ملحق الجامعات في لبنان

هل أنت في عمر يراوح بين 18 و24 سنة وبحاجة لتحكي، وتشارك، وتكتشف أكثر على هاتفك الخليوي؟
بنك عوده يعرض عليك حساب "Spring" الذي يتيح لك «التقدّم في الحياة بإمكانات بسيطة».
فاليوم، سواء كان لديك خطّ هاتف ثابت أو مدفوع سلفاً، يمكنك الاستفادة من 5 دولارات كلّ شهر على هاتفك، وذلك:
• بإجراء عمليّة إيداع واحدة على الأقلّ خلال الشهر عبر فروعنا أو صرّافات نوفو الآليّة (Novo ATMs) التابعة لمصرفنا.
• أو بتسديد ثمن مشترياتك بواسطة بطاقة ائتمان "Spring" لدى أيّ تاجر.
• أو بإبقاء رصيد بقيمة 10.000 ل.ل. في حسابك في نهاية كلّ شهر.
لفتح هذا الحساب والاستفادة من هذا العرض ومن جميع المنافع الأخرى التي يقدّمها "Spring"، يكفي أن تضع مبلغ 20.000 ل.ل. في حسابك.

لا يشبه المعهد العالي للأعمال ESA غيره من مؤسسات التعليم العالي في لبنان، سواء بنشأته التي كانت ثمرة تعاون بين الحكومتين اللبنانية والفرنسية، أو أهدافه التي ارتكزت على إعداد أجيال من المديرين والقادة المستقبليين، وتطوير خبرات ومعارف من ولج عالم الإدارة في مجال الأعمال

عقدان فقط كانا كفيلين ليكرِّس المعهد نفسه واحداً من أبرز المؤسسات التعليمية، ليس في لبنان فحسب، بل في عموم منطقة الشرق الأوسط. حكاية قصيرة زمنياً، لكنها غنية بالتجربة والنجاحات، نسرد بعضاً من فصولها مع المدير الأكاديمي لـ ESA ماكسانس ديولت.


إثر الانفصال بين الكنيستين الشرقية والغربية، عام 1054، تزايد اهتمام الغرب بالشرق

قبل أن يصبح لبنان جمهورية، ومن قبلها متصرفية وقائمقامية وإمارة وإلى غيرها من التقسيمات الإدارية في السلطنة العثمانية وما سبقها من إمبراطوريات... كان مدرسة، والمدرسة رسالة. وأي رسالة تبدأ بكلمة. الكلمة تطورت إلى أبجدية نقلها قدموس إلى العالم، قبل أن تعود لتطبع في لبنان في أول مطبعة في الشرق الأوسط في دير مار أنطونيوس قزحيا، ومن ثم للمرة الأولى بالعربية في دير مار يوحنا الصايغ في الخنشارة

تبدو المقدمة بأبعاد دينية. حتى في قصة قدموس تتداخل الآلهة، ولولا خطف زيوس، رب أرباب الإغريق، لأوروبا شقيقة قدموس وبحث هذا الأخير عنها لكان بقي الحرف مكانه.

حين تأسست جامعة سيدة اللويزة، عام 1978، لم تكن الحرب التحدي الوحيد الذي واجه هذه المؤسسة الأكاديمية الصاعدة من وسط ركام الدمار المنتشر. كانت بيوت كثيرة قد هُدمت بفعل الحرب التي كانت قد انطلقت شرارتها قبل ثلاثة أعوام. صعب هو البناء في زمن التخريب. لكن، كان لا بد من مواجهة الجهل وإثبات أنه لا تزال هناك فسحة أمل وعمل وعلم. التحديات رافقت مسيرة NDU وتطورها. إذ أن إنشاء صرح جامعي يعتمد المنهاج الأميركي في بيئة فرنكوفونية محض لم يكن بالمهمة السهلة. صعاب عدة وُجدت وتم اختراقها لتكرّس جامعة سيدة اللويزة نفسها، في فترة زمنية قصيرة، واحدة من أبرز المؤسسات التربوية في لبنان

من التأسيس... حتى التطوير

عن مسارها منذ ولادتها، يقول نائب رئيس جامعة سيدة اللويزة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة الدكتور سهيل مطر إن «الجامعة مرت بثلاث مراحل: التأسيس فالترخيص فالتطوير.

منذ تأسيسيها في عام 1988، تسعى جامعة البلمند كي تكرس فلسفتها بأنها ليست مجرّد مؤسسة تعليمية عالية، بل هي مجتمع قائم بذاته. بالإضافة إلى جمال موقعها الذي يربط الجبل بالبحر، فالجامعة فضاء علمي وثقافي وفني، يعيش طلابها حياة جامعية زاخرة بكل أوجهها.

تشهد جامعة المعارف، منذ أن حازت الإذن الرسمي بمباشرة التدريس عام 2015، نهضة شاملة ونمواً سريعاً يؤشر إلى مدى الجهد المبذول من قبلها لمواكبة احتياجات الطلاب في لبنان من جهة، وإلى النجاح الذي حققته والذي فرض عليها السعي إلى ترخيص كليات جديدة، إضافة إلى التوسع في مناطق مختلفة وتشييد حرم جامعي في بيروت من جهة أخرى، كما يبشّر نائب رئيس الجامعة البروفسور جلال جمعة في الحوار التالي

■ هل لنا بمعلومات عامة شاملة عن الجامعة: كيف بدأت، تطورها اليوم وعدد الفروع؟
جامعة المعارف مؤسّسة تربويّة أكاديميّة من مؤسّسات التّعليم العالي في لبنان، باشرت التّدريس في كليّاتها الثلاث: إدارة الأعمال، الإعلام والفنون، الأديان والعلوم الإنسانيّة، عام 2015.

يراود الطلاب في لبنان، على مدى سنوات الدراسة في الجامعة، حلم التخرّج والانتقال إلى الحياة العملية ظناً منهم أنّ الشهادة وحدها هي مفتاح النجاح والولوج إلى سوق العمل.


تصميم: رامي عليان | للصورة المكبرة انقر هنا

عبد الرحيم مراد

ثلاث نقاط تلخّص مزايا الجامعة اللبنانية الدولية LIU: تعليم عالي الجودة، وأسعار مقبولة، وانتشار في معظم مناطق لبنان لتكون قريبة من الجميع. الجامعة التي اتخذت لنفسها شعار «التعليم حقّ للجميع» عملت منذ تأسيسها عام 2001، على أن تقرن القول بالفعل، ليس فقط من خلال منع أن تحول الظروف المادية للطلاب عائقاً أمام إكمال علمهم، بل من خلال ذهابها إليهم أينما كانوا على مساحة الجغرافيا اللبنانية لتشكّل نموذجاً يُحتذى به في «الإنماء المتوازن»، على ما يقول مؤسسها الوزير السابق عبد الرحيم مراد.

منذ أربعين عاماً بدأت المسيرة التربوية والاجتماعية في مؤسسات «الغد الأفضل»، وتوّجت هذه المسيرة، منذ 16 عاماً، بافتتاح الجامعة اللبنانية الدولية LIU في البقاع، فرعي الخيارة ورياق. وانطلاقاً من التطلع لتكون جامعة دولية، تم التعاون مع مشروع الجامعة الدولية في بيروت والتي حصلت على الترخيص ومباشرة التدريس هذا العام، بحيث تحولت الفروع التي أسست بموجب هذا التعاون في بيروت، صيدا، صور، النبطية، طرابلس، حلبا، وجبل لبنان، إلى BIU.


بات البنك خاضعاً أكثر فأكثر لمتطلبات عملائه من جيل الشباب

فرضت التغييرات التكنولوجية والتطورات العلمية والتقنية، في العقدين الماضيين، تبدلات جوهرية على العلاقة بين المصارف وعملائها. فقد شهدت المصارف، خلال هذه الفترة الزمنية القصيرة، تبدلات في موازين القوى بينها وبين فئة الشباب تحديداً. وعلى عكس الصورة النمطية التي تصوّر المصرف على أنه الطرف المهيمن، بحكم موارده المالية وإمكانياته الكبيرة، تبيّن متابعة مجريات الأحداث أن البنك بات خاضعاً أكثر فأكثر لمتطلبات عملائه من جيل الشباب تحديداً، وقد خصهم ببرامج وتقديمات تناسب فئاتهم العمرية وأهواءهم ومتطلباتهم. باختصار، بات الشباب شريحة مهمة تستهدفها المصارف في تطوير أعمالها وخططها الراهنة والمستقبلية

إذا كانت المصارف، في الإجمال، محافظة بطبعها، فقد بات السؤال اليوم حول كيفية التعاطي مع فئة من عملائها أبعد ما تكون عن التقليدي والنمطي السائد، لا بل تحمل معها كل ما يميز وقتنا الراهن من سرعة، وديناميكية، وحداثة وتحديث، وتغيرات، وتقلبات؟

تتميّز الجامعة العربية المفتوحة بأنها أول جامعة حصلت على الإعتماد الخارجي الذي يضمن جودة التعليم. كما أن هدفها الأساسي طرح برامج تتماشى مع تطور احتياجات سوق العمل

مستوى بريطاني

أنشئت الجامعة العربية المفتوحة، بحسب رئيستها البروفسورة فيروز سركيس، بهدف إعطاء التعليم الجيّد للشباب وذلك بدعم من برنامج الخليج للتنمية.


تصميم: رامي عليان | | للصورة المكبرة انقر هنا
لَقِّم المحتوى