أعمال


هادي رعد

التطوّرات في قطاع الدفع الإلكتروني غيّرت الكثير من المفاهيم في عالم المال والأعمال بشكل جذري. لا يكاد يظهر اختراع جديد يصوّر لنا على أنه «مستقبلي» حتى يصبح، وبلمح البصر، من الماضي. يتلاصق المستقبل والماضي في عصرنا حتى بات وجودنا في الحاضر موضع شك. في وقت كان الدفع عبر البطاقات الإلكترونية يعتبر ثورياً، باتت هذه الطريقة بحدّ ذاتها عرضة لهجمات وسائل دفع أكثر جاذبية بدأت تجعل منها موضة قديمة. الأكيد أن العالم يتجه أكثر فأكثر نحو مجتمع خال من النقد، وهو ما يعتبر أحد الأهداف الاستراتيجية لشركة «فيزا» العالمية

الجديد في هذا القطاع، يتناوله رئيس قسم المنتجات الناشئة والابتكار في دول أوروبا الوسطى والشرقية، الشرق الأوسط وأفريقيا في «فيزا» هادي رعد في حوار مع «الأخبار».

مال وأسواق | العدد ٣١٣٣

ستسيّر الشركة 3 رحلات أسبوعياً

أعلنت شركة الطيران الفرنسية آغل أزور، ثاني شركات الطيران في فرنسا، عن إطلاقها خطاً جوياً جديداً يربط بين باريس وبيروت خلال الصيف المقبل، ابتداء من 23 حزيران بوتيرة 3 رحلات أسبوعياً.
ستستخدم الشركة في رحلاتها ما بين بيروت وباريس طائرتين من طراز A320 وA319، مزوّدة بـ 12 مقعداً لدرجة رجال الأعمال و125 مقعداً للدرجة الاقتصادية.

مال وأسواق | العدد ٣١٣٣

كشف نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة زين بدر ناصر الخرافي عن مواصلة المجموعة تركيزها على الابتكار في الخدمات الرقمية، والدخول في قطاع مشروعات الأعمال مشيراً إلى أهمية الاتفاقيات التي عقدتها المجموعة مؤخراً مع المؤسسات التي تملك منصات إبداعية متطورة، ودورها في تسريع التحول السريع في جوهر عملياتها.

مال وأسواق | العدد ٣١٣٣


للصورة المكبرة انقر هنا
مال وأسواق | العدد ٣١٣٣

«تينول» تحتفل بعيدها الـ 60

احتفلت شركة تينول بكونها الشركة الأولى في الشرق الأوسط التي تحصل على شهادة UL المزدوجة SCAQMD وGreenGuard Gold التي توّجت إنجازات الشركة في ما يتعلق بمحتوى المركّبات العضوية المتطايرة وانبعاثاتها، وذلك في حفل غداء بمناسبة العيد الستين للشركة عقد في فندق ريفيرا.
خلال الحفل أعلن رئيس مجلس إدارة شركة تينول شاكر صعب عن فوز الشركة بجائزة بيكاسو دور لأفضل لوحة إعلانية LED، وذلك عن الحملة الإعلانية لمناسبة عيدها الستين التي سلّطت الضوء على الأوقات المشرقة والملهمة للبنان.
كما شكر صعب، جميع الوكلاء لجهودهم في التعاون مع الشركة وتسويق منتجاتها، واعداً باستمرارية نجاح تينول في عالم الطلاء والدهانات.

مال وأسواق | العدد ٣١٣٣

تشتمل السيارة على مجموعة كبيرة من أنظمة المساعدة على القيادة الاختيارية

كشفت شركة لاند روڤر للسيارات عن فئة جديدة من طراز رانج روڤر وهي سيارة رانج روڤر ڤيلار التي انضمت إلى أفراد الأسرة التي سبقتها رانج روڤر الأساسية والسبورت وإيفوك، والتي تم ابتكارها من الصفر تماماً باستخدام هيكل الألومنيوم خفيف الوزن من جاكوار لاند روڤر

يعود استخدام اسم ڤيلار إلى أول نماذج رانج روڤر في الستينيات، حين أراد مهندسو التطوير إخفاء الهوية الأصلية لـ 26 نموذجاً في مرحلة ما قبل الإنتاج من طراز رانج روڤر، فاختاروا اسم ڤيلار، المشتق من الكلمة اللاتينية «ڤيلاري»، وتعني الحجاب أو الغطاء. وتأتي ڤيلار في هذا التوقيت لتملأ الفجوة بين رانج روفر سبورت وإيفوك.

مال وأسواق | العدد ٣١٢٧

إذا كانت "راحة البال" هدف يسعى مصرف لبنان والمهجر لتأمينه باستمرار لعملائه من خلال رؤيته ومهمته وخدماته ومنتجاته، فإن المصرف على دراية أن لكل شخص حكاية مختلفة وطريق شقه بنفسه للوصول إلى هذه الراحة.

مال وأسواق | العدد ٣١٢٧

في خطوة مهمة نحو تسهيل المعاملات الرقمية وتعزيز الاقتصاد غير النقدي أطلقت شركة «ون جلوبال» (One Global) تطبيقاً نقالاً يعمل كمنصة واحدة وآمنة لجميع خدماتها المالية الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وتخدم هذه المنصة المسماة «أو جي موني» (Og Money) المعروفة سابقاً باسم «بي إت» (PayIt)، 900 ألف عميل من جميع أنحاء المنطقة.

مال وأسواق | العدد ٣١٢٧


يعطي الهاتف الذكي العملاء قدرة تحكّم أكبر من أي وقت مضى

لماذا التوجه إلى البنك طالما أن البنك مستعد للمجيء إليك؟ ولماذا البحث عن المصرف الأقرب إلى مكان سكنك أو عملك ما دام بإمكانك أن تأخذ مصرفك معك أينما ذهبت وفي أي وقت كان، وإجراء معظم عملياتك المصرفية على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع؟

فبفضل التطبيق الخاص بالبنك على الهاتف الخلوي، أو بالأحرى «البنك الخلوي»، أصبحت العلاقة بينك وبين مصرفك أكثر قرباً وأضحت تتعدى الإطار المالي البحت لترتقي إلى مستوى خدمات مصرفية تلبي تطلعاتك وتوفر السهولة والملاءمة معاً.
وواقع الأمر أن المصارف وفي سعيها المستمر لتأمين راحة عملائها وتوفير أفضل وأرقى الخدمات لهم، تعمل على إدخال الابتكارات التكنولوجية في عالم الصيرفة بما يعزز تجربتهم المصرفية ويجعلها أسهل وأسرع وأكثر مرحاً. والتطبيق الخاص بالبنك على الهاتف الخلوي ليس إلا أحد هذه الابتكارات التي انتشرت حول العالم بشكلٍ كبير.

مال وأسواق | العدد ٣١٢٧

G6 هاتف جديد من LG...

كشفت شركة "إل جي إلكترونيكس" عن أحدث هواتفها الذكية، هاتف G6 الذكي الذي يحتوي على شاشة جديدة كلياً تقدم تجربة عرض سينمائية مميزة، تأتي بقياس استثنائي بالنسبة إلى حجم الهاتف وبكاميرا واسعة الزاوية وغيرها الكثير من المزايا الأخرى.
ولأول مرة في تاريخ الهواتف الذكية تمتاز شاشة هاتف G6 بنسبة التوافق بين الطول والعرض التي تبلغ 18:9، وهي النسبة التي تقدم بدورها مساحة عرض إضافية وتجربة أكثر إبهاراً عند مشاهدة مقاطع الفيديو أو الاستمتاع بالألعاب.

مال وأسواق | العدد ٣١٢٧

لا يعلم حسن حيدر عدد السيارات التي يملكها

ككثير من الأولاد في مقتبل العمر، فتن حسن حيدر بفيراري. افتتان لم يقف عند حدود تملكه سيارة من هذا الطراز حين أصبح ذلك ممكناً، بل تعدّاه ليصبح الرجل اليوم الوكيل الرسمي في لبنان للعلامة التجارية الأشهر في عالم السيارات الفارهة

هو «حب من أول نظرة» كما يسميه، شغف واهتمام ومتابعة قادت «سكوديريا ليبانون» التي يملكها لتتوَّج العام الماضي «المستورد الأول لسيارات فيراري في منطقة الشرق الأوسط.» لبنان، البلد الصغير بإمكانياته والصعوبات الاقتصادية التي يعيشها، بات ينافس بلداناً فاحشة الثراء كالسعودية والكويت والإمارات، بل يتفوق عليها.

مال وأسواق | العدد ٣١٢١

تصدرت سيارة تويوتا كورولا لائحة السيارات الأكثر مبيعاً من بين 150 دولة لسنة 2016، متخطيةً بذلك أكثر من 3500 علامة تجارية مطروحة من قبل مختلف صانعي السيارات. إنجاز ليس بالغريب على السيارة التي، بعد 31 عاماً فقط على إطلاقها، حازت عام 1997 المركز الأوّل للسيارة الأعلى مبيعاً في العالم.

مال وأسواق | العدد ٣١٢١


للصورة المكبرة انقر هنا
مال وأسواق | العدد ٣١٢١

مِنَح جامعية من LIU

وقّعت الجامعة اللبنانية الدولية «LIU» والمجلس الوطني للبحوث العلمية «CNRS» اتفاق تعاون لتفعيل العمل الأكاديمي والبحثي بين الطرفين ولدعم الطلاب وذلك من خلال إعطاء منحة جامعية للطلاب الخمسة الأوائل في الفروع الأربعة من شهادة الثانوية العامة. سيوفر المجلس لكل متفوق التحق بالجامعة اللبنانية الدولية، منحة شخصية قدرها خمسة ملايين ليرة لبنانية في السنة، تسدد على دفعتين، وذلك في بداية كل فصل. وتتكفل الجامعة بتأمين القسط الجامعي السنوي وفي أي اختصاص يختاره الطالب من المستوى الأول، سواء كان في الإجازة (البكالوريوس)أو في دبلوم الهندسة.
تدخل هذه الاتفاقية حيز التنفيذ اعتباراً من مطلع العام الجامعي 2017/2018.

مال وأسواق | العدد ٣١٢١

الغالبية الساحقة من الموزعين يجنون القليل من المال أو لا مال إطلاقاً

تفتح «التسوية» التي تمت منتصف تموز الماضي بين لجنة التجارة الإتحادية في الولايات المتحدة الأميركية (FTC) وشركة Herbalife للأغذية المتخصصة في منتجات إنقاص الوزن والتخسيس والعناية الشخصية، الباب واسعاً للتعمق في عمل هذه الشركة ومثيلاتها من شركات «التسويق المتعدد المستويات» في لبنان، للإضاءة على مخاطر هذا النوع من الأعمال الذي يستند في الأغلب على بيع «الأوهام» بالثروة والنجاح

قضى الإتفاق بين الطرفين على أن تدفع Herbalife مبلغ 200 مليون دولار للتعويض على المستهلكين المتضررين من ممارسات الشركة، وبأن «تعيد هيكلة أسلوب عملها بما يسمح بمكافأة المشاركين على ما يبيعونه وليس بعدد الناس الذين يقومون بتجنيدهم».

مال وأسواق | العدد ٣١١٥