أعمال


تفاجئك اسطنبول بقدرتها على التأقلم مع الأزمات

إذا كان ما قبل حادثة ملهى «الرينا» ليس كما بعدها، أقله في الجانب السياحي، فإن ما قبل «االستفتاء» التركي التاريخي حكمًا ليس كما بعده، في كل جوانب الحياة، السياسية واالجتماعية وتحديدًا االقتصادية... أغلب األتراك يتوقعون تحسنًا لألوضاع في القريب العاجل

اسطنبول | تترقب تركيا نتائج وتداعيات الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية التي أجريت قبل أيام. ترقب لا يشوبه أي نوع من التوتر أو القلق. شوارع اسطنبول طبيعية جداً. عدا بعض مظاهر الاحتفالات بالحدث الكبير الذي جرى، الحياة تضجّ عادية في كل زواياها.

مال وأسواق | العدد ٣١٦٠

للصورة المكبرة انقر هنا
مال وأسواق | العدد ٣١٦٠

مذكرة تفاهم بين فرنسبنك و CCOIC

وقع كل من رئيس مجموعة فرنسبنك عدنان القصار ورئيس غرفة التجارة الصينية الدولية CCOIC، أكبر مؤسسة تجارية فى الصين، جيانغ زنغ وي مذكرة تفاهم بين الطرفين تؤسس لبدء تعاون شامل بين لبنان والصين وذلك يوم الخميس 20 نيسان في مقر فرنسبنك. توقيع الاتفاقية أتى تتويجاً لزيارة أهم وفد تجاري صيني يأتي إلى لبنان في زيارة رسمية تلبية لدعوة رئيس ونائب رئيس مجموعة فرنسبنك عدنان وعادل القصار. وقد ضم الوفد 20 شركة من كبريات الشركات الصينية الرائدة، بما في ذلك VANKE، أكبر مطور ومستثمر عقاري في العالم، وHytera Communications، الشركة الرائدة والأولى المصنعة للراديو المحمول في الصين، وTCL، أكبر شركة تصنيع تلفزيوني.

مال وأسواق | العدد ٣١٦٠

«خوري هوم» في الشوف

يتحضر متجر خوري هوم الرائد في بيع الأدوات المنزلية لافتتاح فرعه الحادي عشر في السمقانية في منطقة الشوف خلال شهر أيار المقبل بناءً على اتفاق امتياز مع مجموعة خطار.

مال وأسواق | العدد ٣١٦٠

أن تستحوذ شركة «أمازون» التي تعد أكبر سوق إلكترونية في العالم على شركة «سوق. كوم» الإماراتية، أكبر موقع لتجارة التجزئة عبر الإنترنت في الشرق الأوسط خبر في حد ذاته، يكفي لمعرفة مدى تطور قطاع التسوق الإلكتروني في المنطقة والإمكانيات الهائلة التي يختزنها لكن، بعيداً عن البديهيات تطرح الصفقة أسئلة جدية قد يكون لا يزال من المبكر الحديث عنها، إلا أنها أساسية لمحاولة استشراف مستقبل التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط عموماً والمنطقة العربية خصوصاً، وتحديداً في ما يتعلق بقدرة بقية الشركات على الصمود في وجه العملاق القادم وكيفية تعاطي المنافسين الأصغر حجماً مع هذا التحدي الجديد

مال وأسواق | العدد ٣١٥٠

طريق حرير لبنان والصين... وسوريا بينهما

منذ أن أطلق الرئيس الصيني شي جينبينغ مبادرة "حزام طريق الحرير الاقتصادي" عام 2013 بهدف تفعيل وتطوير العلاقات الدولية والتنمية في منطقة أوراسيا ومجموعة فرنسبنك تنشط لتعزيز موقع لبنان على هذا الطريق كي لا تضيع عليه الفرص الهائلة التي ستوفرها هذه المبادرة.

مال وأسواق | العدد ٣١٥٠

«غلوب ماد» تفوز بمناقصة كهرباء لبنان

أعلنت شركة غلوب مد لبنان المتخصصة في إدارة خدمات الرعاية الصحية، عن فوزها بمناقصة مؤسسة كهرباء لبنان. وبموجب هذا العقد، ستُدير غلوب مد لبنان خدمات الرعاية الصحية لموظفي المؤسسة ولعائلاتهم والبالغ عددهم قرابة 9000 شخص، وذلك بدءاً من شهر آذار الفائت 2017.

مال وأسواق | العدد ٣١٥٠

مرسيدس تنضم إلى أسطول MEA

وقّعت شركة ت. غرغور وأولاده، الوكيل الحصري والوحيد لسيارات مرسيدس-بنز في لبنان، وشركة طيران الشرق الأوسط اتفاقاً لإضافة مركبات مرسيدس-بنز سيتان الجديدة إلى أسطولها. وتمكنت مرسيدس-بنز من تلبية احتياجات طيران الشرق الأوسط من المركبات الفاخرة إلى المركبات التجارية الخفيفة، بالإضافة إلى الشاحنات المتوسطة الحجم والمتينة. وكجزء من تعاونهما على المدى الطويل، ستوفّر شركة ت.

مال وأسواق | العدد ٣١٥٠

من منا لم يقف محتاراً لدقائق أمام خزانة الملابس ليفكر أي قطعة يرتدي، أو يلبس ثياباً معيّنة ليعود ويخلعها ويرتدي غيرها إلى أن يستقر على ما يرضيه؟ من منا لم يهدر وقته في المطاعم متأملاً في لائحة الطعام، مفكراً أي طبق يختار وفي النهاية لا يستقر على رأي ويطلب مساعدة النادل؟ ماذا عن التلفاز حين يصادفك، في الوقت عينه، برنامجان يعجبانك وتدخل في صراع فكري لاختيار أحدهما أو في أسوأ الأحوال تقضي وقتك متنقلاً بينهما؟

هذه عينة بسيطة عن مواقف عادية نصادفها يومياً وتتطلب منا اتخاذ قرار، ومع هذا نجد صعوبة في حسم خياراتنا. فكيف إذا كان المطلوب منك، في لحظة محددة، اتخاذ قرار سيلازمك مدى الحياة وسيكون عليك تحمل تبعاته مع شروق كل شمس وغروبها كاختيار اختصاص جامعي، وبالتالي مهنة المستقبل؟

مال وأسواق | العدد ٣١٥٠

حاز العديد من أطباء جون هوبكنز على جائزة نوبل

شكل التعاون ما بين مركز كليمنصو الطبي في بيروت ومستشفى جون هوبكنز العريق نقلة نوعية في مجال الرعاية الصحية في لبنان. فإضافة إلى التقنيات الحديثة المعتمدة يعتبر تبادل المعرفة بين الطرفين أحد أبرز دعائم هذه العلاقة الاستراتيجية

وفيما تركز كلا المؤسستين على تطوير خدماتهما وتحديث التقنيات العلاجية وتعزيز الأبحاث العلمية تطرح مسألة التكاليف المادية على بساط البحث وإن كانت منافع التكنولوجيا ستخدم فئة معينة من الناس وما إذا كان الاستخدام المتزايد للآلة في القطاع الطبي سيمحو الرابط الإنساني بين الطبيب والمريض.

مال وأسواق | العدد ٣١٤٤

طرحت شركة غرغور أوتوموتيف كومباني الموزع المعتمد لعلامات ألفا روميو في لبنان سيارة جوليا الجديدة المستوحاة من سيارة جوليا سيدان الأسطورية التي ظهرت للعلن عام 1962 والتي شكلت علامة فارقة حينها من حيث دمجها ما بين المحرك القوي للغاية والجسم خفيف الوزن.

مال وأسواق | العدد ٣١٤٤

ستُطلق مجموعة بسول-حنينه هذه السنة طرازاً جديداً من سانديرو وسانديرو ستيباواي، بعد خضوع هذين الطرازين للتحديث.
تشمل المزايا المستحدثة: مصابيح أماميّة وخلفيّة حصريّة بشكل C مرئيّة في الليل وفي النهار، ومصابيح تعمل في وضح النهار مزوّدة بنظامLED، بالإضافة إلى شبكة جديدة مزوّدة بدروع متطابقة وإطارات مضيئة مخصّصة للضباب، كما تتوفّر الجنوطة باللون الرماديّ، والمرايا الجانبيّة باللون المعدنيّ.

مال وأسواق | العدد ٣١٤٤

وصلت سيارة ميني كونتريمان الجديدة كلياً إلى صالة عرض شركة بسول – حنينه في شهر آذار المنصرم.
تتميز السيارة التي تنتمي إلى الجيل الأحدث بكونها الطراز الأكبر والأكثر تفوقاً في تاريخ العلامة على مدى 57 عاماً.

مال وأسواق | العدد ٣١٤٤

احرص على أن يكون في حوزتك نموذج أوليّ عن فكرتك

يُقال إنّ الأسلوب هو رداء التعبير. كيفية إيصال الفكرة، صياغتها، طرحها، تقديمها، كلّها عوامل تؤثر في الفكرة بحد ذاتها. بعض الأفكار العظيمة قد تضيع لأن صاحبها لم يجد الطريقة الأمثل للتعبير عنها، كما أن بعض الأفكار العادية قد تجد من يتبنّاها لأنها قُدّمت بطريقة جذابة. ولأن أصل الشركات الناشئة وأيّ مشروع بالمطلق مصدره فكرة، وطالما أن التمويل أساسي لتجسيد الفكرة على أرض الواقع، لا بد أن تدرك أن أسلوبك، وكيفية طرحك لمشروعك يعتبران من الأمور المحورية لكي تكسب اهتمام المستثمرين

ولكن ما هي العناصر الأساسية التي يبحث عنها المستثمر والتي تعطي المشروع ميزة تنافسية مقارنةً مع غيره وترفع حظوظه للحصول على التمويل؟

ما الذي يبحث عنه المستثمر؟

كما أن رائد الأعمال يبحث عن مستثمر، فإن المستثمر يبحث بدوره عن فكرة متميّزة يوظف أمواله ومعارفه وخبراته فيها ليحقق من خلالها الأرباح لاحقاً. وعلى رائد الأعمال أن يدرك أن المستثمر غالباً هو شخص متمرّس في عالم الأعمال ولديه باع طويل في عقد الصفقات، وبالتالي ليس من النوع الذي يسهل إبهاره بسهولة.

مال وأسواق | العدد ٣١٤٤

مؤتمر طريق الحرير

تنظّم مجموعة فرنسبنك بالتعاون مع غرفة التجارة الدولية لطريق الحرير مؤتمراً عن طريق الحرير برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وذلك نهار الخميس الواقع في 6 نيسان، الساعة 09:30 صباحاً في مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي.

مال وأسواق | العدد ٣١٤٤