سافر فريق العرض المسرحي السوري «ستاتيكو» (كتابة شادي دويعر، وإخراج جمال شقير تمثيل سامر عمران ونوار يوسف ومحمد حمادة/الصورة) إلى تونس من أجل المشاركة ضمن المسابقة الرسمية لـ «مهرجان أيام قرطاج المسرحية».
إذ ستقدّم المسرحية بعد غد الأحد في قاعة «الريو» في العاصمة تونس. كان العرض قد قدّم للمرة الأولى منذ بضعة أشهر على «مسرح القباني» في دمشق، وحصد إعجاباً نقدياً وجماهيرياً. حينها لعب بطولته الممثل كفاح الخوص بدلاً من سامر عمران. لكن الخوص لم يتمكّن من السفر بسبب ظروف شخصية، ما استدعى المخرج لاستبداله كي يتمكّن من المشاركة في المهرجانات.
العرض يوارب في طرحه لتيمة الحرب التي استهلكت من خلال المواد الفنية السورية التي أنتجت في السنوات الأخيرة، ويذهب نحو الاشتباك والمواجهة مع سلسلة الخيبات التي تهزم الفرد نتيجة حياته المثقلة بالخذلان. يعرض حكاية مثقّف مترنّح من حجم الهزائم، قرر أن ينتحر وهو بكامل أناقته، لكن بعد أن يترك رسالة للعالم مسجلة على شريط كاسيت! إلى أن تبدأ مقاطعات جاره الأهوج الذي يمثل نوعاً مزعجاً من البشر، بسبب سذاجته وهمجيته الاجتماعية، قبل أن تقتحم لحظة المثقف المصيرية فتاة كانت في ضيافة جاره. تبدأ هنا حوارات حامية تشكّل بنية العرض وجوهره بين هذا المثقف والضيفة التي اقتحمت حياته وقطعت له قراره المصيري!.