تيلدا سوينتون، ومارك روفالو (الصورة)، ورودجر ووترز، وبيتر غابريال، وبرايان جزء من مجموعة كبيرة من الكتاب والموسيقيين والممثلين الذي أدانوا اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس المحتلة عاصمة لـ «إسرائيل».
في رسالة موجّهة إلى صحيفة الـ «غارديان» البريطانية، اعتبر هؤلاء أنّ هذه الخطوة تخدم الأجندة الإسرائيلية لـ «محو الفلسطينيين كوجود سياسي وثقافي من حياة مدينتهم»، متهمين الحكومة الإسرائيلية بتعريض الفلسطينيين لـ «التمييز على كل المستويات، والتحريض باتجاه عملية التطهير العرقي التي يرى كثيرون أنّها ستزداد سوءاً من خلال تحرك ترامب لتغيير وضع القدس»، معلنين رفضهم لـ «تواطؤ ترامب مع هذا التلاعب العنصري وتجاهله للقانون الدولي». وتابع النص: «نأسف لاستعداده (ترامب) لمباركة الإحتلال العسكري الإسرائيلي للقدس الشرقية ولا مبالاته بحقوق الفلسطينيين... بصفتنا فنانين ومواطنين، فإنّنا نتحدّى جهل هذه السياسات وعدم إنسانيتها، ونحتفل بمرونة الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال».
وتعليقاً على كلام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي اعتبر أنّ خطوة ترامب «تهديد للسلام»، قال الموقعون على الرسالة إنّ ماكرون «لم يذهب بعيداً بما فيه الكفاية... من خلال الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، يسعى دونالد ترامب إلى إعلان ما تحاول إسرائيل القيام به منذ 50 عاماً بقوة السلاح». تجدر الإشارة إلى أنّ قائمة الموقعين تشمل أيضاً: الكاتبة المسرحية كاريل تشرشل، والمخرج مايك لي، والممثلين ماكسين بيك وجولي كريستي وجولييت ستيفنسون.