الكوميكس وحقوق الإنسان... لينا مرهج «الآن هنا»



من «ثقب في الذاكرة» لتغريد عبد العال

تحت عنوان «قصص مصوّرة من الآن وهنا»، تُطلَق اليوم في «دار المصوّر» (الوردية ــ الحمرا) مجموعة من الكتب والقصص المصوّرة والكوميكس التي أنتجت خلال مشروع «الآن هنا» الحقوقي الذي أعدّته الخبيرة في السرديات المصوّرة والأكاديمية لينا ارمغارد مرهج.

المعروضات التي ستبقى في مكانها حتى 15 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي تحمل توقيع: تغريد عبد العال (ثقب في الذاكرة)، وأميرة الزيبق (الدودج الصفراء)، ودانية القباني (القفص)، وناي الراعي (يا للهول)، ورواند عيسى (عاصية)، وخالد فياض (ميّل على ميولولو)، ودنيا عزالدين (مسرح بيلسان)، وباسكال غزالي (قصة مي)، و«Perhaps/ يمكن» (الدودج الصفراء)، وسلمى نشابة تلحوق (ألف باء الطبيعة). تأتي القصص من داخل قفص، ومن خلف الجدران، ومن داخل «دودج» صفراء في طريقها إلى بيروت. هناك قصة مثلية، وأخرى عن المحاكمات العسكرية ضد المدنيين، وثالثة حول المضايقات والتمييز الخفي، إضافة إلى قصة عن الأطفال في المسرح، وقصة تحتفل بالطبيعة، وأخيراً قصّة عن نسوية لبنانية بارزة. إنّها نتيجة تدريب على القصص البصرية استمر أربعة أشهر في «مركز القصة» قادته مرهج. يذكر أنّ هذه الأعمال قُدّمت بدعم من «السمندل»، و«اللجنة الوطنية اللبنانية» من قبل اليونسكو، و«دار المصوّر»، و«صلات: روابط من خلال الفنون» (2015/2016).
يهدف المشروع أساساً إلى التوعية على حقوق الإنسان في لبنان من خلال ست قصص مصوّرة، وقد أفادت منه مجموعة من المشتغلين/ ات والمهتمين/ ات بالقضايا الاجتماعية وقضايا حقوق الإنسان، إضافة إلى فلسطينيين وسوريين مهتمين بالكوميكس مع التركيز على البيوغرافيا. يرمي «الآن هنا» إلى تمكين النشطاء والخبراء في مختلف المجالات المختلفة المتعلقة بالقضايا الاجتماعية وقضايا حقوق الإنسان من مشاركة الآخرين ما يؤمنون به ويدافعون عنه، وإنتاج القصص المصوّرة الرسوم المتحركة التي تتعرّض لهذه القضايا في لبنان وتتساءل حولها وتشتبك معها، لا سيّما أنّ الكوميكس تعتبر أداة مناسبة للنقاش والجدال. ويصب النشاط الذي ينطلق اليوم في صلب الأهداف التي تشمل نشر الأعمال الناتجة عن الورشة على الإنترنت وتوزيعها على المعسكرات والمدارس والأماكن العامة، مصحوبة بأنشطة حول كل قصة، وعرضها على كبار الناشرين في لبنان لطباعتها ونشرها، فضلاً عن بيع الأعمال الفنية وبيع الكتب لصالح المؤلف.

«قصص مصوّرة من الآن وهنا»: من اليوم حتى 15 كانون الأوّل ــ بدءاً من الساعة السابعة مساءً ــ «دار المصوّر» (الوردية ــ الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 01/373347

صفحة أخيرة
العدد ٣٣٤٣ الجمعة ٨ كانون الأول ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]