فاز الفيلم الفلسطيني «واجب» للمخرجة آن ماري جاسر بجائزة «أفضل فيلم روائي» ضمن مسابقة «المهر الطويل» في «مهرجان دبي السينمائي الدولي» الذي اختتم أمس دورته الرابعة عشرة. يتناول الفيلم قصة ابن يعيش في إيطاليا ويعود إلى مدينته الناصرة قبل عطلة عيد الميلاد لمساعدة الأب في توزيع بطاقات دعوة زفاف شقيقته الصغرى.
يجوب الابن والأب على مدى يوم كامل أرجاء المدينة داخل السيارة، لتتكشّف من خلال حواراتهما والمواقف التي يتعرضان لها رؤية الفلسطيني المغترب لأرضه ورؤية الفلسطيني الذي تمسك بالأرض ورفض الرحيل.
أما جائزة «أفضل ممثل» فذهبت مناصفة بين محمد بكري وصالح بكري اللذين قدّما دوري الإبن والأب في الفيلم، وهما في الحقيقة كذلك. وفازت المصرية منحة البطراوي بجائزة «أفضل ممثلة» عن دورها في فيلم «زهرة الصبار» للمخرجة هالة القوصي، فيما حصلت الجزائرية صوفيا جامه بجائزة «أفضل إخراج» عن فيلمها «السعداء»، كما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم «غداء العيد» للمخرج اللبناني لوسيان بورجيلي. وحصد «طعم الأسمنت» للمخرج السوري زياد كلثوم جائزة «أفضل فيلم غير روائي» في المسابقة نفسها.
شارك في «المهر الطويل»، وهي المسابقة الرئيسية في المهرجان، 18 فيلماً من الإمارات ومصر وتونس والجزائر والمغرب ولبنان وسوريا.
بالنسبة إلى مسابقة «المهر الإماراتي» التي ضمت 13 فيلماً، فتوّج فيلم «آلات حادة» للمخرجة نجوم الغانم بجائزة «أفضل فيلم طويل»، فيما فاز «هروب» للمخرجَيْن ياسر النيادي وهناء الشاطري بجائزة «أفضل فيلم قصير».
وفي مسابقة «المهر القصير» التي ضمّت 15 فيلماً، فاز «رجل يغرق» للمخرج الدنماركي من أصل فلسطيني مهدي فليفل بجائزة «أفضل فيلم»، قبل أن لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم «زيارة الرئيس» للمخرج والسيناريست اللبناني سيريل عريس.
وضمن مسابقة «المهر الخليجي» القصير التي جرت بمشاركة14 فيلم، نال الجائزة فيلم «أرض الآباء» للمخرج الدنماركي من أصل عراقي علاوي سليم، في الوقت الذي منحت فيه لجنة التحكيم جائزتها لفيلم «سبية» للمخرج العراقي ضياء جودة. يذكر أنّ اختيار الجمهور وقع على الفيلم البريطاني «وداعاً كريستوفر روبن» للمخرج سايمون كورتيس، بعد تصويت المشاهدين على مدى أيام المهرجان.
وكان قد أُسدل الستار على الدورة الرابعة عشرة مساء أمس الأربعاء باستقبال الفائزين بالجوائز على السجادة الحمراء، ثم عرض فيلم «حرب النجوم: الجيداي الأخير» (إخراج ريان جونسون ــ وصل اليوم إلى الصالات اللبنانية) الذي يشارك في بطولته مارك هاميل وجون بوييغا وآندي سيركيس والراحلة كاري فيشر.