منجل ومطرقة ونجمة خماسية... لاح العلم الأحمر!


صباح أيوب

«ومن أجل العلم الأحمر الخفّاق سنقف بالحقّ تحت رايتها» يقول نشيد الاتحاد السوفياتي.
في البدء، وقبل انطلاق الثورة البولشفية، كان علماً أحمر خالياً من أي إشارات، اللون وحده كان كافياً للتعبير عن احتجاج صارخ على حكم القياصرة. في ساحة كنيسة سيدة قازان في سان بطرسبرغ، رُفعت الراية الحمراء لأول مرّة في روسيا، خلال أول تظاهرة للعمّال والطلّاب ضد نظام القيصر بتاريخ 6 كانون الأول 1876.

منظمة ثورية كان اسمها «الأرض والحرية» Zemlya i Volya دعت إلى التظاهرة التي قادها جورج پليخانوڤ أحد مؤسسي التيار الماركسي الروسي.
بعد انتصار ثورة أكتوبر 1917، وإنشاء مجلس مفوّضي الشعب Soviet narodnykh kommissarov أو Sovnarkom، لإدارة شؤون روسيا بعد الثورة برئاسة فلاديمير لينين، كُلّف قسم الفنون في مفوضية شؤون التعليم، بمهمة اختيار رموز جديدة تُعتمد رسمياً لاستبدال رموز الحقبة القيصرية. في ربيع 1918 أنهت المفوضية أبحاثها واقترحت رمزي المنجل والمطرقة، أداتي عمل العمّال والفلّاحين. ما من شعار أفضل لتمثيل جمهورية روسيا السوفياتية الاتحادية الاشتراكية حينها!
ظهر شعار المنجل والمطرقة في العلن لأول مرّة خلال استعراض الأول من أيار عام 1918 وكان مطبوعاً على الأسلحة السوفياتية. بعد أشهر، أضيف الى المنجل والمطرقة شمس شارقة وسنبلتا قمح كرمز للازدهار. وفي عام 1921 اكتملت جميع عناصر علم الاتحاد السوفياتي الرسمي بإضافة نجمة خماسية حمراء. النجمة الحمراء المكلّلة باللون الذهبي هي في الأصل رمز الجيش الأحمر وهي منذ القدم رمز عالمي للنور ولتوحيد العالم.

يمكنكم متابعة الكاتب عبر تويتر | [email protected]

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]