أعمال

أعلنت الهيئة الإدارية لمؤسسة فؤاد شهاب أنه ونظراً للظروف العامة المستجدة في لبنان،أنه سيتم تأجيل الندوة التي كانت ستعقد في تاريخ 23 تشرين الثاني 2017 في بيت المحامي والتي كان من المقرر أن يشارك فيها الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيظ إلى تاريخ يحدد فيما بعد.

العدد ٣٣٢٧ | مال وأسواق

لا يجتمع لبنانيان إلا واختلفا على رقم. فبدل أن تكون الأرقام والإحصاءات عامل جمع موضوعياً تستند إليه الآراء والأبحاث والدراسات، فإنها في لبنان مجرد وجهة نظر. من أبسط المواضيع حتى أكثرها تعقيداً يوجد غياب تام للأرقام والبيانات. وإن وجدت تكون إما قديمة، أو غير شاملة أو محدودة في الوقت ولا يمكن الاستناد إليها لتتبع مسارها وتطورها خلال مدة زمنيّة محددة بما يسمح باستخراج خلاصات معيّنة.

مال وأسواق | العدد ٣٣٢٤

كشفت منصة أوليكس الإلكترونية العقارية، المتخصصة في مجال الإعلانات العقارية في لبنان عن اهتمامات المغتربين اللبنانيين بالاستثمار العقاري في لبنان من خلال تقرير استند إلى الفترة الممتدة بين شهري آذار وأيلول 2017.

مال وأسواق | العدد ٣٣٢٤

طائرة «787 دريم جت» تصل الى المنطقة

أعلنت شركة "دير جت" للطيران أن شركة "UAS" في إمارة دبي باتت شريكتها الاستراتيجية الحصرية لإدارة خدمات الطيران الخاص العالمي لعلامة "دير جت"، والتي ستدير أسطولاً يضم 90 طائرة بما في ذلك طائرة "787 دريم جت" التي يتم عرضها حالياً في معرض دبي للطيران. تستهدف الشركة العملاء من الأثرياء ورجال الأعمال في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط.
تولت «دير جت» في مايو 2016 إدارة تشغيل أول طائرة (BBJ 787 VVIP) في العالم، ونظمت أول رحلة لها إلى مدينة هونغ كونغ في سبتمبر الماضي. وأطلقت الشركة عليها اسم «787 دريم جت» لتطلق بذلك فلسفة العلامة التجارية المتجددة تحت عنوان «فن السفر» لترسخ بذلك سمعتها كمزود رائد لخدمات الطيران على مستوى العالم.

مال وأسواق | العدد ٣٣٢٤

«هواوي» Mate 10... يصل إلى لبنان

أعلنت شركة «هواوي» أن أحدث إصداراتها وهو الجهاز الفائق الذكاء Mate 10 سيكون متوافراً في السوق اللبنانية ابتداء من 15 تشرين الثاني.
يذكر أن الـ Mate 10 الذي يتميز بتقنية الذكاء الاصطناعي بفضل معالج كيرين 970 يتمتع بمميزات عدة ومنها خاصية التقريب الرقمي بين ستة إلى عشر مرات، مما يزيد من وضوح النصوص البعيدة ويساعد في التقاط مزيد من التفاصيل. بالإضافة الى ذلك، تتميّز الأجهزة بكاميرا ثنائية مصممة بالتعاون مع شركة «لايكا» الرائدة في صناعة الكاميرات. وتقدّم الكاميرا الجديدة من لايكا عدسات ذات فتحة العدسة الأوسع في العالم بقياس f/1.6 للحصول على صور أكثر مثالية ووضوحاً خصوصاً في ظروف الإضاءة المنخفضة.

مال وأسواق | العدد ٣٣٢٤

للصورة المكبرة انقر هنا
مال وأسواق | العدد ٣٣٢٤

فازت جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنانAUL ممثلة بعميد كلية الهندسة علي حمية بعضوية مكتب مؤتمر رؤساء الجامعات الفرنكوفونية في الشرق الأوسط CONFREMO، لتكون شريكا أساسيا في صناعة استراتيجيات التعليم العالي للفرنكوفونية في الشرق الأوسط.

مال وأسواق | العدد ٣٣١٨

بين 14 و16 تشرين الثاني الجاري، تستضيف العاصمة القطرية ـ الدوحة، النسخة الثامنة من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز". المؤتمر يحمل هذا العام عنوان "بين التعايش والإبداع: نتعلم كيف نحيا ونعمل معاً".

مال وأسواق | العدد ٣٣١٨

«لا يعرف الروس الكثير عن لبنان» كما تقول الرئيسة التنفيذية لمشروع «ماي ليبانون» (MyLebanon) السياحي المنتجة الوثائقية ماريا إيفانوفا (الصورة)، لكنها تأمل أن تغير الوضع الحالي عبر مشروعها الجديد، الذي يهدف إلى تعريف الروس بلبنان والترويج لزيارته. بدأت قصة إيفانوفا مع لبنان انطلاقاً من فيلم «مدينة الغرباء» الذي تعمل عليه، فتكررت زياراتها للبلد حيث التقت «بلبنانيين يحبون روسيا ودرسوا في الاتحاد السوفياتي، وكانوا من رجال الأعمال والنخبة السياسية اللبنانية.

مال وأسواق | العدد ٣٣١٨

شهدت أحوال اقتصاد القطاع الخاص في لبنان تدهوراً في بداية الربع الرابع من عام 2017 الجاري، حيث سجل مؤشر بلوم لبنان PMI الرئيسي 45.8 نقطة في شهر تشرين الأول، منخفضاً بذلك عن 46.0 نقطة في شهر أيلول، ومسجلاً أدنى قراءة له في 12 شهراً، ليعكس تراجعات أسرع في الإنتاج والطلبيات الجديدة والتوظيف.
وأظهر تقرير نتائج المسح الشهري حول النشاط الاقتصادي لشركات القطاع الخاص اللبناني، الذي تجريه شركة ماركيت Markit IHS برعاية Blominvest Bank والمعروف بمؤشر مدراء المشتريات (PMI®) تراجعاً حاداً في معدلات الإنتاج والطلبيات الجديدة، كانت الأسرع منذ شهر تشرين الأول العام الماضي.

مال وأسواق | العدد ٣٣١٨

للاطلاع على الصورة المكبرة انقر هنا
مال وأسواق | العدد ٣٣١٨

القصّار رئيساً لتحالف الأمم المتحدة لطريق الحرير

منحت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) الرئيس الفخري لاتحاد الغرف العربية ورئيس مجموعة فرنسَبنك الوزير السابق عدنان القصّار لقب الرئيس الفخري لتحالف الأمم المتحدة لطريق الحرير القارية والبحرية (MCSR Cities Alliance)، وذلك خلال حفل افتتاح مؤتمري «استثمر في البحرين» و»ريادة الأعمال والاستثمار الدولي» في المنامة يومي 31 تشرين الأول – 1 تشرين الثاني 2017. وقد أوضح المدير العام لليونيدو السيد لي يونغ أن المنظمة اختارت القصّار وحده عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنحه هذا اللقب والتقدير العالمي، وذلك بالنظر إلى مساهماته وأدواره الكبيرة والمتواصلة على صعيد تدعيم مساهمة القطاع الخاص العربي والدولي وعلى صعيد العمل الاقتصادي عموماً، وأيضاً لدوره البارز في تطوير العلاقات الاقتصادية العربية – الصينية والدولية – الصينية والمساهمة الفاعلة في إطلاق طريق الحرير.

مال وأسواق | العدد ٣٣١٨

ABC يدعم سرطان الأطفال

كجزء من استراتيجيتها في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات تعاونت ABC مع مركز سرطان الأطفال في لبنان وللمرة الثالثة على التوالي لتنظيم حدث مميز يخلق الفرح والبهجة ويسهم في تأمين التبرعات. في هذا الإطار استضافت حملة ABC #ShinewithHope الصغار الذين قدّموا عرض أزياء قدّمته كارلا حداد بمشاركة عدد من النجوم اللبنانيين. وشهدت هذه المبادرة أيضاً مشاركة المحلات والمتاجر في ABC، حيث تبرعت العديد من العلامات التجارية المخصصة للأطفال من ABC الأشرفية وDepartment Store بملابس لأطفال المركز كما قامت بعض الماركات بالتبرع بنسبة 2% من مبيعاتها من 21 إلى 29 تشرين الأوّل.

مال وأسواق | العدد ٣٣١٨

مع طرح هواوي لجهاز Mate 10 في الأسواق العالميّة، أصبحنا على يقين بأنّ جهازاً خارق الطاقة وفائق السرعة أصبح واقعاً ملموساً. مع شريحة Kirin 970، المعالج الأول في العالم بالذكاء الاصطناعي، سوف تحقق الشركة إنجازات جديدة في قدرات الحوسبة مع هذا الجهاز والأجهزة اللاحقة التي تنوي تصنيعها.

مال وأسواق | العدد ٣٣١٧

صورة لمارينا السان جورج (مروان طحطح)

يتساءل المرء حول شروط اقتناء يخت في لبنان والتكاليف التي يتكبّدها لتحقيق ذلك. فإضافة إلى رسوم الاستيراد والتأمين البحري ورخصة التجوّل والرسم السنوي وتكاليف التشغيل والصيانة وأجر الربان، لا يمكن إغفال كلفة ركن اليخت التي تستحوذ على الحصة الأكبر من الميزانية المتوجّب رصدها

يمكن لأي شخص مقتدر تملّك يخت بسهولة في لبنان. وتماماً مثل السيارات، تختلف أسعار اليخوت وفقاً لأصنافها وأنواعها العديدة، من هنا يُستشفّ التباين في أسعارها كما يشير عدد من الخبراء البحريين وأصحاب الشركات.
بحسب أحدهم، يبلغ الحد الأدنى لسعر اليخت (دون محرّك) في شركة التصنيع الأمّ قبل دخوله الى لبنان حوالى 15000 إلى 16000 يورو، أي دون احتساب كلفة الشحن أو الجمرك أو الـ TVA.

مال وأسواق | العدد ٣٣١٢