أصدر وزير الصحة غسان حاصباني، أمس، قراراً بسحب حليب أطفال مُصنّع في شركة lactalis group الفرنسية، من الأسواق اللبنانية، وذلك بناءً على معلومات وردت من مُنظّمة الصحة العالمية حول شُبهة تلوّث بعض عبوات الحليب بجرثومة «السالمونيلا» نوع «أغونا» (salmonella Agona). وأوعزت الوزارة بمنع دخول كميات من عبوات الحليب التي كانت لا تزال في مرفأ بيروت وأمرت بإعادتها الى دول المنشأ، كما جمّدت مؤقتاً استيراد كل منتجات مصنع lactalis في انتظار توضيحات وكالة الصحة الفرنسية.
وذكر بيان عن المكتب الإعلامي لحاصباني أن عبوات الحليب التي أُدخلت الى لبنان كانت قد خضعت لفحوص مخبرية في مختبرات مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية التي أكّدت خلوّ الحليب من «السالمونيلا»، فضلاً عن أن العبوات المُستوردة كانت مُرفقة بملف تحاليل مخبرية من المصنع الفرنسي.
وبحسب منظّمة الصحة العالمية، فإنّ «السالمونيلا» هي أحد الأسباب الأربعة الرئيسية لأمراض الإسهال في العالم، ويُصاب واحد من بين 10 أشخاص بالأمراض المنقولة بالأغذية. هذه الأمراض تُفقد 33 مليون سنة من سنوات العمر الصحية سنوياً. كما تلفت منظمة الصحة العالمية الى أن الأمراض المنقولة بالأغذية يمكن أن تكون وخيمة «ولا سيما لدى صغار الأطفال».