أعمال


مشاريع «كلاسترز» إضافية ستطلق في عدد كبير من المناطق في العامين المقبلين

شهد لبنان، في السنوات الأخيرة، تنامي ظاهرة الـ«كلاسترز» في مجال الأغذية والمشروبات F&B، وهي أشبه بمولات تضم عدداً من المطاعم والحانات في مجمّع واحد. الطفرة في مثل هذه المشاريع بدأت تطرح أسئلة متعددة حول أسبابها ومدى قدرة السوق اللبنانية على تحمل هذا الكم الكبير من المشاريع المتشابهة والمتجاورة في الكثير من الأحيان، إضافة إلى مدى تأثيرها على قطاع المطاعم وانعكاساتها على المطاعم المستقلة والمنفردة، وطبعاً طريقة عملها وإدارتها

هل تكون الـ«كلاسترز» موضة المستقبل التي ستطبع قطاع المطاعم في لبنان؟ سؤال بات حاضراً بقوة. الفورة في مثل هذه المجمعات التي تتكاثر بشكل متسارع على مجمل الخارطة اللبنانية، والمتوقع أن تواصل النمو في الأعوام المقبلة، تشي بصوابية هذا الرأي. لكن خلف الكواليس مؤشرات أكثر واقعية كفيلة بأن تقلل من الصورة المتفائلة في الأذهان.

العدد ٣٣٧١ | مال وأسواق

«مرسيدس»... الأولى في المركبات التجارية

حافظت شركة ت. غرغور وأولاده، وكلاء مرسيدس-بنز في لبنان على المرتبة الأولى ضمن فئة المركبات التجارية في السوق اللبنانية من خلال تسجيلها رقماً قياسياً جديداً في المبيعات لعام 2017.
في المناسبة قال، مدير عام مرسيدس-بنز وسمارت في شركة ت. غرغور وأولاده سيزار عون: «نودّ أن نشكر زبائننا الكرام لثقتهم وولائهم تجاه شركتنا، كما نودّ أن نشكر فريقنا الذي لطالما دعم نجاح شركتنا وازدهارها المتواصل بفضل مهاراته وحرفيته». وأضاف: «تشتهر شاحنات مرسيدس-بنز بالقّوة، والسّلامة، والتّوفير، كما وتشهد طلباً متزايداً في لبنان».

العدد ٣٣٧١ | مال وأسواق

كشفت شركة "إل جي إلكترونيكس" مؤخراً عن تصميم أجهزة تلفازها التي تحمل علامة ThinQ، والتي تمتاز بالذكاء الاصطناعي بالتوافق مع أجهزة أمازون أليكسا المختلفة، الأمر الذي يتيح للمستخدمين التحكم بأجهزة التلفاز عن طريق إعطاء أوامر صوتية لأجهزة أمازون أليكسا الموجودة لديهم. ويستطيع مشاهدو التلفاز ومن خلال منصات أمازون أليكسا المختلفة، التحكم بالعديد من وظائف التلفاز المختلفة كالصوت، وبدء المحتوى وإيقافه، وميزة التقديم السريع، بالإضافة إلى اختيار القنوات والبحث عن المحتوى.

العدد ٣٣٧١ | مال وأسواق

للاطلاع على الإنفوغراف كاملاً انقر هنا
العدد ٣٣٧١ | مال وأسواق

غياب الخدمات العامة يعزّز الإقبال على هذه المجمعات | للصورة المكبرة انقر هنا

المجمعات السكنية المغلقة، ظاهرة اجتماعية عقارية ظهرت ونمت في لبنان في الفترة الأخيرة، رغم الركود العقاري الذي يخيّم على البلد. في مختلف المناطق، مجمعات سكنية بمواصفات معينة، فإلى أين تتجه هذه الظاهرة اليوم، إلى مزيد من الانتشار أم الانحسار؟

هناك اعتقاد سائد بأن المجمعات السكنية المغلقة بنيت للميسورين كدلالة على نمط حياة معيّن هو حكر على فئة اجتماعية محددة. ورغم أن هذا الاعتقاد يلامس الحقيقة إلى حد كبير، خصوصاً أن القسم الأكبر من قاطني بعض هذه المجمعات من الميسورين، إلا أن أعداداً متزايدة من الناس ــــ وتحديداً من أبناء الطبقة الوسطى ــــ باتوا يبحثون عن هذا النوع من المشاريع السكنية، كما أن بعضاً من هذه المشاريع يقدم أسعاراً تناسب شرائح اجتماعية أوسع لمواكبة الزيادة في الطلب.

مال وأسواق | العدد ٣٣٦٥

«بلوم» والبورصة الافتراضية


للصورة المكبرة انقر هنا

في إطار برامجه للمسؤولية الاجتماعية القائمة على تطوير خبرات طلاب الجامعات حول التداول في أسواق رأس المال اختتم بنك لبنان والمهجر للأعمال الدورة الأولى من المسابقة الوطنية للبورصة الافتراضية يوم السبت 16 كانون الأول 2017 في مبنى بنك لبنان والمهجر في الزيتونة والتي تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية البورصة وتنمية حسّ التداول في الأسواق المالية لدى الطلاب واكتشاف مواهبهم في هذا المجال. قام المتسابقون الخمسة المتأهلون إلى المرحلة النهائية بتقديم عرض لجهودهم المبذولة طيلة فترة المسابقة. وعلى أساس هذا العرض، اختارت لجنة تحكيم من أصحاب الاختصاص من بنك لبنان والمهجر ثلاثة فائزين بعد التنافس مع متأهلين من مختلف الجامعات اللبنانية.

مال وأسواق | العدد ٣٣٦٥

«ووترفرونت سيتي»... تسلّم 100 منزل


للصورة المكبرة انقر هنا

قامت «ووترفرونت سيتي»، بتسليم 100 منزل من وحداتها السكنية من خلال احتفال أقيم في مركز المبيعات، ضم العائلات المئة التي تسلم كل منها تذكاراً خاصاً مصصماً للاحتفال بهذه اللحظة.
و»ووترفرونت سيتي» عبارة مشروع مشترك بين شركة «ماجد الفطيم العقارية» وشركة جوزيف خوري هولدينغ وأولاده يضمّ مساحات حضرية مكشوفة وحدائق عامّة ممتدّة على مساحة 16000 متر مربّع. سيوفّر المشروع أيضاً مجموعة مميّزة من المطاعم والمتاجر والوجهات الترفيهية المُطلّة على المارينا لتقديم تجربة مميّزة ومفعمة بالحياة للزبائن. هذا وستشهد «ووترفرونت سيتي» إضافة 30,000 متر مربع من العلامات التجارية الفاخرة، والمحلات والمتاجر الراقية، بالإضافة إلى متاجر الذواقة بحلول نهاية عام 2018.

مال وأسواق | العدد ٣٣٦٥

أطلقت شركة "هواوي" أحدث أجهزتها الخلويّة، هواوي Mate 10 Lite، الذي أصبح متوافراً في السوق اللبنانية منذ يوم أمس، والذي يتميز بأنه أول هاتف يحتوي على 4 كاميرات (2 أماميتان و2 خلفيتان)، شاشة عرض كاملة، وبطارية هواوي التي بإمكانها أن تدوم على مدى يومين من الاستخدام، إضافة إلى شاشة كاملة بقياس 5.9 بوصة تمنح تجربة مشاهدة رائعة.

مال وأسواق | العدد ٣٣٦٥

سجّلت شركة ت. غرغور وأولاده وكلاء مرسيدس-بنز في لبنان نسبة مبيعات قياسية جديدة في عام 2017 حيث احتلّت مرسيدس-بنز مجدداً المركز الأول في مجال مبيعات السيارات الفاخرة.
تعليقاً على الحدث قال المدير العام لمرسيدس -بنز وسمارت لدى ت. غرغور وأولاده سيزار عون، "نود أن نشكر زبائننا على ولائهم، فقد تميّز عام 2017 بالنجاح على صعيد مبيع سيارات مرسيدس- بنز في السوق اللبنانية، وإن هذا الإنجاز لما كان ممكناً دون دعم زبائننا المستمر". وختم قائلاً: "العزم والالتزام والأداء الممتاز هي من أبرز القيم الأساسية التي أدّت إلى نجاحنا هذا العام".

مال وأسواق | العدد ٣٣٦٥

افتتحت شركة أنطاكي غروب، صالة العرض الرئيسية House of Excellence في مُجمّع ABC فردان- الطابق الثالث، حيثُ يتضمّن المتجر علامات تجاريّة فاخرة، ليشكّل بوّابة إلى عالم الإلكترونيّات.
ويوّفر House of Excellence، الذي أنشأ عام 2013، أجهزة للصوت، ونظام صوتي للمُحترفين، التلفزيون المُدمج في المرآة، نظام التحكّم الذكي في المنازل، كاميرات احترافيّة، وأجهزة منزليّة عالية التطوّر. ويضمّ المتجر الجديد أربع علامات تجارية من الصف الأوّل: بوز Bose، دايسون Dyson، فوجيفيلم Fujifilm وياماها Yamaha. وبالإضافة إلى ذلك، يعدّ المتجر بمثابة أول متجر للتسوق لعلامة دايسون في لبنان، حيث سيعرض نظام إضاءة دايسون للمرة الأولى.

مال وأسواق | العدد ٣٣٦٥

للاطلاع على الإنفوغراف كاملاً انقر هنا
مال وأسواق | العدد ٣٣٦٥

الكثير من المتفرجين والقليل من المتسوقين (هيثم الموسوي)

في العادة، تكتظ الأسواق قبيل مواسم الأعياد بجميع أنواع المستهلكين. منهم من يبحث عن ملابس للسهرة، ومن يسعى لتأمين الهدايا ومستلزمات «الموسم»، أو يرغب بالتحضير لليالي العيد والعائلة. مع افتتاح عدد جديد من المولات هذا العام، كانت للعيد «رهجة» أكبر، كون تقسيماتها الداخلية تقضي بوجود محلات متنوعة ملتصقة، ما يسهّل على المتبضعين جمع أغراضهم ولو بزحمة خانقة، أو أقلّه هكذا اعتدنا وصف المشهد خلال هذه الفترة لكن من يراقب حركة السوق مؤخراً، ويقارنها بالحركة الاقتصادية في السنوات الماضية، يلاحظ تراجعاً في أعداد المتسوقين وفي الحركة التجارية كانت واضحة هذا العام

تتنقل نادين ومروى بين محلات معروفة في «مول» بيروتي ضخم، تدخلان وتخرجان بلا أكياس في أيديهما. تظهران وكأن شيئاً لم يعجبهما. «كتير غالي، بعد العيد بيعملوا sale، بس منجي ناخد فكرة هلأ، ومنرجع بعد رأس السنة»، تقول نادين لأن هذا ما حدث معها السنة الماضية، عندما اشترت فستاناً لسهرة الميلاد ووجدته بنصف سعره في شهر كانون الثاني، فارتأت هذه السنة أن تشتري حاجاتها من ملابس خلال الحسومات التي مضت، وتؤجل ما يمكن تأجيله لوقت لاحق لأن «الأسعار بالعيد نار».

مال وأسواق | العدد ٣٣٥٢

كجزء من عمل صندوق التمويل «تألق معنا» Spark with us التابع لجمعية Teach for Lebanon، نظمت الأخيرة ورشة عمل ليوم كامل تهدف إلى تدريب وتطوير المتخرجين الشباب الذين يشاركون في برنامج التعليم التابع للجمعية، وذلك يوم السبت 9 كانون الأول في فرع بنك لبنان والمهجر في الزيتونة برعاية المصرف ودعمه.

مال وأسواق | العدد ٣٣٥٢

تقدير من «ماستركارد» لشركة «أريبا»

منحت ماستركارد، الشركة العالمية الرائدة في مجال حلول الدفع، شركة أريبا ش.م.ل. جائزة " Special Recognition for Driving a Cashless World" خلال "ملتقى المؤسسات المالية المستحوذة لبطاقات ماستركارد" الذي جرت فعالياته في منتجع أنانتارا على جزيرة النخلة في دبي. ويجمع هذا الملتقى السنوي روّاد الدفع الإلكتروني من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويمنحهم فرصة اكتشاف الابتكارات الجديدة وتبادل الآراء والمعلومات.
ومُنحت جائزة "Special Recognition for Driving a Cashless World" لشركة أريبا تقديراً لاستثمارها بأحدث تقنيات ومنصات الدفع الإلكتروني وإطلاقها خطة استراتيجية لتحويل التعامل بالنقد إلى عمليات دفع إلكترونية، من خلال تقديم حلول ومنتجات مبتكرة لقبول الدفع مقدمة للتجار والحكومات مثل:
- Integrated cash register payment solution
- Mobile payment acceptance- Unattended kiosk payment solution

مال وأسواق | العدد ٣٣٥٢

هواوي Mate 10 Pro... مبيعات قياسية

سجّلت مبيعات هواوي Mate 10 Pro بعد أسبوع واحد فقط من إطلاقه في 29 تشرين الثاني المنصرم أرقاماً مذهلة ونتائج استثنائية خلال هذه الفترة الوجيزة جدّاً. ويمتاز هذا الجهاز الجديد بتفوّقه في كل المجالات تقريباً، وقد استطاع أن يحصل في جميع أنحاء العالم على اهتمام واسع وإشادات عالية به، بالإضافة إلى جوائز مرموقة بفضل مزاياه الذكيّة المتعددة. هذه الإنجازات والنتائج المذهلة التي حققها هواوي Mate 10 Pro تعزز أكثر شعبيته في لبنان، التي من المتوقع أن تشهد نمواً لافتاً مع اقتراب عيديّ الميلاد ورأس السنة. وخلال موسم عيد الميلاد، تقدم هواوي لبنان إلى الراغبين بشراء جهاز هواوي Mate 10 Pro رزمة خاصة تشتمل على بنك للطاقة (power bank)، شاحن للسيارة وغلاف للهاتف من الجلد.

مال وأسواق | العدد ٣٣٥٢