«11: حكايات من اللجوء الفلسطيني» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية ـ بيروت) عمل جماعي ضمّ ١١ فلسطينياً وفلسطينية رووا قصصاً عن حياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان انطلاقاً من سيرتهم الذاتية.
الكتاب ثمرة ورشة تدريبية على الكتابة الإبداعية بعنوان «كتابة اللجوء الفلسطيني عبر السيرة الذاتية» أشرف عليها الروائي حسن داوود، ونظمتها «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» في شتاء 2016 - 2017، بدعم من «مؤسسة عبد المحسن القطان» و«صندوق الأمير كلاوس» ضمن برنامج «صِلات: روابط من خلال الفنون».
في مقدمة العمل، كتب وقد كتب الروائي اللبناني حسن داوود: «هم الأحد عشر الذين كانوا يجيئون من المخيمات المتفرقة، أو من سكن مجاور لها. بدوا كأنهم في تلك اللقاءات، بل منذ بدايتها، يكملون صداقة جمعت بينهم من قبل. لا شيء كان يعكر ذلك الإجماع العاطفي... هذه المودة الجامعة قائمة، لا بد، على ما تتيحه تلك «الأخوة». وهذه باتت نادرة في زمن احتراب أخوة آخرين واكتشافهم أن من هم معهم، أو من كانوا معهم، ليسوا أخوة لهم. وهذا انتقل إلى النصوص التي تدعو قارئها، فيما أحسب، إلى أن يقرأها بلطف وحب، على الرغم من الاختلاف بينها، تناولاً ولغة وتجربة ورؤيا».
ماضي المخيم، ولحظات اللهو المسروقة، والغزل، والجدران التي نقشت عليها كتابات الأحلام، أيضاً عبارات السخط والغضب، كلها استحالت نصوصاً في مديح المخيم، وأخرى في هجائه، وبينهما مشاعر أخرى تقع في منطقة رمادية أكثر تعقيداً.