من الدورة إلى الأشرفية مسافة طويلة، لكنّ المشاركين فيها لم يتعبوا. وصلوا إلى ساحة كنيسة القديس يوسف في مونو، وهم يغنون ويهتفون. «لم نشعر بالوقت» تقول ريتا ضاحكة، وهي تستعجل إنهاء الحديث معها لكي تذهب وتشارك في الرقص أمام فرقة موسيقية كانت تعزف ألحاناً أفريقية. في حلبة الرقص اختلطت الجنسيات والأعلام، لكن حركات الرقص الأفريقية كانت القاسم المشترك، تشارك فيها اللبناني مع السوداني والأوسترالي والنيبالي، إلخ. كان ذلك قبل بدء المهرجان رسمياً، وإخلاء الساحة لفرق قدّمت تباعاً لوحات راقصة من بلادها. تحلّق المشاركون، الذين قارب عددهم الـ300 على أرض موقف السيارات الخالي، وصفقوا بحرارة لراقصات من مدغشقر والنيبال وسيريلانكا والفيليبين، ومغنين من أثيوبيا. وكأن العمّال الأجانب الذين يمضون أيامهم مرتدين زيّ العمل، خرجوا من ثيابهم فجأة. أعلام بلادهم التي ارتفعت على مساحة صغيرة من العاصمة بيروت، والثياب التقليدية التي ارتدوها، أطلقت أجسادهم ومشاعرهم. الشاب النيبالي يؤدي الرقصة مع مواطنته بإتقان. يركع أمامها ثم يقف، ثم يدور حولها، وابتسامة خجولة تزيّن وجهه. سعيد هو، ومندمج. يرقص على وقع موسيقى من بلاده، مع فتاة من بلاده، أمام أشخاص من جنسيات مختلفة لم يكفّوا عن التصفيق منذ دخل مع الفرقة حلبة الرقص وصار محطّ الأنظار. عندها، لا وصف يطلق على عينين باسمتين، مع أقدام راقصة، إلا السعادة.
لكن كم مرة يمكن عاملاً نيبالياً أو سيريلانكياً أو فيليبينياً إلخ...، أن يكون محط الأنظار في لبنان، بسبب سعادته؟
مع الإفراط في التفاؤل، ستكون الإجابة: نادراً. حتى في يوم مماثل لأمس، أعدّ ليكون تضامنياً مع العمّال الأجانب في لبنان. فعلى بعد أمتار من ساحة الكنيسة التي احتضنت الاحتفال، عاملتان فيليبينيتان كانتا تنزّهان كلباً. لا تعرفان شيئاً عما يجري قربهما. أما الطريق التي اخترقتها مسيرة العمّال، فقد ازدحمت شرفاتها بالعاملات المنزليات. من فوق، لوّحن لأعلام بلادهنّ التي ارتفعت مصحوبة بالأغاني وأصوات الطبول. بعضهن لم يتح له التلويح، باغتتهن «المدام» ومنعتهن من «المشاركة» في المسيرة، ولو عبر المشاهدة.
لا تستغرب «تيغي» هذا الأمر. فنحن نتظاهر لأن هناك «مدام» من هذا النوع في لبنان. هي مثلاً لم تخبر «المدام» التي تعمل لديها أنها ستشارك في الاحتفال «اليوم هو عطلتي، لم أخبرها إلى أين سأخرج لكني قد أخبرها مساءً». زميلتها ريتا لن تخبرها أبداً «اليوم فرصة إلي. ما ضروري تعرف». أما ماريا فقد أخبرتها «أعمل عندها منذ 15 سنة، وعندما عرفت أننا سنتظاهر اليوم ضحكت، خصوصاً بعدما قلت لها رح تشوفيني عالأخبار». تنظر إليها زميلتاها وتسألان باهتمام، وربما بخوف، «سنظهر على التلفزيون؟». تجيب «ليش لأ. مش عايشين بلبنان وأخبارنا من أخبارهم؟».
تسمع الفتيات الإثيوبيات أخبار لبنان إذاً... باللغة العربية. تماماً كما يعملن في منازل يتكلم أصحابها اللغة العربية. لكنّ منظّمي الاحتفال اختاروا التوجه إلى المشاركين باللغة الإنكليزية. ألقيت كلمات تطالب بإلغاء نظام الكفالة وإدراج العمال الأجانب في قانون العمل اللبناني بلغة لم يفهمها كثيرون من المعنيين بالأمر. تتأفّف فتاة بنغلادشية «ما فهمت شي»، فتهوّن عليها فتاة تقف قربها بأن هذا ليس مهماً «بعد قليل سيبدأ الرقص». تشرح رلى أبي مرشد، من جمعية كفى، سبب اللجوء إلى الإنكليزية «تبيّن لنا أن الأغلبية تفضّل أن نتكلم بالإنكليزية لأنهم يفهمونها». يبدو التبرير غريباً على ساشا التي كانت تحكي قبل دقائق عن ضرورة أن يعي اللبنانيون أن الفتيات اللواتي يأتين بقصد الخدمة المنزلية لسن متعلمات غالباً، هنّ حتى لا يعرفن كل لغات بلادهنّ، فكيف سيتقنّ لغة أجنبية إضافية.
ساشا تكاد تكون الوحيدة التي تحدّثت بصراحة عن نوعية المشاركين في التظاهرة «معظمهن لا يعمل في منزل واحد بل يعتمدن العمل الحرّ». تصرخ بها زميلة لها، فتضحك وتضيف «وكأني أفشي سراً، الكلّ يعرف ما أقوله». تنضم الزميلة إلينا وتبرّر: «بالتأكيد هناك لبنانيون يتعاطفون معنا، فيقدّمون لنا التسهيلات القانونية لكي نستطيع العمل بحرية».
على مسافة قريبة من حلبة الرقص، موائد متفرقة قدّمت على كلّ منها الأطباق الخاصة بكل بلد. تسأل إحدى اللبنانيات «هل لي أن آخذ معي بعض الخبز لأعطيه للفتاة التي تعمل عندي؟». لا تقول هذه السيدة لماذا لم تحضر الفتاة شخصياً معها، لتأكل وتلهو وتتعرف إلى مواطناتها. كذلك فإن راهيل، الفتاة الإثيوبية التي أعدّت الطعام، لا تسألها، بل تجيب إنه قد لا يبقى لديها منه. وتدلّها إلى سوق الطيب، حيث تباع الأطعمة الإثيوبية، مرة في الشهر، «بناءً على طلب مسبق».
يذكر أن النشاط كان من تنظيم «حركة مناهضة العنصريّة»، بالشراكة مع جمعيّات «كفى»، و«نسويّة»، و«إنسان»، و«الرعاية الرعوية للمهاجرين الأفارقة والآسيويين PCAAM»، وهو يطالب بقانون شامل لتأمين حقوق العمال الأجانب.
5 تعليق
التعليقات
-
مظاهرات الاجانب فى لبنانانه اللبنان الذى لا يوجد فيه لبنانى واحد.كلهم ذهبوامن الرئيس ونازل فلما لا يتظاهر الاجانب لم نرى مثل هذا قط؟فى اى بقعة فلبنان هذه الخلطة العجيبة الغريبة من البشر والالوان يحق لهم فيه ما لا يحق لهم فى بلدانهم او حتى فى الامم المتحدة واذا سالت بانكيمون فانه سيتعجب من هكذا بلد وهكذا ناس ياتون بالغريب وبعد يومين يصبح الغريب صاحب الدار والمثل الشعبى يقول وعذرا على البذاءة فى سرده فى البلد السايب شمر واخرى. وهذا ما يحدث فى هذه البقعة المسماة لبنان منذ الازل فلا عجب ان يصيبنا ما يصيبنا من ماسى وويلات وانا لست ومن باب انه حق للبنانى سن القانون الذى يحميه اذا كانت هذه هي الغاية اذ كل دول العالم لديها قانون الكفيل فلماذا لبنان يكون مختلف وكل اللبنانيين اينما كانوا يخضعون لقوانين البلدان المضيفة بغض النظر عن ماهية وعدالة قوانين تلك البلدان فمتى نخرج من عقدة الذنب ونحافظ على ما تبقى لنا من لبنان بتحصينه بالقوانين والتشريعات التى تبقى على المسافة القانونية بين اللبنانى والاجنبى وعليه ان يحترمها كما يحترمها اللبنانيون فى كافة اصقاع الارض من اعجبه بقى ومن لم يعجبه يرحل ..باحترام
-
وليش ما بتلغى الكفالة يا سيد مجهول؟رد على السيد مجهول:"بعد ناقص إلغاء الكفالة" الهيئة الشاب الأشبهي ما طلع من لبنان بحياته وما زال يحتفظ بعنصريته الفينيقية. يا عزيزي روح شوف بلاد العالم المتحضّر كيف بتعيش وكيف الناس بتشتغل وحريتها وما تفكّر لحظة أننا نختلف عن دول الخليج العربي نحن وإياهم ذات العقلية بتخلفنا وعنصريتنا. نعم أنا مع إلغاء نظام الكفالة في لبنلان وفي دول الخليج ويكون الرابط قانون عمل يحمي العامل ورب العمل.
-
كيف اللبناني بده يكون الو عينكيف اللبناني بده يكون الو عين يطالب بالغاء الكفالة لإلو اذا بلده بعد عنده هيك قانون عفن؟ قول لرؤوسائك بالفرع يلاقولك حجة بتقنع اكتر
-
بعد ناقص الغاء الكفالة !!!بعد ناقص الغاء الكفالة !!! اللبناني في الدول العربية بدو كفالة ... لو اللبناني بطالب بحقوقه في بلاد الاغتراب قبل ما يطالب بحقوق غيره وينادي بشعارات ما الها عازة فقط لأهداف خاصة بالجمعيات الي ما الها معنى !!!
-
رائع مها. شكراًرائع مها. شكراً