تكنولوجيا


خلال السنوات العشر الماضية تم استثمار نحو 100 مليون دولار في مجال التكنولوجيا المالية

برغم تأخرها، تتجه منطقة الشرق الأوسط نحو اعتماد التكنولوجيا
المالية خلال الأعوام المقبلة. فخلال السنوات العشر الماضية تم استثمار 100 مليون دولار في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، ومن المتوقّع أن يتم استثمار 50 مليون دولار هذه السنة، على أن يبلغ عدد الشركات في هذا المجال 250 شركة بحلول عام 2020

يشهد العالم اليوم عملية انتقال من الاقتصاد النقدي إلى الاقتصاد غير النقدي، بفضل التكنولوجيا. طرق الدفع في تطوّر مستمر والخدمات المصرفية لن تحتاج في المستقبل إلى مصرف لإنجازها. كل هذا يشكّل جزءاً أساسياً من نموذج أعمال الاقتصاد التشاركي أو اقتصاد الطلب الذي أنتجه التطوّر التكنولوجي الرقمي ضمن مظلة "اقتصاد المعرفة".

العدد ٣١٣٥

المصدر: تقرير ديلويت حول قطاع لتكنولوجيا والإعلام والاتصالات في الشرق الأوسط لعام 2017 (تصميم: رامي عليّان) | للصورة المكبرة انقر هنا

شبكات الجيل الخامس، السيارات الذاتية القيادة، إنترنت الأشياء، الأمن الإلكتروني وتقنية "بلوك شاين" هي المجالات التكنولوجية التي تتوقع شركة "ديلويت" أن يكون لديها تأثيرات وانعكاسات قوية هذا العام في منطقة الشرق الأوسط وفق تقريرها الأخير حول قطاع التكنولوجيا والإعلام والاتصالات لعام 2017.

العدد ٣١٣٥

تحتاج الاستراتيجيات التسويقية إلى معرفة عادات الزبائن. ويحتاج تحديد عادات الزبائن إلى كمية هائلة من البيانات التي لا تتوفر بسهولة وبدقة. يحاول البعض تحديد هذه العادات من خلال استطلاعات الرأي وتتبع وسائل التواصل الاجتماعي، لكن ماذا عن تحديد عادات الزبائن من خلال كاميرات المراقبة؟ هذا ما يقدّمه سامي الخوري، مؤسس شركة Vision in Motion الناشئة، الذي طور برنامجاً يقوم بتحويل أي كاميرا مراقبة إلى أداة استقصاء معلومات تجارية. ومن خلال جمع البيانات، يساعد البرنامج الشركات على فهم عملائها.

العدد ٣١٣٥

ما فعلته «أوبر» بالتاكسي... ستفعله «ويليز» بالتجارة

لا تخفي "ويليز" Wheelys شعارها: ما فعلته "أوبر" بالتاكسي سنفعله بالتجارة وفي المستقبل سيكون هذا النظام الوحيد الموجود! فمع "ويليز 247" يمكن لأي متجر أن يتحول إلى متجر يعمل من دون موظفين 24 ساعة في اليوم طوال السنة عبر تقديم نقاط بيع متكاملة، تطبيق قاعدة بيانات بالمنتجات الموجودة ونظام دفع. "ويليز 247" هو نوع جديد من المتاجر يعتمد بشكل كامل على التكنولوجيا من دون الحاجة إلى وجود أي موظف في المتجر.

العدد ٣١٣٥

تقترح الهيئة السماح بإجراء اختبارات للسيارات الذاتية القيادة على الشوارع العامة من دون وجود سائق

ما كان يُعتبر منذ سنوات «مستقبل» النقل بات اليوم واقعاً ملموساً مع تقدّم شركات تصنيع السيارات بالشراكة مع عمالقة التكنولوجيا بخطى سريعة نحو تحويل الخيال العلمي إلى حقيقة

الأعوام القليلة المقبلة سيكون عنوانها السيارات ذاتية القيادة، التي تتوالى تجاربها بإيقاع سريع لتكون متاحة للناس بين عامي 2018 و2020، وفق برامج عدد كبير من الشركات التي تتنافس على طرحها في أقرب وقت.

العدد ٣١٢٩

كل 40 ثانية ينتحر شخص في العالم، ويعد الانتحار ثاني أكثر حالات الموت للأشخاص بين 15 عاماً و29 عاماً، بعد حوادث السير. منذ ثلاثة أشهر وثّقت المراهقة Naika Venan انتحارها مباشرة على الفايسبوك من خلال «فايسبوك لايف». وضعت الفتاة الكاميرا أمامها، شغّلت خدمة «فايسبوك لايف» وشنقت نفسها في منزلها في فلوريدا.

العدد ٣١٢٩

كشف تقرير صادر مؤخراً عن مختبر ومضة للأبحاث بعنوان «الاستثمار في الشركات الناشئة: تطور البيئة الحاضنة في المنطقة العربية في عام 2016» أن تمويل الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط ازداد بنسبة 287% عن عام 2015 ليتجاوز 815 مليون دولار عام 2016 إضافة إلى إطلاق 15 مسرعة أعمال جديدة خُصصت أربع منها للتكنولوجيا المالية.

العدد ٣١٢٩

الأسبوع الفائت ضربت «ويكيليكس» مجدداً مع كشفها عن عدد هائل من الوثائق التي وضعت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA أمام العديد من الأسئلة. تقول الوثائق إن الوكالة اخترقت هواتفنا وحواسيبنا وحتى تلفزيوناتنا من خلال وحدة خاصة تقوم بتطوير برمجيات وأدوات لهذا الغرض. أجزاء أخرى سيتم نشرها قريباً وفق ما يقول مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج، وبانتظار هذه الوثائق ما الذي يجب أن نعرفه عن الجزء الأول وفق ما ذكرت عدة مواقع أجنبية (techradar٬ mashable٬ gadget 360 و new york times)

ما هي 7 vault؟

هي أول جزء من مجموعة وثائق مسربة من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA، يبلغ عددها نحو 8000 وثيقة، نشرتها «ويكيليكس» الأسبوع الفائت وتُظهر تورط الوكالة بين عامي 2013 و2016 باستخدام وتطوير برمجيات خبيثة وغيرها من الأدوات التي يمكن أن تستخدم لاختراق بعض منصات التكنولوجيا بهدف استهداف أجهزة معينة والتجسس عليها من دون معرفة أصحابها.

العدد ٣١٢٩

بحلول عام 2020 سيكون 40% من العمال الأميركيين «متعاقدين مستقلين»

لا تعترف شركة النقل «أوبر» بالسائقين لديها كموظفين، بالمقابل ليس بإمكان هذه الشركة أن تمارس عملها من دونهم. من هنا تنطلق إشكالية جدية في نموذج العمل الذي خلقته شركات التكنولوجيا، الذي بات ينتشر بسرعة ضمن سياق أطلق عليه مصطلح «Uberization»، في إشارة إلى انتشار النموذج الذي عمّمته «أوبر»

في السنوات الأخيرة، ظهر نموذج جديد من الأعمال يرتكز على التكنولوجيا، ما أدّى الى ازدهار ما بات يسمى On-demand economy. ركزت الشركات القائمة على هذا النموذج على "رفاهية" العميل الذي بات بإمكانه تأدية مهمات عديدة بمجرد النقر على التطبيقات الموجودة على هاتفه. بالمقابل روّجت لـ"العمل المستقل والحر" لجذب العمال، بحيث صوّرت الأمر على أنه طريقة مريحة وسهلة لكسب المال. مثلاً، تعلن "أوبر" على موقعها أنه "عندما تعمل كسائق معها يكون لك مطلق الحرية في تحديد طريقة عملك ومدته. وبذلك لن تضطر إلى الاختيار ما بين العمل وحياتك الخاصة. اعمل حينما تشاء وحقق ما تريده من الأرباح".

العدد ٣١٢٣

Cota Tile: نقل الكهرباء لاسلكياً حتى 30 قدماً!

طورّت شركة ossia الناشئة جهاز "كوتا" للشحن اللاسلكي الذي تملك براءة اختراع فيه لتقنية الشحن اللاسلكي، بحيث بات بالإمكان شحن الأجهزة الإلكترونية من على بعد 30 قدماً، من دون الحاجة الى أي أسلاك أو إلى لمس الجهاز. بما يشبه شكلياً تقنية الإنترنت اللاسلكي، بات بالإمكان شحن عدد كبير من الأجهزة، سواء كانت ثابتة أم متحركة، عبر وضع جهاز "كوتا" في الغرفة أو على السقف، وسيقوم الجهاز بشحن الهواتف الذكية، أجهزة التحكم، الساعات الذكية، وحتى فرشاة الاسنان الكهربائية في الوقت نفسه. تتوقع الشركة أن يكون الجهاز مثالياً للاستخدام في المستشفيات والمكاتب، وللاستغناء عن توصيلات الكابلات.

العدد ٣١٢٣

يواجه الكتّاب والباحثون مشاكل عدة في السعي لإيجاد دور نشر لطباعة كتبهم وترويجها وبيعها، إلا أن تطبيق "كتبنا" للنشر الإلكتروني قد يكون وجد حل لهذا الأمر، عبر الإعلان عن تقنية "الطباعة حسب الطلب"، التي تتيح ربط التطبيق بتكنولوجيا طباعة رخيصة. وتقوم هذه التقنية على طباعة الكتب وفق الأعداد المطلوبة فقط، أي عندما يطلب القارئ طباعة أي كتاب إلكتروني متوافر على التطبيق، وعليه تتم طباعة نسخة واحدة فقط من الكتاب. الهدف من هذه التقنية تجنّب تراكم كميات كبيرة من الكتب غير المبيعة، إضافة إلى تفادي مشاكل التوزيع.

العدد ٣١٢٣

ستُبنى المدينة على منصات اسمنتية يمكن ترتيبها وفق حاجات كل مدينة

منذ زمن، يحلم مجتمع»سيليكون فالي»، ويخطط، لمدن عائمة، لهذا استحدث عام 2008 معهد Seasteading الذي يهدف إلى خلق «مجتمعات عائمة» ذات استقلال سياسي. تاريخياً، كان المعهد يتطلع إلى بناء هذه المدن في المياه الدولية لتأسيس دول جديدة وتحفيز الحكم التنافسي من الخارج، إلا أن المعهد وجد أن بناء هذه المدن في المياه الإقليمية لدولة مضيفة سيخفف أعباء البناء ويقلل من المخاطر، وسيكون أسهل من إقامتها في المحيطات المفتوحة، لذلك وقّع اتفاق تفاهم في كانون الثاني الماضي مع بولينيزيا الفرنسية، الواقعة في المحيط الهادئ قبالة جزيرة تاهيتي، حيث ستقام ضمن مياهها الإقليمية أول مدينة عائمة في العالم تدعى Artisanopolis.

العدد ٣١١٧

في لبنان، أكثر من 64% من المرضى تتم تغطيتهم صحياً من قبل الوكالات الحكومية والإغاثية عندما يتعلق الأمر بالرعاية الصحية في المستشفيات. إلا أن العديد من المرضى لا يتم إدخالهم إلى المستشفيات بسبب نفاد السقوف المالية التي تعطيها الحكومة للمستشفيات. وبالتالي، فإن العديد يحرمون من الرعاية الصحية، ويتعرضون لمخاطر ما يسمى «الموت على أبواب المستشفيات».

العدد ٣١١٧

نصف حركة المرور على الإنترنت باتت محمية من قبل معيار بروتوكول الإنترنت المشفر HTTPS، وفق ما وصفته «مؤسسة الحدود الإلكترونية» إنجازاً تاريخياً نحو شبكة إنترنت أكثر أماناً وأقل عرضة للتنصت وسرقة المحتوى والرقابة التي يحمي منها استعمال معيار بروتوكول الإنترنت المشفر HTTPS.

العدد ٣١١٧

بعد 9 سنوات على إطلاقها، بلغت قيمة شركة Airbnb، المنصة المتخصصة في تأمين أماكن سكن قصيرة الأمد، 30 مليار دولار. فكرة الموقع تقوم على فتح المجال أمام أشخاص عاديين لتأجير منازلهم أو غرفهم أثناء شغورها لأشخاص آخرين. وبهذه الطريقة، تقدم المنصة مساحات سكن بأسعار معقولة للمسافرين ومصدر دخل للمؤجرين للاستفادة من مساحاتهم. من «وادي السيليكون» Silicon Valley في كاليفورنيا، وهي منطقة تضم أبرز شركات التكنولوجيا في العالم والتي باتت مرادفة للتقنية العالية والاختراعات الجديدة، انطلقت منصة Airbnb لتشكّل هذه الشركة الناشئة واحدة من أبرز قصص نجاح «وادي السيليكون» وتصبح حلم آلاف رواد الأعمال الجدد. فبحلول كانون الثاني 2011، حققت المنصة مليون حجز ليتضاعف العدد بعد 4 أشهر. في السنة نفسها، باتت الشركة unicorn، وهو مصطلح يُطلق على الشركات الناشئة التي تصل قيمتها إلى أكثر من مليار دولار، وغالباً ما تكون في قطاع التكنولوجيا والبرمجيات. حتى الخريف الفائت، تم حجز 140 مليون رحلة على المنصة منذ تأسيسها.

العدد ٣١١٧
لَقِّم المحتوى