تكنولوجيا


تكاليف إدارة حملة إخبارية مزوّرة تبدأ بـ15 دولاراً

لم يعد انتشار الأخبار الكاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي أمراً بسيطاً، فقد باتت هذه الأخبار تولّد ردود أفعال قوية وتخلق وهماً لدى الرأي العام بما ينعكس على قراراته. اليوم، بات هناك شركات متخصّصة في التلاعب بالجمهور من خلال الأخبار الكاذبة، وتكلفة هذه الشركات زهيدة مقارنة بالتأثير الذي يمكن أن تحدثه. من هنا، تجهد الشركات الكبرى في مكافحة انتشار هذه الظاهرة، إلا أنها لم تنجح إلى اليوم. وتعتقد شركة Trend Micro أن السبب يعود إلى التكلفة المنخفضة التي يتطلبها شنّ حملة زائفة

منذ مدة، تواجه مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث مشكلة كبيرة متمثلة في انتشار الأخبار الكاذبة والزائفة والحسابات الوهمية على مختلف الشبكات. بسرعة البرق ينتشر الخبر الزائف بين المستخدمين، ما يمكن أن يؤدي إلى ردود أفعال غير متوقعة.

العدد ٣٢٣٥

إطارات قابلة لإعادة الشحن من «Michelin»

لا يمكن تخيّل ان تتطور السيارات ووسائل النقل من دون أن تتطور إطاراتها لتصبح ذكية مثلها. فقد كشفت شركة «ميشلين» لصناعة الاطارات عن رؤيتها لإطارات خالية من الهواء، قابلة لإعادة الشحن، عضوية ومطبوعة بتقنية الأبعاد الثلاثية. «الإطارات المتصلة»، وفق ما أسمتها الشركة، ستوفر ايضاً معلومات في الوقت الحقيقي حول حالتها. وستصنع الاطارات من مواد بيولوجية وقابلة للتحلل مثل المطاط الطبيعي، الورق، النفايات الخشبية والبلاستيكية، وبعض المواد الأخرى القابلة لإعادة التدوير لتقليل أثرها على البيئة.

العدد ٣٢٣٥

منذ أسابيع طرحت شركة "أديداس" تطبيقها الجديد All Day المصمّم للرياضيين المتفوّقين، وتحديداً للرياضيات، إذ يركز التطبيق على فئة النساء. الهدف من التطبيق ليس فقط المساعدة في التدريبات الصعبة، بل إيجاد نمط حياة صحي ورياضي، إذ يتميز بأنه غير مخصّص فقط لتنظيم المدة التي يوجد فيها الشخص في النادي الرياضي، بل هو تطبيق لكل اليوم، كما يقول اسمه، ينظّم حياة الشخص من الرياضة إلى الغذاء إلى الراحة وصولاً إلى السلوك.

العدد ٣٢٣٥

التحسّن ليس في سرعة العملية الحسابية الواحدة بل في عدد العمليات المطلوب للوصول الى النتيجة

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الكوانتم كمبيوتر، أو الحاسوب الكمومي، وقدراته الهائلة، وقد اعتبره البعض الإنجاز الأهم الذي سينقل الحضارة البشرية الى المستقبل. لكي نفهم طريقة عمل الكوانتم كمبيوتر، علينا أن نفهم طريقة عمل الكمبيوتر الكلاسيكي

إن أصغر وحدة قياس يستعملها الكمبيوتر تسمى "بيت" (bit) وتكون قيمتها إمّا صفراً وإما واحداً. يتحكم "ترانزيستر" في عملية تحديد قيمة وحدة القياس؛ فإذا قام بتمرير الكهرباء تكون القيمة واحداً، وإذا منع وصول الكهرباء تكون القيمة صفراً (لا يتم منع مرور الكهرباء كلياً، بل تمر بنسبة ضئيلة جداً).

العدد ٣٢٢٩

طورت الشركة نوعين من هذه الروبوتات: الروبوت الصقر والروبوت النسر

أوائل هذه السنة واجه مطار بيروت الدولي أزمة جدية نتجت عن فشل معالجة الدولة لأزمة النفايات. فقد "افتتحت" الدولة مطمر الكوستا برافا القريب من المطار ضمن خطة تقضي بإزالة النفايات من الشوارع ونقلها إلى المطامر من دون أن تقدم أيّ حلّ مستدام وبيئي. نتج عن افتتاح المطمر أسراب هائلة من الطيور، وتحديداً النوارس، فتم إغلاق المدرج رقم ١٦ خوفاً من حادثة قد تودي إلى كارثة. آنذاك سارعت الدولة إلى ابتكار الحلول، فأعلنت أنها ستضع أجهزة طاردة للطيور لتقوم بعد أيام بنشر عشرات الصيادين على المطمر لقتل الطيور.

العدد ٣٢٢٩

منذ أشهر اقترح مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غايتس فرض ضريبة على الروبوتات تماماً مثل الضريبة على العمال، فالروبوتات العاملة يجب أن تدفع ضرائب على الدخل، الضمان الاجتماعي وغيرها من التقديمات تماماً مثل البشر.

العدد ٣٢٢٩

النهج القائم في الحوسبة الإنسانية يتجاهل الصور التي تحتوي على معلومات قيّمة

تمكن فريق بحثي في الجامعة الأميركية في بيروت من ابتكار نظام جديد يُسهم في تحسين الحوسبة الإنسانية عند وقوع كوارث طبيعية، من خلال تحليل الصور والتعليقات التي تُنشر على وسائل التواصل الاجتماعي عند وقوع كارثة ما، واستخدامها لتحديد نوع الضرر الناجم عنها وشدته من أجل إدارة فرق الإنقاذ بفعالية أكبر. يعتمد هذا النظام على اللون، الشكل، الحبكة الظاهرة، ومجموعات الميزات في تحديد فئة الصورة، ويساعد على تخفيف جهود التحقق يدوياً من الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي لتقويم الضرر

388 كارثة طبيعية تحصل سنوياً في العالم، أي ما يعادل أكثر من كارثة يومياً، تنتج منها أضرار مادية وبشرية كبيرة. يتحرك المستجيبون الأوائل، من هيئات رسمية ومنظمات، بعد وقوع الكارثة، محاولين إنقاذ ما أمكن من أشخاص، إلا أن استجابتهم تأتي في غالب الأحيان بطيئة وموجهة بنحو خاطئ، لأنها تعتمد أساساً على المعلومات التي يحصلون عليها من دون أن يفهموا فعلياً حجم الأزمة، وفق دراسة حديثة للبروفيسورة مارييت عواد وفريقها البحثي في كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت.

العدد ٣٢٢٣

تصميم: رامي عليان | للصورة المكبرة انقر هنا

خلال السنوات القليلة المقبلة، سيصبح بإمكان الذكاء الاصطناعي: ترجمة اللغات، كتابة مواضيع إنشاء للمستوى الثانوي وقيادة الشاحنات، إلى أن يتمكن، في غضون ٤٥ سنة، من التفوق على البشر في كل المجالات، مثل كتابة القصص وتأليف الأغنيات وإثبات النظريات الرياضية، وفق توقعات كبار الباحثين في العالم في مجال الذكاء الاصطناعي

عام ٢٠٢٤، سيتمكن الذكاء الاصطناعي من ترجمة اللغات بشكل أفضل من الإنسان. عام ٢٠٢٦، سيقوم الذكاء الاصطناعي بكتابة مواضيع إنشاء للمستوى الثانوي، وفي عام ٢٠٢٧ سيقود الشاحنات.

العدد ٣٢٢٣

TEO: روبوت لكي الملابس

مع TEO لم تعد مسألة كي الثياب أمراً مزعجاً، فقد تعلّم هذا الروبوت منذ اختراعه عام 2012 في جامعة كارلوس الثالث في إسبانيا صعود الدرج، فتح الأبواب وأخيراً كي الثياب، إذ يركز مطوروه على جعله يؤدي المهام المنزلية. يستخدم الروبوت، الذي يبلغ طوله 1.8 متر ووزنه 80 كيلوغراماً، كاميرا مثبتة برأسه لإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد من الملابس ولوح الكي، ومن ثم يكشف عن التجاعيد ليقوم بعدها بكيها باستخدام مكواة عادية.

العدد ٣٢٢٣

«الأحداث التخريبية» كان يجري التغريد عنها بنحو مستمر قبل مدة تراوح بين 4 دقائق إلى ساعة من إبلاغ شرطة لندن

نجح باحثون بريطانيون في استخدام خوارزميات التعلم الآلي للكشف عن أحداث صغيرة يمكن أن تؤدي إلى اندلاع أعمال شغب قبل دقائق، وأحياناً قبل أكثر من ساعة، من إبلاغ الشرطة عنها. وكذلك على التنبؤ بأماكن وقوع أعمال شغب استناداً إلى التغريدات التي تُنشر على «تويتر». هكذا يحوّل هؤلاء الذكاء الاصطناعي من وسيلة لتحسين حياة الناس إلى وسيلة لقمع حرياتهم... حتّى قبل أن يمارسوها!

يمكن لخوارزميات التعلم الآلي، من خلال تحليل التغريدات على «تويتر»، أن تحدد أماكن وقوع «حوادث خطيرة» تقود إلى أعمال شغب قبل أن يصل الخبر إلى الشرطة، ويمكنها أيضاً التنبؤ بالأماكن التي ستنتقل إليها أعمال الشغب، وذلك وفق دراسة حديثة لمجموعة باحثين في جامعة كارديف البريطانية. فقد طوّر هؤلاء نظاماً متكاملاً أثبت أنه يمكن أن يقوم بعملٍ أفضل من عمل مخبري الشرطة الموجودين على الأرض، في ظل تزايد نشر الأحداث على شبكات التواصل الاجتماعي قبل الإبلاغ عنها.

العدد ٣٢١٧

يسمح البرنامج للطائرات من دون طيار بالتحليق والبحث عن الأهداف من دون تدخل بشري

طائرات من دون طيار يمكنها أن تؤدي مهمات عدة من دون تدخل بشري ومن دون الاستعانة بنظام تحديد المواقع العالمي GPS، طوّرتها «داربا»، الذراع البحثية لوزارة الدفاع الأميركية، يمكنها إيجاد مسارات بديلة بنفسها لأداء المهام، مثل فحص المباني قبل دخول الفرق العسكرية والبحث عن أشخاص في غابات كثيفة

تمكنت وكالة مشاريع البحوث المتطوّرة الدفاعية «داربا»، التابعة لوزارة الدفاع الأميركية والمسؤولة عن تطوير التكنولوجيات الناشئة لاستخدامها من قبل الجيش، من تطوير خوارزميات تسمح للطائرات من دون طيار بالتحليق والبحث عن الأهداف من دون تدخل بشري ومن دون استخدام نظام تحديد المواقع GPS.

العدد ٣٢١٧

تصميم: رامي عليان | للصورة المكبرة انقر هنا
العدد ٣٢١٧

منذ عام 1970 يعمل الخبراء على ابتكار أساليب تجعل الحواسيب تفهم اللغة

بالصدفة، تمكّنت برامج المحادثة chatbots في مختبرات فايسبوك من تطوير لغة جديدة خاصة بها أكثر كفاءة للتواصل بينها. هكذا، عندما أعطيت الحرية لبرامج المحادثة للتحدث مع بعضها استخدمت وسائل تعلم الآلة لتحسن مهاراتها التفاوضية وتطور لغة خاصة بها. تعطينا هذه الحادثة لمحة صغيرة عن كيفية تواصل الآلات في المستقبل… ومخاطر هذا الأمر

يبدو أن برنامج «سكاي نت» من فيلم Terminator ليس بعيداً عن الواقع في نهاية المطاف. فالأسبوع الماضي لم يكن عادياً داخل مختبرات فايسبوك للذكاء الاصطناعي، إذ تفاجأ موظفو الشركة العملاقة بأن برامج المحادثات (*chatbots) التي بدؤوا بتطويرها لتتواصل مع الإنسان بطريقة شبيهة بأسلوب المحادثات بين البشر وتعليمها كيفية التفاوض مع بعضها من أجل إجراء صفقات باستخدام وسائل تعلّم الآلة، خلقت لغتها الخاصة وبدأت التحادث مع بعضها بطريقة سرية لا نفهمها.

العدد ٣٢١١

إحدى المشاكل الأساسية التي يواجهها الأشخاص الذين يرغبون بشراء ملابس عبر الإنترنت هي التردّد. أسئلة جوهرية يطرحها الجميع تدفعهم في الكثير من الأحيان إلى العزوف عن الشراء: هل ستناسبني؟ هل نوعيتها جيدة؟ ماذا لو كان المقاس مختلفاً؟

العدد ٣٢١١

تجري فايسبوك محادثات مع استوديوهات هوليوود لإنتاج برامج تلفزيونية مخصصة لها (تصميم رامي عليّان)

"34 مليون شخص تفاعلوا 98 مليون مرة على الفايسبوك خلال نهائيات دوري أبطال أوروبا هذا العام، لذلك نحن سعداء بتقديم أفضل محتوى لهذا المجتمع الضخم"، بهذه الكلمات كشف رئيس العمليات التجارية في fox sports ديفيد ناثانسون الصفقة التي عقدتها الشركة الإعلامية الضخمة fox sports مع شركة فايسبوك.

العدد ٣٢١١
لَقِّم المحتوى