مائدتك تحصّن صحّتك



لا يكاد يخلو بيت من وجود "صيدلية" تحوي مجموعة من الأدوية التي يراها أصحابه أساسية. فالاهتمام بهذه الناحية ليس مجرّد تفصيل، إنما هو تدبير أساسي يتخذه الكثيرون. لكن، إن كنت ترغب ألا تكون لديك تلك الزاوية الطبية في منزلك، فعليك أن تبدأ بغذائك. بمائدتك وأطباقها اليومية. فهذا الإجراء لا يعدّ ترفاً إن كنت ترغب بالحفاظ على صحة سليمة والابتعاد قدر الإمكان عن أي نوع من العقاقير، مهما كان بسيطاً. أما أولى الخطوات للحفاظ على البنية السليمة، فهو التنوّع، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الخضار الورقية. هذا من ناحية. أما من ناحية أخرى، فثمة أنواع من المكونات يجب ألا تخلو مائدتك اليومية منها. وإن كان لا بدّ من تسمية بعض الأنواع، الأساسية، فهناك الزنجبيل والليمون الحامض وجوز الهند والأفوكا. فهذه الأنواع تساعد الجسم على التخلص من السموم. على سبيل المثال لا الحصر، يساعد الزنجبيل على التخلص من السموم في الجسم، كما يخفف من حدة الصداع النصفي ويقلل من الالتهابات، أضف أنه مكوّن أساسي في القضاء على الإنفلونزا ونزلات البرد خلال فصل الشتاء.

وهو ما يفعله الليمون الحامض الغني بالفيتامين "سي". ولا تقف "مزايا" الأخير عند هذا الحد، إذ يعدّ مكوناً أساسياً في محاربة الإمساك والتخفيف من الإمساك وتسهيل عملية الهضم وتخفيض الوزن وحرق الدهون. أما بالنسبة إلى الأفوكا، فهو عامل مساعد في الوقاية من الالتهاب والتقليل من أعراض الشيخوخة لغناه بأنواع عدة من الفيتامينات منها "أ" و"سي" و"بي 6".
ولجوز الهند مهامه أيضاً، إذ يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم وتحسين مستوى السكر في الدم والتخفيف من الوزن وتسهيل عملية الهضم. وإلى تلك المميزات، يلعب جوز الهند دوراً مهماً في ترطيب البشرة.

صحة
العدد ٣٣١٣ الاربعاء ١ تشرين الثاني ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]