«شتاء الفراعنة»... النيل يعيدك إلى «مفتاح الحياة»



أسوان والنيل جمال طبيعي خلاب

لا يمكنك أن تعبر «مصر التاريخ»، إلا من بوابة الأقصر وأسوان. حتى الهرم الأكبر كواحد من عجائب الدنيا السبع، لا يكفي كي تتعرف على حضارات عظيمة مرت منذ آلاف السنين وبقي أثرها في الوجدان والعقول قبل تراب الصحراء المترامية على صفاف النيل العظيم

الأقصرــ الأخبار
تبدأ الحكاية في منطقة "النيل العالي"، ليس مصادفة أن يختار آخر ملوك مصر، فاروق الأول، كما أول ملوكها الفراعنة، إحدى ضفاف النيل هناك كي يشيد قصراً يتمتع فيه بشتاء أسوان الموصوف منذ قدم العصور. شتاء يتقاطر إليه آلاف البشر منذ عهد السلالة الفرعونية الأولى حتى يومنا هذا، للاستمتاع بشمس النوبة وطيبة أهلها، والجمال الطبيعي الساحر لنهر النيل الذي يرسم لوحات لا تجدها في مناطق أخرى على طول امتداده.

هرباً من الصقيع

إن اخترت الأقصر وأسوان لتكون وجهتك هذا الشتاء، فاعلم أنك اخترت مدناً ضمن أهم 50 مدينة عليك زيارتها حول العالم في عالم السياحة العالمية. إلى جانب احتوائها لأكثر من ثلث آثار العالم، فهي مشتى رائع يناسب إجازات الهروب من الصقيع والبرد، ومخطئ من يظن أن الأقصر وأسوان لا يوجد فيهما سوى زيارة المعابد التاريخية، بل هي منطقة عامرة بالأنشطة الكثيرة التي يمكن ممارستها بأكلاف مقبولة جداً.
تبدأ الرحلة من بحيرة ناصر، والسد العالي، ولا تنتهي عند آخر معبد فرعوني قد تطأه قدماك. منطقة زاخرة بالآثار القديمة التي تخبر قصصاً عن حياة من سكنها ورحلوا تاركين للبشرية حضارة لا تزال رموزها تحير الكثيرين حتى اليوم.
من معبد فيلة، وكوم مبو، مروراً بإدفو وحورس وصولاً إلى أكبر معابد الفراعنة الكرنك، تأخذك رحلة على متن باخرة خمس نجوم إلى أبعد من التاريخ والجغرافيا عبر النيل الأزرق التي كان ولا يزال "مفتاح الحياة" أو كما قال هيرودوتس "مصر هبة النيل"، بمحمياتها الطبيعية الرائعة، والزوارق الشراعية البيضاء التي تنساب على المياه محملة بالزائرين والسواح من شتى بقاع الأرض، إلى احتفالية "الصوت والضوء" التي تجسد الحياة الفرعونية من جديد على جدران المعابد الأثرية.


تجارب وتاريخ

في الأقصر وأسوان، يمكنك ركوب المنطاد "البالون"، إذ يقع مطار إقلاع رحلات "المنطاد" قرب معبد الرامسيوم بالبر الغربي بمركز القرنة بمحافظة الأقصر، حيث يتوجه السائحون فجر كل يوم إلى المطار للاستمتاع بمشاهدة الأقصر من السماء، فتشعر وكأنك طائر يرفرف بجناحيه.
أما الجولة النيلية، فتعتبر من أجمل التجارب التي يمكنك أن تعيشها في هاتين المدينتين، حيث ستتمكن من رؤية جمال لم ترَ مثله من قبل، ستشاهد أغلب معالم وجزر المنطقة وأنت في قلب النيل، فالنيل هناك له رونق آخر، كما يمكنك التقاط أجمل الصور للمناطق التي ستمر عليها خلال جولتك.
ويمكن زيارة حديقة النباتات التي تعدّ إحدى أهم المزارات السياحية في مدينة أسوان، وهي من أقدم الحدائق بالعالم، تقع على مساحة جزيرة بأكملها، وتحتوي على العديد من الأشجار والنباتات النادرة، شهدت جزيرة النباتات زيارة العديد من الشخصيات التاريخية البارزة مثل ملكة بريطانيا إليزابيث. كما يمكن الاستمتاع بالطبيعة العذراء في محمية سالوجا وغزال وهي واحدة من المحميات الطبيعية بمحافظة أسوان وهي محمية أراض رطبة، وكلمة سالوجا معناها الشلال باللغة النوبية.
من جهة أخرى، يمكنك الوصول إلى القرية النوبية عن طريق المراكب النيلية والاستمتاع بجمال النهر والجزر التي تمر عليها ويمكنك ودخول البيت النوبي واللعب والتصوير مع التماسيح ومشاهدة الحفلات النوبية وركوب الجمال والاستمتاع بالطبيعة الساحرة. كذلك يوجد هناك العديد من الأماكن لشراء الهدايا التذكارية والمشغولات اليدوية النوبية وأيضاً الأعشاب العطرية والتوابل المميزة.


معبد الأقصر

أما السد العالي فهو من الأماكن التي تستحق الزيارة إذ بني على مقربة من أسوان في ستينيات القرن الماضي، وتتجمع خلفه مياه بحيرة ناصر التي تعد أكبر بحيرة صناعية في العالم، وهو يوفر مياه الري وتوليد الكهرباء لمصر بأكملها.
شتاء دافئ لا تجد مثيلاً له في أي من بقاع الأرض، حيث يمتزج التاريخ بالحاضر في لوحة نيلية تنقلك إلى خارج الزمن... لولا رغبتك الجامحة في نشر الصور التي تلتقطها على فايسبوك.

* تنظم شركة" نخال" للسياحة والسفر، مجموعة متنوعة من الجولات والزيارات السياحية من بيروت إلى الأقصر وأسوان عن طريق الجو مباشرة، وتتضمن برامج سياحية متنوعة مع مرشدين وأدلاء كفوئين يجعلون من الزيارة تجربة فريدة، وذلك بكلفة إجمالية تبدأ من 700$ لثلاث ليال شاملة كل شيء.

مال وأسواق
العدد ٣٣٤٠ الثلاثاء ٥ كانون الأول ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]