دراسات



استعيضوا عن المضادات الحيوية بالراحة

غالباً، ما يخرج المرضى من عيادة الطبيب محمّلين بلائحة طويلة من أدوية المضادات الحيوية كعلاج لمرضهم. وهذا شائع. ولكنه "شائع" خاطئ. فقد أشارت دراسة أجراها مؤخراً مجموعة من خبراء الصحة في بريطانيا، إلى أن الاستخدام المفرط وغير الصحيح للمضادات الحيوية يجعل التعامل وعلاج الالتهابات أصعب، وذلك نتيجة لتطوير مقاومة الجسم ضد هذه المضادات.

وفي هذا الإطار، نصح مسؤولو الصحة المرضى بالتوجه إلى المنزل وأخذ قسط من الراحة بدلاً من تناول المضادات الحيوية. ولفتوا إلى أن أكثر من "خمس" الوصفات الداعية لتناول المضادات الحيوية غير ضرورية، إذ من الممكن أن يتحسن المرض من تلقاء نفسه. مع ذلك، لا تؤشر هذه الدعوة إلى تجنب تناول المضادات الحيوية بتاتاً، ولكن تناولها في الأوقات اللازمة ولمعالجة بعض أنواع الأمراض مثل الالتهاب الرئوي والإنتان والالتهابات الشديدة الأخرى. ولكن، إن كنت مصاباً بالسعال أو التهاب الشعب الهوائية، فيمكنك اللجوء إلى الفراش وتجنب تناول المضادات الحيوية، فالمرض سيزول من تلقاء نفسه في فترة تصل إلى ثلاثة أسابيع تقريباً، أما تناول المضادات الحيوية سيقلل هذه الفترة حوالى يومين فقط، كما سيجعل مقاومة البكتيريا للدواء أكثر حدة، بمعنى أنك لن تتمكن من علاج الأمراض التي تتطلب الدواء بهذه الأدوية.
ولذلك، عند الإصابة بالالتهاب، ثق بجهازك المناعي الذي سيقوم بالعمل المطلوب لمكافحة مسبب المرض. هكذا، اكتفوا بأخذ قسط وافر من الراحة وتناول مسكنات الألم وكمية مناسبة من السوائل.

ورق المرحاض يسبب البواسير

حذر خبراء أميركيون، مؤخراً، من أن ورق المرحاض بالكاد يستطيع تنظيف منطقة الإخراج من الجراثيم وفضلات البراز، محذرين من أن الإفراط في استعماله مع بعض القوة في منطقة الإخراج قد يسبب عدداً من المشاكل الصحية. وشبه الخبراء عملية محاولة التخلص من بقايا البراز عبر التمسيح بورق المرحاض، بمحاولة تنظيف بقع الشوكولاتة عن أرضية خشبية خشنة باستخدام منشفة جافة فحسب، فهذا لن ينظف الأرض مهما حاولت، بل على الأغلب سوف تجد بقايا الشوكولاتة قد تسللت إلى شقوق الخشب!
ولا يقتصر الأمر على عدم قدرة ورق المرحاض على تنظيف بقايا البراز فحسب، بل إن التمسيح بعنف قد يتسبب في العديد من المشاكل الصحية، مثل التشققات والالتهابات في منطقة الشرج وظهور البواسير والالتهابات في المثانة.
ولذلك ينصح الخبراء باستخدام أداة "الشطافة" كبديل لورق المرحاض لأنها تعمل على التخلص من الفضلات والمحافظة على نظافة تلك الأماكن، وذلك عبر إخراج دفق من المياه يتم تسليطه على المنطقة المراد تنظيفها. ويمكن بعد ذلك الاستعانة بورق المرحاض للتجفيف.

الإكثار من تناول السكريات يسبب السرطان؟

كشفت دراسة بلجيكية جديدة عن وجود علاقة ما بين تناول السكريات والإصابة بمرض السرطان. وفي هذا الإطار، وجد الباحثون القائمون على الدراسة خميرة مرتبطة مع المستويات المرتفعة من السكر والتي تعمل على تحفيز نفس البروتينات المسؤولة عن الطفرات في الأورام لدى الإنسان، مسببة نمو الخلايا بشكل أسرع. وأفاد الباحثون أنهم بدأوا في البحث عن العلاقة ما بين السكر والسرطان منذ عام 2008، إذ لاحظوا في البداية أن الطاقة تعمل على تزويد الخلايا السرطانية بالوقود اللازم لنموها. خلال الدراسة، لاحظ الباحثون أن المستويات المرتفعة من السكريات من شأنها أن توقظ الخلايا السرطانية الخاملة، وتمدها بالوقود والدعم اللازمين لنموها من جديد.

صحة
العدد ٣٣١٣ الاربعاء ١ تشرين الثاني ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]