النوم القليل أو الكثير يثير القلق والاكتئاب



يمكن أن يزيد النوم أقل من 8 ساعات ليلاً مخاطر الإصابة بالتفكير السلبي المتكرر الذي يرتبط باضطرابات القلق والاكتئاب. هذا ما خلصت إليه دراسة أميركية حديثاً، حيث بينت النتائج النوم أقل من 8 ساعات ليلاً يرتبط بصعوبة في تحويل انتباه الشخص بعيداً عن المعلومات السلبية.

وأضاف فريق الدراسة أن النتائج تشير إلى أن عدم حصول الإنسان على كفايته من النوم ليلاً يجعل الأفكار السلبية تتداخل في حياته، ويتعزز لديه الشعور باضطرابات مثل القلق والاكتئاب. وفي هذا الإطار، يمكن أن تمكّن نتائج الدراسة أخصائيي علم النفس من معالجة مرضى القلق والاكتئاب عن طريق تعزيز عدد ساعات النوم للمرضى ليلاً، مما يسهم في طرد الأفكار السلبية لديهم. من جهة أخرى، لفت الفريق إلى أن قلة عدد ساعات النوم لا ترتبط وحدها بالمشاعر السلبية، بل إن طول فترة النوم عن 8 ساعات أيضاً يرتبط بنفس الأعراض، لذلك يفضل الحصول على القسط الكافي من النوم ليلاً دون زيادة أو نقصان للوقاية من اضطرابات القلق والاكتئاب.

صحة
العدد ٣٣٦٦ الاربعاء ١٠ كانون الثاني ٢٠١٨

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]