فاز فيلم «شكل المياه» بجائزة أوسكار «أفضل فيلم»، كما حصد مخرجه المكسيكي غييرمو ديل تورو (53 عاماً) جائزة «أفضل مخرج» خلال الاحتفال بالدورة التسعين الذي أقيم مساء أمس الأحد في «مسرح دولبي» في لوس أنجليس وقدّمه جيمي كيميل الذي تتطرّق إلى قضية التحرّش بطبيعة الحال.
إلى جانب هاتين الجائزتين، نال الشريط نفسه أيضاً أوسكار «أفضل ديكور» و«أفضل موسيقى».
ولدى تسلّمه الأوسكار الأوّل في حياته المهنية، قال ديل تورو إنّ «أعظم شيء يفعله الفن، وتفعله صناعتنا، هو إزالة القيود. يجب علينا الاستمرار في عمل هذا، عندما يطلب منا العالم أن نفعل ذلك بشكل أعمق»، حسب ما نقلت وكالة «رويترز».
من جهته، فاز الممثل البريطاني غاري أولدمان، فأوّل أوسكار أيضاً عن فئة «أفضل ممثل» عن دوره في فيلم Darkest Hour (إخراج جو رايت) الذي جسّد فيه شخصية ونستون تشرسل خلال شهري أيار (مايو) وحزيران (يونيو) من العام 1940، عندما كانت بريطانيا على وشك الهزيمة في الحرب العالمية الثانية وواجه رئيس الوزراء البريطاني السابق انقسامات عميقة في حكومته والجيش والملكية.
وقال الممثل المولود في العام 1959: «أود فقط أن أُحيي ونستون تشرشل، الذي كان بمثابة صحبة رائعة في ما يمكن وصفه بأنّها رحلة لا يمكن تصديقها»، قبل أن يخاطب والدته التي أكد أنّها تشاهد السهرة على أريكتها قائلاً: «شكراً على حبّك ودعمك ... سأعود بالأوسكار إلى المنزل».
أما أوسكار «أفضل ممثلة»، فكان من نصيب الأميركية فرانسيس مكدورماند (1960) عن دورها في فيلم Three Billboards Outside Ebbing, Missouri، والذي تلعب فيه دور امرأة غاضبة تسعى للعدالة في كوميديا سوداء. وهذه ثاني جائزة أوسكار تفوز بها مكدورماند بعدما حصدت الأولى في عام 1997 عن فيلم «فارغو». وفي تعليقها على هذا الإنجاز، لفتت إلى أنّه «يشرّفني أن تكون معي كل هذه المرشحات في جميع الفئات في هذه القاعة الليلة... انظروا حولكم أيتها السيدات والسادة، لأنّنا جميعا لدينا قصصاً لنرويها ومشاريع نحتاج لتمويلها». وعن مشاركته في الفيلم نفسه، فاز الأميركية سام روكويل بأوسكاره الأوّل عن فئة «أفضل ممثل مساعد»، فيما كان أوسكار «أفضل ممثلة مساعدة» من نصيب مواطنته أليسون جاني عن دورها في فيلم I, Tonya (إخراج كريغ غيليسبي)، في إنجاز هو الأوّل من نوعه بالنسبة لها أيضاً.
في سياق متصل، حصد فيلم A Fantastic Woman (إخراج سيباستيان ليليو) من تشيلي جائزة أوسكار «أفضل فيلم أجنبي»، ويتناول قصة امرأة متحولة جنسيا تكافح ضد أسرة حبيبها بعد وفاته، ليتربّع «كوكو» على خانة «أفضل فيلم رسوم متحرّكة». الشريط من إخراج لي أونكريتش، ويروي قصة صبي يجد نفسه في أرض الموتى خلال الاحتفال المكسيكي بيوم الموتى.
تجدر الإشارة إلى أنّ Dunkirk (إخراج كريستوفر نولان) تمكّن من انتزاع ثلاث أوسكارات، هي: «أفصل مونتاج صوتي» و«أفضل مونتاج» و«أفضل ميكساج»، كما نال Get Out جائزة «أفضل سيناريو».