تصدّر الفيلم الدرامي الكوميدي Three Billboards Outside Ebbing, Missouri (إخراج مارتن ماكدونا) الترشيحات لـ «جوائز نقابة ممثلي الشاشة» (Screen Actors Guild) التي أُعلن عنها أمس الأربعاء في قائمة استبعدت نجوماً مخضرمين مثل ميريل ستريب، ودانيال داي لويس، إضافة إلى فيلم المخرج ستيفن سبيلبيرغ The Post.
ونال فيلم Three Billboards Outside Ebbing, Missouri أربع ترشيحات، بينها ترشيح في فئة «أفضل طاقم تمثيل في فيلم»، وهي أرفع جائزة تقدمها النقابة.
ويتنافس الفيلم، الذي تدور قصته حول امرأة غاضبة تلعب دورها فرانسيس ماكدورماند المرشحة لجائزة «أفضل ممثلة»، تريد تحقيق العدالة لابنتها المقتولة، مع الفيلم الرومانسي The Big Sick وفيلم الرعب Get Out والفيلم الكوميدي Lady Bird والفيلم الدرامي Mudbound.
ووفق ما ذكرت وكالة «رويترز»، تناقضت قائمة ترشيحات النقابة بشكل حاد مع ترشيحات جوائز «غولدن غلوب» التي أعلنت يوم الإثنين الماضي، حيث نال الفيلم الرومانسي الخيالي The Shape Of Water (إخراج غييرمو ديل تورو) سبعة ترشيحات، يليه The Post من بطولة ستريب وتوم هانكس بستة ترشيحات.
ترشيحات النقابة التي توزّع جوائزها في 21 كانون الثاني (يناير) المقبل، ركّزت على الممثلين في أفلام صغيرة ومستقلة تتناول قصص النساء وغير البيض لتفتح آفاقاً جديدة في السباق الذي ينتهي بجوائز الأوسكار، الأرفع في صناعة السينما. وتجدر الإشارة إلى أنّه يُنظر إلى جوائز النقابة على أنّها من أفضل المؤشرات على النجاح المرجّح في احتفال الأوسكار الذي يجري في 4 آذار (مارس) 2018، لأنّ الممثلين يشكّلون النسبة الأكبر من المصوّتين في «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة».
بدا لافتاً عدم نيل الممثل البريطاني دانيال داي لويس الذي فاز بالأوسكار ثلاث مرّات وأعلن اعتزاله التمثيل في وقت سابق هذا العام، ترشيحاً من ناخبي النقابة وكذلك فيلمه المقبل والأخير The Phanton Thread (إخراج بول توماس أندرسون) عن قصّة مصمم فساتين بريطاني مولع بالكمال.
كما تجاهل ناخبو النقابة فيلم الحرب العالمية الثانية Dunkirk (إخراج كريستوفر نولان) الذي ينظر له على أنه سيكون من أهم الأفلام في الأوسكار. وبدلاً من ذلك، شملت الترشيحات في فئة «أفضل ممثل» وجوهاً جديدة نسبياً مثل الممثل تيموثي تشالاميه (21 عاماً) عن دوره في فيلم Call Me By Your Name ودانيال كالويا عن فيلم Get Out. ويتنافس الممثلان مع جيمس فرانكو عن دوره في فيلم The Disaster Artist وغاري أولدمان عن دور الزعيم البريطاني ونستون تشرتشل في فيلمDarkest Hour ودينزل واشنطن عن دوره في فيلم Roman J. Israel, Esq. أما فئة «أفضل ممثلة»، فشملت جودي دنش عن دورها في الفيلم الدرامي التاريخي Victoria & Abdul، وسالي هوكينز عن دورها في فيلم The Shape Of Water والممثلة الأسترالية مارغو روبي عن دورها في فيلم السخرية الوثائقية I, Tonya، وسيرشا رونان عن Lady Bird.
تقدّم النقابة أيضاً جوائز في مجال التلفزيون، إذ نال كل من المسلسل التلفزيوني Big Little Lies وStranger Thing وGlow أربعة ترشيحات، فيما تضمّنت فئة المرشحين لـ «أفضل طاقم تمثيل في مسلسل درامي» مسلسلات: «التاج» (نتفليكس)، و« لعبة العروش» (HBO)، وThe Handmaid's Tale (هولو)، وStranger Things (نتفليكس)، وThis Is Us (شبكة NBC). على صعيد فئة «أفضل طاقم تمثيل» في مسلسل كوميدي، برزت مسلسلات: Black-ish (شبكة ABC)، وCurb Your Enthusiasm (شبكة HBO)، وglow (نتفليكس)، وOrange Is The New Black (نتفليكس)، و«فيب» (HBO).