أعمال


areeba شركة متخصّصة في تكنولوجيا الدفع الإلكتروني مرخّصة من شركتي فيزا وماستركارد

أعلنت شركة M1 Financial Technologies Holding التابعة لشركة M1 Group (مجموعة ميقاتي) عن استحواذها على كامل أسهم شركة areeba لتكنولوجيا الدفع الإلكتروني والمملوكة من مجموعة بنك عوده ش.م.ل، وذلك خلال مؤتمر صحافي أقيم في المقر الرئيس للشركة في وسط بيروت

الصفقة ضخمة ولعلها واحدة من أكبر صفقات استحواذ الشركات في لبنان، حيث بلغت قيمتها 185 مليون دولار. وأهميتها لا تعكسها فقط الأرقام، بل جنسية الطرفين والقطاع المستهدف. فعلى خلاف الحالات الطاغية حيث تهيمن منطقة الخليج على صفقات الاستحواذ في الإقليم، أثبتت الصفقة قدرة ورغبة لدى المستثمرين اللبنانيين في الاستثمار بمبالغ كبيرة رغم الظروف غير المستقرة التي يشهدها البلد، وذلك متى كان القطاع مجدياً وإمكانياته واعدة.

مال وأسواق | العدد ٣٢٣٣

«إملأ واربح» ثمرة الشراكة بين فيزا ومدكو

أعلنت شركة «فيزا» العالمية عن شراكتها مع شركة البترول اللّبنانية «مدكو» لإعادة إطلاق حملة المكافآت «إملأ واربح»، التي تهدف إلى تشجيع استخدام أساليب الدفع الإلكترونية غير النقدية في لبنان وإتاحة فرصة الفوز بمكافآت فورية ومجزية للمستهلكين عند تعبئة سياراتهم بالوقود. الحملة التي تستمر حتى 15 تشرين الأوَّل 2017 تخوّل حاملي بطاقات «فيزا» الحصول على مشروب مجاني في كل مرة ينفقون فيها 25,000 ليرة لبنانية، وغسيل مجاني لسياراتهم عن كل 50,000 ليرة لبنانية ينفقونها باستخدام بطاقات الدفع. كما سيحصل حاملو بطاقات «فيزا» الخمسة الأكثر إنفاقاً باستخدام البطاقة خلال الحملة على وقود مجاني لسياراتهم طوال العام من محطات «مدكو» و»فينيسيا» المنتشرة في مختلف أنحاء لبنان.

مال وأسواق | العدد ٣٢٣٣

«تويزي» في لبنان...كهربائية 100%

أطلقت شركة "بسول-حنينه" الوكيل الرسمي لعلامة "رينو" في لبنان سيارة "تويزي" من "رينو" وذلك في مقر الشركة الرئيسي في سد البوشرية.
تتميز "تويزي" بكونها تعمل على الطاقة الكهربائية بنسبة 100%، ويمكن إعادة شحنها بسهولة من خلال وصلها بأي مقبس كهربائي منزلي. والسيارة صديقة للبيئة ولا تصدر أي انبعاثات على الإطلاق وعمليّة للتجول في المدن بحكم حجمها.
تبلغ سرعة "تويزي" القصوى 80 كم/ساعة، وتتمتع بأقصى درجات الأمان بحيث تم تصميمها ببنية أنبوبية مُعززة، ومصد أمامي شعاعي فولاذي، بالإضافة إلى تثبيت عوارض تحت البطارية، كما أنها مجهزة بشكل قياسي بوسادة هوائية أمامية وحزامي أمان (4 نقاط في الأمام و3 نقاط في الخلف) فيما المقعد الخلفي متوافق حتى لتركيب مقعد للطفل. "تويزي" متوفرة بطرازين: طراز للركاب (بمقعدين) وطراز للشحن CARGO (مقعد وصندوق) وسعرها يبدأ من 19300 دولار، يشمل القيمة المضافة.

مال وأسواق | العدد ٣٢٣٣

استضافت شركة «تاتش» برنامج Riyada الصيفي الأول للابتكار لدى الشباب في touch lab في وسط بيروت في الفترة الممتدة من 17 تموز حتى 28 منه. وتعاونت مع Riyada كمنصة للإبداع وريادة الأعمال المجتمعية، بهدف إيجاد أرضية مشتركة لتعزيز روح المبادرة المجتمعية في عالم ريادة الأعمال من خلال استخدام التكنولوجيا عبر برامج التعليم والتدريب المؤسساتي.

مال وأسواق | العدد ٣٢٣٣

نظّمت جمعية روّاد الحقوق مؤتمراً حول انعدام الجنسية في لبنان بعنوان «الخروج من الظل: سياسة شاملة للحدّ من انعدام الجنسية»، برعاية وحضور وزير الدولة لشؤون حقوق الإنسان أيمن شقير، وبدعم من المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وكلّ من الاتحاد الأوروبي وسفارة مملكة النرويج.

مال وأسواق | العدد ٣٢٣٣

أطلق قصر البرج العالي (Hightower Castle)، موقع المناسبات في بيصور، برانش الأحد لمنح روّاده تجربة رائعة وفريدة من نوعها بين أشجار الصنوبر المطلّة على البحر الأبيض المتوسط وسط مناظر بانورامية خلّابة بعيداً عن ضوضاء المدينة في أجواء من الموسيقى التي تعكس روعة المكان.

مال وأسواق | العدد ٣٢٣٣

إن اكتساب معرفة بالشؤون المالية يبدأ منذ الصغر، لكي يدرك الأولاد أهمية المال وأنه ليس شيئاً يكفي أن نطلبه لكي نحصل عليه. وفيما ينصب تركيز الأهل على توفير أفضل أنواع التعليم لأولادهم وتنشئتهم ليكونوا أشخاصاً مسؤولين، لا يزال موضوع التربية المالية للأطفال مهملاً بالإجمال سواء من قبلهم أو من قبل المدارس

يعتقد الكثيرون بأن الحياة هي أفضل معلم، وبأن التجارب التي يمرّ بها الإنسان تكفي لكي يكتسب المهارات التي تلزمه في شتى المجالات. هذا صحيح لكن المعرفة المسبقة كفيلة بتجنيب الأشخاص الوقوع في العديد من الأخطاء وخاصة في تعاملاتهم المالية التي قد تنتج عنها عواقب مكلفة ووخيمة. فما هي الخطوات الواجب اتباعها لتثقيف الأطفال مالياً؟

مال وأسواق | العدد ٣٢٣٣

في موسم الحرّ «البردوني» هو الملاذ (مروان طحطح)

زحلة | في لبنان اليوم «كلام كثير» عن موضوع الكهرباء ومتفرعاته وتداعياته... لكن، لا تبدو مدينة زحلة وبعض قراها المجاورة معنية بالأمر. إنها منطقة تتمتع بنعمة الطاقة الكهربائية 24/24 منذ أواخر عام 2014. تغيرت حياة الزحلاويين إلى حدٍّ كبير خلال ثلاث سنوات. مفردات لم تعد في التداول، وفواتير اندثرت وحياة استقرت دورتها الإنتاجية والاجتماعية والاقتصادية إلى حد بعيد وانعكس ذلك على أغلب القطاعات في المدينة.

مال وأسواق | العدد ٣٢٢٧

خط ائتمان جديد بقيمة 75 مليون يورو منحه بنك الاستثمار الأوروبيّ (EIB) التابع للاتحاد الأوروبيّ لـ«فرنسبنك»، خُصص نحو 70% منه لتمويل مشاريع صغيرة ومتوسطة يصل عدد موظفيها إلى 250 موظفاً، ونحو 30% لتمويل مشاريع الشركات الكبرى الاستثمارية التي يراوح عدد موظفيها بين 250 و3000.

مال وأسواق | العدد ٣٢٢٧

تمرّ شركة «والر مارين» (Waller Marine) الأميركية المتخصصة في مجال تصنيع معامل الطاقة العائمة بأزمة مالية حادة قد تؤدي إلى إفلاسها بالكامل، إن لم تنجح الحلول التي تسعى الشركة إلى اجتراحها بسرعة في ظل تراجع أسعار النفط عالمياً والمنافسة في أسواق الطاقة.

مال وأسواق | العدد ٣٢٢٧

الهدف الأساسي لشركة «سمارت» كان إيجاد سيارة ملائمة للمدن وقادرة على مواكبة التطور المدني والتقني في العالم. تحدٍّ أثبتت «سمارت» قدرتها على حمله، لا بل الريادة فيه لتصبح مثالاً وقدوةً لغيرها. مع سيارة «سمارت فورفور» تخطو الشركة خطوة إضافية نحو الابتكار في عالم السيارات، لتوفير راحة أكبر للركاب، في قالب أنيق وعصري يمنح السيارة رونقاً خاصاً في المدينة.

مال وأسواق | العدد ٣٢٢٧


للصورة المكبرة انقر هنا
مال وأسواق | العدد ٣٢٢٧

للصورة المكبرة انقر هنا

في 15 تموز الجاري، تنعقد الجمعية العمومية لشركة طيران الشرق الأوسط «ميدل إيست»، وعلى جدول أعمالها انتخاب مجلس إدارة جديد بعدما أمضى معظم أعضاء المجلس الحالي زهاء عقدين من الزمن في مناصبهم.

مال وأسواق | العدد ٣٢٢١

أطلقت شركة «هواوي» العملاقة في مجال الاتصالات، والتي تعد أكبر منتج لمعدات الاتصالات في العالم، وثالث أكبر مورد للهواتف الذكية، هاتفاً ذكياً جديداً هو Y7 Prime. الهاتف متوسط الحجم، عصري ويتمتع بمميزات تكنولوجية عدة تجعل منه منافساً قوياً في السوق، وجاذباً للمستهلكين، وخاصة الشباب الذين يبحثون عن تجربة شاملة ومتكاملة. مع Y7 Prime تنقل «هواوي» التحدي في عالم الاتصالات إلى مستوى أعلى.

مال وأسواق | العدد ٣٢٢١


للصورة المكبرة انقر هنا
مال وأسواق | العدد ٣٢٢١