مصارف



اتفاقية قرض بين «بيبلوس» والصندوق الأخضر للتنمية

وقع بنك بيبلوس اتفاقية قرض طويل الأمد مع «الصندوق الأخضر للتنمية» (GGF) Green for Growth Fund سيتم بموجبها دعم استثمارات تهدف إلى تأمين استخدام فعال للطاقة في لبنان بقيمة 25 مليون دولار أميركي. وسيستخدم «بيبلوس» هذا القرض لتمويل مشاريع تحديث التجهيزات الصناعية، والمباني الموفرة للطاقة، واستبدال المركبات التجارية، وشركات توفير وتوريد الطاقة.
في المناسبة، أعلن رئيس مجلس إدارة ــ مدير عام بنك بيبلوس سمعان باسيل أن هذه الاتفاقية «تتماشى مع إستراتيجيتنا الهادفة إلى إرساء وتعزيز شراكات مع مؤسسات عالمية، ومع مسعانا لحماية البيئة في لبنان من خلال منتجات مصرفية خاصة... وإن سجل بنك بيبلوس في ممارسات الإقراض السليمة وثقافته المؤسسية المتينة هما عاملان سيؤديان إلى استخدام هذا القرض لتقديم قيمة مضافة إلى الاقتصاد اللبناني، وخلق فرص عمل جديدة، والمساهمة في النمو والتنمية المستدامين». يذكر أن «الصندوق الأخضر للتنمية» هو مؤسسة شراكة بين القطاعين العام والخاص، يسهم في تعزيز الاستخدام الفعال للطاقة والطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بين مناطق أخرى، لا سيما من خلال تأمين التمويل للشركات والأسر عن طريق إقامة علاقات شراكة مع مؤسسات مالية أو عبر التمويل المباشر.

على صعيد آخر، احتفل بنك بيبلوس بعشرة أعوام من التميّز في البحوث والتحاليل الاقتصادية، خلال حفل غداء أقيم في فندق Four Seasons، الأربعاء الماضي، بحضورعدد من الوجوه البارزة في القطاعين العام والخاص. وشدد باسيل خلال الكلمة التي ألقاها في الحفل على «أن إحدى المهام الرئيسية للمصرف هي المساهمة في النقاش الاقتصادي في لبنان وتعزيز مستوى الشفافية في الاقتصاد اللبناني»، مضيفاً «إن العمل المهم الذي يقوم به فريق عمل البحوث والتحاليل الاقتصادية يهدف إلى إعطاء صورة واضحة للشركات والمستثمرين وصنّاع القرار، لأنه يقدّم حقائق وأرقاماً يمكن الركون إليها».

533 مليون دولار... أرباح مجموعة البنك العربي

كشفت مجموعة البنك العربي أنها حققت أرباحاً صافية بعد الضرائب والمخصصات بلغت 533 مليون دولار أميركي في نهاية 2017 مقارنة مع 532.7 مليون دولار أميركي في نهاية عام 2016. كذلك استطاعت المجموعة تعزيز قاعدة رأس المال لديها، التي بلغت 8.4 مليارات دولار كما في كانون الاول 2017. ونظراً إلى هذه النتائج الايجابية، فقد أوصى مجلس إدارة البنك العربي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 30% لعام 2017، كما حققت المجموعة نمواً في إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية بنسبة 6% لتصل إلى 25.1 مليار دولار أميركي مقارنة بـ23.7 مليار دولار أميركي كما في 31 كانون الاول من عام 2016، في حين بلغت ودائع العملاء 33.8 مليار دولار أميركي.
وفي تعليقه على النتائج، قال رئيس مجلس إدارة البنك صبيح المصري "تأتي هذه النتائج لتؤكد قوة ومتانة المركز المالي الذي يتمتع به البنك، وعلى استراتيجيته الناجحة التي اعتمدها، وهي دليل واضح على نجاح البنك في التعامل مع المستجدات الإقليمية والدولية نتيجة لاتباعه أسساً مصرفية قوية ومتينة".

سويد رئيساً للجنة القطاعات الإنتاجية

انتخب مدير قسم الابحاث في Bankmed وممثل القطاع المصرفي في المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور مازن سويد رئيساً للجنة القطاعات الإنتاجية، التي تشمل قطاعات الصناعة، والتجارة، والمال، والتأمين، والطاقة.
وتعقيباً على انتخابه، صرّح سويد قائلاً: "إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي هو فرصة وطنية يجب الاستفادة منها في ظل الحاجات الاقتصادية والاجتماعية المتراكمة على مدى سنين بل عقود".

مال وأسواق
العدد ٣٣٨٣ الثلاثاء ٣٠ كانون الثاني ٢٠١٨

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]