ذلك اللؤلؤ الأبيض، والياقوت الأسود، والبلاتين الذهبي، والتوباز الأزرق، والزمرد الأخضر، ما يضفي عليه تأثيراً بصرياً فريداً من نوعه عند تعرضه للضوء الطبيعي.

العدد ٢٥٤٥

أعلنت شركة "إل جي إلكترونيكس" إطلاق أربعة هواتف ذكية جديدة من الفئة المتوسطة، المتضمنة بعضاً من مميزات هواتفها الذكية الاستثنائية كميزة التقاط صور السيلفي عن طريق غلق وفتح كف اليد.

العدد ٢٥٤٥

رقاقة إلكترونية على شكل قطعة نقود معدنية تُزرع في القبر، اسمها "RosettaStone"

الثورة الرقميّة آتية إلى المآتم، والقبور ستتحدّث إلينا قريباً، وحبّ الخلود يدفع نحو نهضة في تكنولوجيا ما بعد الموت، فكيف ستُخلَّد ذكرانا في المستقبل؟

عند أوّل ذكر لمصطلح "صناعة الموت" في "عالمنا"، تتبادر إلى الذهن مشاهد الموت اليوميّ من أقصاه إلى أقصاه، باستخدام أحدث تكنولوجيات الحرب الجديدة. فقد نجحت البشريّة في التفنّن في "كيفيّة الموت": بالرصاص والقذائف والصواريخ التي تتطوّر يوميّاً. ونشأ سباق تسلّح متسارع دافعه حبّ البقاء. فهذا الأمل في إطالة الحياة أدّى إلى كيفيّات جديدة لموت الآخرين.

العدد ٢٥٣٩

القانون الدولي لحقوق الإنسان يشكل إطاراً قوياً وشاملاً لتعزيز
وحماية الحق في الخصوصية

تحضر قضايا حقوق الإنسان والتكنولوجيا بقوة في اجتماع مجلس حقوق الإنسان المنعقد هذا الأسبوع في المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف. تقرير بعنوان "الحق في الخصوصية في العصر الرقمي" يستعرض مسألة تعزيز وحماية الحق في الخصوصية في العصر الرقمي في سياق مراقبة واعتراض الاتصالات الرقمية داخل الدولة وخارجها

أكثر من مليون شخص شاركوا بطريقة إلكترونية في حلقة الحوار والتشاور المفتوحة التي عُقدت من أجل وضع إطار عمل لأهداف التنمية المستدامة لما بعد عام 2015، وهي الحلقة التي دعت إلى إدراج حقوق الإنسان على نحو كامل في هذه الأهداف.
المدافعون عن حقوق الإنسان يمكنهم الآن التواصل عن طريق المنتديات الرقمية والمشاركة في النقاش العالمي بطرق لم تكن تخطر على بال أحد، لكن تلك المنتديات الرقمية عرضة للمراقبة والاعتراض وجمع البيانات.

العدد ٢٥٣٣

كشفت شركة إتش تي سي (HTC) أخيراً عن هاتفها الجديد إتش تي سي ون إم 9 (HTC One M9)، الذي يعد أحدث إضافة إلى أسرة إتش تي سي ون.
يجمع هاتف إتش تي سي ون إم 9 (HTC One M9) الجديد بين أفضل ما ميز سلفيه إتش تي سي ون إم 7 (HTC One M7) وإتش تي سي إم 8 (HTC One M8)، اللذين حازا جوائز دولية، ويكاملهما ضمن إطار تصميم جميل. وهو يتميز بحواف معدنية أنيقة تتكامل بتناغم مع انحناءات منمقة تجعله أشبه بقطعة من المجوهرات، ناهيك عن أنه صغير وسهل الحمل. وقد جرى تطعيم الهيكل المعدني المصنوع من قطعة واحدة بلمسات مرهفة من الفضة والذهب الوردي تعزز فرادة هذا الجهاز، وتتسم بمقاومتها العالية للعوامل الخارجية.

كاميرا مذهلة

تم تصميم كاميرا الهاتف إتش تي سي ون إم 9 لالتقاط أي لحظة بأعلى مستويات الجودة. وتعد أبرز ميزات الكاميرا دقتها العالية جداً، حيث تبلغ 20 ميغابيكسل، ما يجعلها قادرة على التقاط كل التفاصيل الدقيقة بوضوح لا يعلى عليه وهي مزودة بزجاج واق للعدسة مصنوع من الياقوت لمقاومة الخدوش. كما أنها تلتقط أفلاماً تضاهي في جودتها أحدث أفلام السينما، حيث تصور مقاطع الفيديو بدقة 4 كيه (4K).

العدد ٢٥٣٣

أعلنت شركة "إل جي إلكترونيكس" عن تعاون جديد لها مع غوغل بهدف إتاحة تقنية الواقع الافتراضي (VR) للمستهلك، وذلك من خلال تقديمهما مجاناً جهاز الواقع الافتراضي لمشتري هاتف "إل جي" الذكي الاستثنائي G3. ويعتمد جهاز الواقع الافتراضي الخاص بهاتف G3 على جهاز غوغل للواقع الافتراضي Google Cardboard المصنع يدوياً، وذلك لتمكين مستخدمي الهاتف من التمتع بمجموعة متنوعة من التطبيقات والألعاب المتوافقة مع تقنية الواقع الافتراضي التي يمكن تنزيلها من متجر Google Play.

العدد ٢٥٣٣

تعرض إريكسون في المؤتمر العالمي للجوال، الذي تجري فعالياته في برشلونة ما بين 2 و5 آذار، مجموعة من أبرز المنتجات والحلول التكنولوجية على المستوى العالمي.
وستوفر إريكسون خلال المعرض شبكة اختبارية لاستعراض أول اتصال مزدوج القنوات في العالم، إذ إنها تتيح للأجهزة المتحركة الاتصال في الوقت نفسه بشبكات الجيلين الخامس (5G) والرابع (LTE). ويشكل الاتصال المزدوج القنوات علامة فارقة على الطريق نحو الجيل الخامس، والذي سيمثل تطويراً لتكنولوجيا الجيل الرابع الحالية، ويتوقع أن يبدأ توفره في الشبكات التجارية خلال عام 2020.

العدد ٢٥٣٣

أصدرت وحدة مختبرات شِركة "إريكسون" العالمية تقريراً جديداً حمل عنوان مواكبة مشاركة البيانات، إذ سلط الأضواء على باقات البيانات المشتركة وسلوكيات المستهلك حيال تقديم هذه الباقات، فضلاً عن تحديات ومحفزات اعتمادها.

العدد ٢٥٣٣

أخيراً... وصلت الهواتف الذكية لـ "لينوفو" الى لبنان، حيث تنوي الشركة إطلاق 8 موديلات في السوق اللبنانية تتراوح اسعارها بين 100 و450 دولاراً أميركياً وتلبّي احتياجات مستخدمي الهواتف الذكية كافة مع طراز Vibe X2 الطليعيّ وطرازات A-series إلى جانب S-series والـP-series المتوسّطة بأشكالها المبتكرة. وستتوفر هذه الهواتف في كل نقاط بيع الأجهزة الخليوية ويتم توزيعها من قبل شركة Go Mobile التي ستقدم خدمة الصيانة للمستهلكين إلى جانب سنة كفالة

سوق ديناميكية

"لبنان هو سوق ديناميكية لأعمالنا في مجال الهواتف الذكيّة. إذ يواكب اللبناني كل جديد في التكنولوجيا والموضة. تحقق "لينوفو" أعلى مبيعات الكمبيوتر المحمول بحصة سوقية تبلغ 36.8% في لبنان الذي يسجِّل فيه اختراق الهواتف الذكية نسبة عالية تصل إلى 63%"، يقول روني مرزعاني المدير العام لشركة لينوفو في المشرق ومصر وأفريقيا الشمالية.

العدد ٢٥٢٧
لَقِّم المحتوى