المضادات الحيوية والطعام المناسب: عليكم باللبن



لا يكترث كثير من المرضى لـ"نوعية" الطعام التي يمكن أن يتناولونها خلال فترة مرضهم، وغالباً ما يكون الطعام آخر ما يفكّرون بتنظيمه. هذا الأمر ليس عادياً، كما يظنّ البعض، ففي بعض الأحيان قد يؤثر طعام محدّد بشكلٍ سلبي على تناول بعض الأدوية، ومنها أدوية المضادات الحيوية. فخلال فترة تناول تلك الأدوية قد تظهر بعض الآثار الجانبية على المريض. من هنا، ينصح الأطباء بالتركيز على بعض أنواع الأطعمة وتجنب بعضها الآخر.

ومن المعروف أنّ المضادات الحيوية هي أدوية قوية تعمل على محاربة الالتهابات البكتيرية، وبسبب قوة تأثير هذه الأدوية، من المهم إيلاء الاهتمام إلى الطعام المناسب لتناوله في هذه الفترة.
كما أنه في بعض الحالات، قد تتسبب المضادات الحيوية ببعض الآثار الجانبية، مثل الإسهال أو حتى تضرر الكبد، ولكن تناول بعض أنواع الأطعمة قادر على التقليل من هذه الآثار، في حين أن أطعمة أخرى تضاعف منها.
ومن الأطعمة التي يجب تناولها خلال فترة العلاج، ينصح الأطباء المرضى بتناول اللبن (الزبادي). وفي هذا الإطار، وجدت العديد من الدراسات العلمية أن تناول هذا المنتج من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالإسهال الناتج عن المضادات الحيوية، سواء لدى الأطفال أو البالغين. من المهم ترك وقت جيد، أي عدة ساعات، بين تناول المضادات الحيوية واللبن كي لا تقضي الأولى على البكتيريا الصديقة الموجودة في اللبن أيضاً.
وإلى اللبن، يمكن تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تعمل على الحفاظ على البكتيريا الجيدة في الأمعاء بعد تناول المضادات الحيوية. ومن هذه الأطعمة الحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والبروكولي والموز. فبسبب احتوائها على مستويات عالية من الألياف الغذائية، فهي تجعل المعدة ممتلئة لفترة أطول من الزمن، مما يبطء معدل امتصاص الدواء.
أما الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة العلاج، فيمكن البدء مع فاكهة "الغريب فروت"، حيث كشفت بعض الدراسات العلمية، أن تناول هذا النوع من الفاكهة أو عصيرها قد يكون ضاراً خلال فترة تناول المضادات الحيوية. ويعود السبب وراء ذلك إلى أن الغريب فروت وبعض الأدوية يتم تحليلها من قبل أنزيم معين يدعى (cytochrome P450)، بالتالي تناول الغريب فروت خلال فترة العلاج من شأنه أن يمنع الجسم من تحليل الدواء بسبب تركيزه على الغريب فروت، الأمر الذي قد يضر بصحتك. كما ينصح الأطباء بالابتعاد عن الأطعمة المدعمة بالكالسيوم لتأثيرها على امتصاص المضادات الحيوية من قبل الجسم.

صحة
العدد ٣٣٣٦ الاربعاء ٢٩ تشرين الثاني ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]