عالسريع



■ في 12 آذار من العام 1989 قدّم مهندس الكومبيوتر البريطاني تيم برنرز لي، الذي كان يعمل في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (cern)، اقتراحا لتطوير نظام معلومات موزع للمختبر. «غامض، ولكن مثير»، كان التعليق الذي كتبه المشرف عليه مايك سندال على غلاف الاقتراح، وبهذه الكلمات، أعطى الضوء الأخضر لثورة معلومات ستغيّر العالم، إذ أّن نظام المعلومات الذي تحدّث عنه بيرنرز لي في اقتراحه هو ما نعرفه اليوم بشبكة الويب العالمية أو WWW.

■ في 6 آب عام 1991 لم يكن هناك على شبكة الإنترنت سوى موقع إلكتروني واحد وذلك عندما قام بيرنرز لي بنشر أول موقع إلكتروني في التاريخ حمل عنوان info.cern.ch ما شكّل أول ظهور للمواقع الالكترونية كخدمة متاحة للجميع على شبكة الإنترنت. وكان بيرنرز لي قد أنشأ الموقع الإلكتروني في 20 كانون الأول من عام 1990 إنما بقي آنذاك داخل المنظمة.

■ خصص الموقع لتعريف الزوار بمشروع شبكة الويب العالمية وكيفية إنشاء مواقع إلكترونية والبحث على الشبكة للحصول على المعلومات. وفي 30 نيسان من العام 1993 أعلنت منظمة «سيرن» أن شبكة الويب العالمية ملك للجميع ناشرة الشيفرة الأصلية للمشروع وعليه بات البرنامج مجانيا ومتاحا للكل.

تكنولوجيا
العدد ٣٣٦٢ الخميس ٤ كانون الثاني ٢٠١٨

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]