السيارات الطائرة: حلم يتحقق قريباً



كشفت شركة Airbus بالتعاون مع Italdesign عن مفهومها لسيارة كهربائية طائرة بمقعدين تسير على الأرض وتحلق في الهواء

منذ سنوات طويلة كانت السيارات الطائرة مجرّد خيال علمي يخاله الناس مستحيلاً. اليوم نتحدث عن بدء استخدام هذه السيارات خلال السنوات القليلة المقبلة مع تدفق استثمارات هامة نحو تطوير سيارات طائرة واحتدام المنافسة بين شركات كثيرة على من سيكون أول من سيطلق سيارة طائرة.

إن توفر التقنيات المتطورة اليوم جعل تحقيق هذا الأمر غير مستحيل، وقد أجرت عدد من الشركات اختباراتها الأولى على نماذجها ووعد البعض بإتاحة السيارة الطائرة أمام الناس في نهاية السنة المقبلة، إلّا أن عدداً من خبراء النقل المستقبلي يشكّكون بهذا الأمر، متوقعين أن سنة 2023 ستكون سنة السيارات الطائرة وليس قبل هذا الوقت.
يقول الرئيس التنفيذي لشركة Kitty Hawk ورئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك لـ Udacity سيباستيان ثيرن - الذي يعتبره الكثيرون الشخص الذي يقف خلف مفهوم السيارات الذاتية القيادة - خلال مؤتمر TechCrunch الشهر الفائت: "لا أستطيع أن أتصوّر مستقبلاً فيه أوتوسترادات وطرقاً سريعة تغصّ بالسيارات. أتصوّر مستقبلاً حيث يصعد المرء إلى شيء ويحلق بالسماء في خط مستقيم. أتصور مستقبلاً حيث "امازون" ستسلم طعامي في السماء في خمس دقائق. السماء خالية جداً من الأشياء كما أنها غير مستغلّة بالمقارنة مع الأرض، وهذا المستقبل سيأتي في رأيي".

يتنافس الكثير من الشركات اليوم على تقديم سيارة طائرة بأسرع وقت وأبرزها: Airbus ، Kitty Hawk، Volocopter، AeroMobil… في نيسان الفائت كشفت Kitty Hawk عن نموذج عمل سيارتها الكهربائية الطائرة والتي صممت النسخة الأولى منها للطيران فوق المياه. تقول الشركة إنه لا حاجة إلى رخصة قيادة طائرة إذ يمكن أن تتعلم قيادتها في غضون دقائق.
هذه السنة أيضاً كشفت شركة Airbus بالتعاون مع Italdesign عن مفهومها لسيارة كهربائية طائرة بمقعدين تسير على الأرض وتحلق في الهواء أطلقت عليها اسم Pop Up. هكذا تسعى الشركة إلى تحقيق مشهد نراه في الأفلام عندما يكون الشخص عالقاً في زحمة سير خانقة وإذ بكبسة زر تتحوّل سيارته إلى طائرة. هذه ليست السيارة الطائرة الوحيدة التي تعمل عليها Airbus إذ هناك CityAirbus التي تقول الشركة إنها ستبدأ اختباراتها نهاية هذا العام، على أن تنطلق الرحلة الأولى لهذه السيارة السنة المقبلة. CityAirbus هي سيارة كهربائية تستخدم تقنية الإقلاع والهبوط العامودي مخصّصة للنقل من نقطة إلى نقطة على غرار سيارات الأجرة إنما في السماء وهي تتسع لأربعة أشخاص، كما أنها ستكون ذاتية القيادة بالكامل.
AeroMobil، شركة ناشئة سلوفيكية، حددت عام 2020 موعداً لطرح سيارتها الطائرة أمام الاستخدام التجاري فاتحة الباب أمام بدء تلقي طلبات الشراء المبكر هذه السنة، بعدما كشفت عن تصميمها النهائي والتجاري لسيارتها الطائرة التي سيتراوح سعرها بين 1.3 مليون دولار و1.6 مليون دولار. يمكن لهذه السيارة الطائرة أن تسير على الطرقات وفي الوقت نفسه يمكن تحويلها إلى وضعية الطيران خلال أقل من 3 دقائق.

■ للاطلاع على سيارة aeromobil:
https://www.aeromobil.com/flying-car/

■ للاطلاع على Pop Up:


■ للإطلاع على سيارة Kitty Hawk:

تكنولوجيا
العدد ٣٣٢٠ الخميس ٩ تشرين الثاني ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]